سياسةمحليات لبنانية

مليونان ومائة ألف لقاح كورونا تصل لبنان في شباط

 


الحوار نيوز – خاص
يوقع لبنان الأسبوع المقبل عبر وزارة الصحة، عقدا مع شركة فايزر" الأميركية وشريكتها الألمانية "بيونتيك" ،لتزويد لبنان بمليونين ومائة ألف لقاح مضاد لفايروس كورونا،يتم تسليمها في شهر شباط المقبل.
ومن خلال هذه الكمية يمكن بدء عملية التطعيم ضد هذا الوباء لمليون شخص في لبنان ،باعتبار أن هذه العملية تتم على مرحلتين من خلال جرعتين لكل شخص تفصل بينهما مدة إثني عشر يوما.
ويقول وزير الصحة حمد حسن إن الوزارة شكلت لجنة برئاسة الدكتور عبد الرحمن البزري لاعداد الترتيبات الكاملة لعملية التلقيح،سواء لجهة الاشراف على تخزين اللقاحات وتحديد مراكز التطعيم والمؤسسات الصحية والطبية التي ستشارك فيها ،فضلا عن تحديد الأولويات .
وفي هذا المجال علم أن وزارة الصحة ستعتمد ترتيبا معكوسا للنظام الأوروبي والغربي بالنسبة للأولويات ،بحيث يبدأ هذا الترتيب بالفئات العمرية الكبيرة ويتدرج الى أصحاب الأمراض المزمنة وينتهي بالفرق الطبية والصحية والقطاعات الأكثر اختلاطا بالناس (وبينها الاعلاميون والصحافيون).
وعلم أيضا أن عملية التسليم ستنحصر بوزارة الصحة فقط ،وأن قيمة العقد مع شركة "فايزر" تبلغ 18 مليون دولار على أساس 12 دولارا للقاح الواحد ،حيث ستقدم الشركة مليونا ونصف المليون لقاح مدفوعة الثمن ،وستمائة ألف لقاح مجانية.وستكون عملية التطعيم مجانية بالكامل.
وعن عملية التخزين أوضح الوزير حسن أن لبنان سيهيء الحاويات اللازمة خلال عملية النقل والتخزين، باعتبار أن هذا اللقاح يحتاج الى عملية تبريد بدرجة سبعين تحت الصفر.إلا أن هذا اللقاح تصمد فعاليته لمدة أسبوع كامل بعد إخراجه من حاويات التبريد.
يذكر أن وزارة الصحة اعتمدت لقاح شركة "فايزر" انطلاقا من سعره الأرخص من شركة "موديرنا" التي تبيع منتوجها بأربعين دولارا ،حيث تم توفير 28 دولارا بكل لقاح.
ويقول وزير الصحة إن الشركات الخاصة يمكنها شراء اللقاح من السوق العالمي ،لكن بالتأكيد لن يكون التطعيم مجانيا.
  

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى