سياسةمحليات لبنانية

مصطفى أديب هدية ماكرون للشعب اللبناني عشية زيارته بيروت

 


الحوار نيوز – خاص
حُسم اسم الرئيس المكلف تشكيل الحكومة العتيدة قبل ساعات من بدء الاستشارات النيابية الملزمة في التاسعة من صباح غد الاثنين.
من دون سابق إنذار برز اسم سفير لبنان في المانيا الدكتور مصطفى أديب ،وتقول الانباء إن الرجل في طريقه الليلة الى بيروت حيث غادر برلين متوجها الى لبنان بعد ظهر اليوم.
ظل اسم أديب يتردد قبيل المساء عبر وسائل الاعلام ،الى أن حسم الرئيس فؤاد السنيورة هذا الأمر في الساعة السابعة و35 دقيقة باسم رؤساء الحكومات السابقين عبر بيان مقتضب،أكد فيه الاتفاق على اسم الدكتور أديب متمنيا أن يحظى بموافقة معظم الكتل النيابية.
ويبدو أن المرشح أديب قد حظي بموافقة الثنائي الشيعي والتيار الوطني الحر والقوى الحليفة فضلا عن تيار المستقبل .ويرجح ان يحظى بأكثر من 95 صوتا في الاستشارات غدا ،من أصل 120 نائبا هو عدد أعضاء مجلس النواب حاليا.
فمن هو مصطفى أديب سالم عبد الواحد ،الأسم الذي شكل مفاجأة لمعظم اللبنانيين؟
هو شخصية طرابلسية من مواليد 1972 .والده سالم أديب شغل منصب رئيس دائرة الاقتصاد في طرابلس.

يشغل منذ 18 تموز 2013، منصب سفير الجمهورية اللبنانية لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، وحصل على درجة الدكتوراه في القانون والعلوم السياسية، وقد بدأ حياته المهنية كمدرس للقانون الدولي العام والقانون الدستوري والجغرافيا السياسية والعلاقات الدولية في جامعات مختلفة في لبنان وفرنسا.
وفي العام 2000 ، بدأ التدريس في الكلية الحربية، وأصبح أستاذاً متفرّغاً في الجامعة اللبنانية.
كما أنّ أديب هو رئيس الجمعية اللبنانية للقانون الدولي والجمعية اللبنانية للعلوم السياسية وعضو في جمعية خريجي الجامعات الفرنسية، والجمعية العربية للعلوم السياسية، والجمعية الدولية للقانون الدستوري، والمرصد من أجل السلم الأهلي الدائم.
تولّى أديب منصب مستشار نجيب ميقاتي منذ العام 2000 وحتى تعيينه سفيراً وظلّ مقرّباً منه.وفي عامي 2005 و2006، مثّل ميقاتي، كرئيس حكومة، أمام اللجنة الخاصة المكلفة بوضع قانون الانتخابات الجديد.
 اديب خريج فرنسا وقد درس في جامعاتها ،وهو متأهل من فرنسية وله خمسة أولاد.وكان والد زوجته  سفيرا لفرنسا في الأمم المتحدة.

 وعلمت الحوار نيوز من مصادر مطلعة أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون هو الذي زكى السفير أديب لدى بعض القوى اللبنانية لا سيما رؤساء الحكومات السابقين.وبذلك يكون أديب هدية الرئيس الفرنسي للشعب اللبناني عشية وصوله الى بيروت.


 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى