دولياتسياسة

مقايضة تجارية تنهي الحظر على هواوي وتعيد العلاقات التجارية الى مسارها

 

تراجع الرئيس الأميركي رونالد ترامب عن قراره بحظر التعامل مع شركة هواوي الصينية من ضمن سلة عقوبات أميركية إقتصادية، فعادت المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين الى مسارها.
وقال الرئيس الأمريكي ترامب في تصريح له اليوم إن محادثات التجارة مع الصين "عادت لمسارها" وإن الصين وافقت على القيام بعمليات شراء جديدة غير محددة للمنتجات الزراعية الأمريكية والعودة إلى طاولة المفاوضات.
ولم يتحدد موعد نهائي لإحراز تقدم صوب التوصل إلى اتفاق. ومن المرجح أن تنعش الهدنة الجديدة الأسواق المالية، التي عصفت بها الحرب التجارية المستمرة منذ عام تقريبا. وتبادلت واشنطن وبكين فرض رسوم جمركية على واردات بمليارات الدولارت، مما زاد المخاوف من حرب تجارية عالمية أوسع نطاقا. وتستمر هذه الرسوم أثناء استئناف المفاوضات.
وقال ترامب : "لن نرفع الرسوم الجمركية وهم بصدد شراء منتجات زراعية"، لكن دون إعطاء تفاصيل عن المشتريات.
وكتب ترامب  لاحقا على تويتر أن الاجتماع مع شي كان " أفضل بكثير مما توقع".
وقال: "جودة الصفقة أهم بالنسبة لي من السرعة، لست في عجلة من أمري، لكن الأمور تبدو جيدة جدا".
وفي بيان مطول عن المحادثات الثنائية، نقلت وزارة الخارجية الصينية عن شي أنه أبلغ ترامب بأمله في أن تعامل الولايات المتحدة الشركات الصينية معاملة عادلة.
ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن شي قوله "الصين صادقة في مواصلة المفاوضات مع الولايات المتحدة… لكن المفاوضات يجب أن تكون عادلة وتظهر الاحترام المتبادل".
وأبدى ترامب لشي رغبته في حل الخلاف المتعلق بشركة "هواوي"، مشيرا الى أنه لا يعتقد أن قراره السابق كان عادلا للموردين الأمريكيين الذين أزعجتهم الخطوة، وقال "نحن نسمح بذلك، لأن ذلك لا يتعلق بالأمن القومي".

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى