منوعات

عالم المحيطات : كوكبنا الأزرق(طلال الإمام)

كتب طلال الامام – استوكهولم

هو عنوان الفيلم الذي شاهدته  في سينما كوسمونوڤا / Cosmonovaالبانورامية في ستوكهولم .

يحملك الفيلم   في رحله الى  أعماق المحيطات. تكتشف  خلالها عالماً جديداً بالكامل تحت السطح.  بين الشعاب المرجانية، في أعماق البحار والغابات الساحرة تحت الماء ، تلتقي  بالأسماك الشفافة وغيرها والدلافين المرحة والأخطبوطات الذكية.

إنها مغامرة لاتنسى ابداً تحت الماء .

استغرق تصوير  الفيلم 4 سنوات. قام خلالها  أحد عشر فريقاً مختلفاً  ب 125 رحلة استكشافية ، وزاروا 39 دولة ، وتم التصوير في  جميع القارات وجميع المحيطات.

 يعرض الفيلم في سينما كوسمونوڤا و

‏Cosmonova الفريدة من نوعها،وهي معروفة أيضًا باسم Planetarium Cosmonova ، سينما مشتركة من IMAX وواحدة من دور السينما على شكل القباب السماوية الأولى في أوروبا.

    توجد  السينما في  مبنى المتحف  السويدي للتاريخ الطبيعي  في ستوكهولم.  في عام 2008 ، قامت Cosmonova بتحديث تكنولوجيا القبة السماوية الخاصة بها إلى ما يسمى “فيديو القبة الكاملة”.  في الوقت نفسه ، تم تقديم الرقمية ثلاثية الأبعاد.  أساس اختيار الفيلم هو العروض العلمية.

تعرض كوسمونوڤا افلاما ثلاثية الابعاد .الافلام  عموماً قصيرة وغالبيتها لمدة ٤٥ دقيقة تتناول  اسرار الفضاء ،المحيطات ،الادغال ‘الغابات ،الانهار ،البراكين والحيوانات المختلفة .تشعر وانت تشاهد الفيلم  انك تتجول ضمن مشاهده .

يذكر ان المتحف السويدي للتاريخ الطبيعي حيث تقع السينما في ذات البناء ،  هو متحف بيولوجي وجيولوجي في ستوكهولم تم إنشاؤه في عام 1819. يعد أكبر متحف في السويد اذ يضم مجموعة مؤلفة من  أكثر من 10 ملايين قطعة .كما يحتوي المتحف  على أكبر مجموعة موجودة في السويد من الكائنات الحيوانية والنباتية والجيولوجية.

تأسس المتحف في عام 1819 من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم . اتت معروضاته  بشكل رئيسي من خلال تبرعات من الأكاديمية منذ تأسيسها في عام 1739.

انصح محبي السينما والافلام العلمية زيارة هذه السينما والمتحف في الوقت ذاته .

ادناه بعض الصور التي التقطتها من متحف التاريخ الطبيعي  السويدي مع لفت نظركم لمسألتين :

الاولى : يصادف الان عطلة  المدارس بمناسبة الاعياد …لا ابالغ ان قلت ان نصف الحضور  كانوا اطفالا تتراوح اعمارهم من  السنتين فما فوق برفقة اهاليهم …رغم ذلك كان صمت وهدوء تام اثناء عرض الفيلم …بعد انتهاء العرض ولكون دار السينما البانورامية تقع في المتحف جال غالبية الحضور في مختلف اقسام المتحف وكان الاهالي يشرحون للاطفال بتأن وصبر وحب عن المعروضات  .طبعا المعرض مجهز بتقنيات حديثة جدا تحكي عن معروضاته  .

الثانية :ارفقت  فيديو  مع الصور ادناه يبين ان الانسان الاول وجد في القارة الافريقية منذ مليارات السنين، وبعد ان  انتصبت قائمته وانتقل للسير على رجلين  بدأ يتجه شمالاً وشرقا وغربا …طبعا اخذت الرحلة ملايين السنين .

اترككم مع الصور من المتحف:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى