رأي

غداً خطاب السيد نصر الله : التوقيت والمضمون ؟(جواد الهنداوي)

 

د.جواد الهنداوي*- الحوار نيوز

      خطابٌ لقائدٍ مقاوم ، ينتظره الجميع ،العدو والصديق والحليف ،الشعوب والحكومات والدول .

نادتْ باسمه جماهير مصر الغاضبة وهتفتْ بشعار:” نصرُ الله ياحبيب.. أقصف أقصف تل ابيب ” .

 قد يكون هذا الشعار مناسبا في عقود القرن الماضي ،حين كان قصف تل ابيب أمرا قاهرا او مُحرما على الجيوش العربية . لم يعُدْ الآن صالحاً للاستخدام مع المقاومة الفلسطينية والاسلامية ، وينبغي استبداله بآخر اكثر واقعية واقترح  شعار ” نصرُ الله ياحبيب ..إشلعْ إقلعْ تل ابيب ” .

ننتظرُ خطاب السيد غداً الجمعة ، ٢٠٢٣/١١/٣ ، بعد مرور ما يقارب شهراً على بدء معركة طوفان الاقصى ، بعد انتصار السابع من تشرين ،السابع من اكتوبر ، وبعد مرور اكثر من خمسة وعشرين يوماً على قصف جوي بربري وحشي على مدنيين عّزل ، بأسلحة محّرمة في الحروب ، وبعد مرور اربعة ايام على المعركة البرّية ،والتي يسجّل  فيها رجال المقاومة وحماس بطولات و انتصارات ويكبدون العدو خسائر بالارواح و المعدًات .

سَبقَ الاعلان عن خطاب السيد نصر الله دخول اليمن رسمياً في الحرب بجانب المقاومة ، اي انضمام قوّة من محور المقاومة الى المعركة .

توقيت اعلان اليمن انضمامها الى المعركة مدروس ومحسوب ،حيث يأتي بعد اتضاح صورة المشهد ببعده العسكري والسياسي والاخلاقي . فأمريكا ، وكما ذكرنا ذلك منذ الايام الاولى لطوفان الاقصى ، هي التي تدير الحرب ،وليست وحدها ،وانما بالتعاون مع دول الغرب ،مع الحلف الاطلسي .

المعركة ليست بين حماس او غزَة وإسرائيل، وانما هي بين حماس والمقاومة الاسلامية في غزّة ولبنان من جهة، وامريكا والغرب واسرائيل من جهة اخرى .هي بين مقاومة شعبيّة مسلّحة وبين كيان مغتصب مُحتلْ ودول حلف الناتو !

نفاق وكذب وتضليل امريكا والغرب لم يعُدْ خافياً على أحد ،بل أصبحَ مفضوحاً وصارخاً ؛ يصرّحون بعكس ما يفعلون ، يدّعون بوجوب عدم اتساع رقعة الحرب وهم دخلوها منذ الايام الاولى ،ومن اوسع ابوابها .

لا حاجة ،لصنع الانتصار وديمومته . دخول جيش عربي او اسلامي ، المقاومة بكل ساحاتها ( غزّة والضفة و المقاومة في لبنان واليمن و العراق وسوريّة ) قادرة على تحقيقه . أَولمْ تنتصر المقاومة في لبنان وغزّة ؟ أَولمْ ينتصرُ الحشد الشعبي في حربه على الارهاب في العراق ؟

ماذا سيقول سيد المقاومة في خطابه ؟

هل سيقول لنا ” انظروا رجال المقاومة هم الآن على مشارف الجليل او في مزارع شبعا  ؟

هل سيقول لنا إن ” المعركة البريّة الآن بين غزّة واسرائيل وامريكا والناتو، ونواياهم نقلها الى جنوب لبنان غداً ، فلن ننتظر ” ؟

هل سيقول لنا إن ” هذه الحشود و الاساطيل و قوات النخب الامريكية ، ليست لغزّة فقط ، وانما لأبعدْ من غزّة ، فها نحن جاهزون ” ؟

هل سيقول لنا ” سنحرّر اراضينا وسنقاتل اسرائيل برّاً وفي الميدان وفي ساحات الحرب ،فاذا تعدّت اسرائيل على بيروت والمدن بالقصف الجوي ،سنقصف تل ابيب و مدن اسرائيل بالصواريخ …” ؟

سيرسم السيد معادلة  وقواعد اشتباك جديدة ،بعد الاشادة بانتصارات غزّة وبالمقاومة في جنوب لبنان ، وفضح جرائم الكيان الغاصب وداعميه .

مجئ المزيد من القوات الامريكية ، مثلما كتبت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية ، اليوم ،عن وصول قوات امريكية جديدة الى اسرائيل ، دليل على استشعار امريكي بنوايا حزب الله في اشتباك برّي واسع على شمال فلسطين .

لابّدَ من سبب في التزامن بين وصول قوات امريكية جديدة الى اسرائيل مع خطاب نصر الله غداً ؟

و لابُّد من سبب حين ينشرُ حزب الله مقطع فيديو ثان ،اليوم ،٢٠٢٣/١١/١ لأمينه العام ،و يظهر وجه السيد حسن نصرالله ، وصورة القدس ، مع آية قرآنية ” وكان وعداً مفعولاً ” !

الخطاب الموعود للسيد سيكون رسائل لجميع فصائل المقاومة حيثما وُجدت وتعدّدت عناوينها او مُسمياتها و جغرافيتها .

الخطاب الموعود و المدروس سيضع السيد ،لا غيره ، قائداً لمحور المقاومة ، و قائداً لمعارك التحرير ، كي تكون المعركة فلسطينية وعربية الهوية ، واسلامية الانتماء و تحررّية الاهداف ( لتحرير الاراضي العربية المحتلة ) .

أستنفذَ العدو ، وبعد مرور ما يقارب الشهر من انتكاسته وجرائمه ، قدراته التدميرية ،ليس من حيث المخزون ،و انما من حيث التأثير و المردود.دّمرَ القطاع ولكنه في وحلهِ ضاعَ و انكسر ، و انفضحت صورته وحقيقته امام العالم . بعبارة اخرى ، خسرَ العدو الرهان على قوتهِ التدميرية ، وفقدَ ورقة الاعتماد ،لتحقيق النصر ،على سياسة الارض المحروقة .

فهل يستطيع مواجهة قوات الرضوان ،وهو مهزوم وليس له في معارك الغّدْ حيلة ، وماذا سيقدّم له الامريكان غير السلاح ؟

 

* رئيس المركز العربي الاوربي للسياسات وتعزيز القدرات / بروكسل  

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى