حروبسياسةصحف

صحافة إسرائيلية :3 سيناريوهات لخطاب نصر الله.. وكلنا بانتظار ما سيقوله رجل واحد يوم الجمعة

 

الحوار نيوز – ترجمات

توقعت صحيفة “هآرتس” في تقرير لها أن يتجاوز عدد المشاهدين لخطاب الأمين العام لحزب الله اليوم الجمعة عدد مشاهدي الكلاسيكو الإسباني والكلاسيكو الإنجليزي مجتمعين.

وكتب حاييم ليفنسون في صحيفة هآرتس، أن “إسرائيل ومنطقة الشرق الأوسطالسيد حسن نصر الله، ولا أبالغ إن قلت العالم، على مفترق طرق شائك وبالغ التعقيد والآتي مفتوح على جميع الحسابات. وقد يكون في خطاب نصر الله المفتاح لفك شيفرة خريطة ما هو آت”.

 

ولفت ليفنسون إلى ثلاثة سيناريوهات لما سيقوله الأمين العام لا رابع لها:

الأول أن “يكون خطابه موجها بالعموميات بوصف مجريات الميدان السياسية والعسكرية على الجبهة الجنوبية والشمالية والتأكيد أن النصر سوف يكون لأهل غزة. وهذا السيناريو مستبعد جدا لحجم الدمار والقتلى في القطاع وسوف يخسر الحزب من مصداقيته”.

الثاني أن “يكون الخطاب ذا سقف عال.. ويضع فيه نصر الله خطوطا حمر إن تجاوزتها إسرائيل سيقوم الحزب بالاشتراك أو توسيع المواجهة في الشمال بشكل كبير. وأعتقد أن هذا التهديد سيكون موجها ليس فقط لإسرائيل لكن لأمريكا أيضا وبشكل واضح. وهذا هو السيناريو هو الأقرب أن يحدث”.

السيناريو الثالث هو “سيناريو أرماجيديون. وهو أن يعلن نصر الله في الدقائق الأولى من خطابه أن الصواريخ الآن في طريقها إلى تل أبيب وأن قوات الرضوان قد أصبحت في الجليل. ومع أن هذا السيناريو غير مرجح إلا أن المؤسسة الأمنية والعسكرية تحسب لهذا السيناريو ألف حساب منذ إعلان توقيت الخطاب”.

وتضيف أن “هناك قلقا وتخبطا شديدين لدى نتنياهو الذي وردت له توصيات من قادة الأجهزة الأمنية مفادها “إعلان انتهاء العمليات العسكرية” قبل الخطاب.

ويضيف الكاتب: بين قيادة سياسية منتهية الصلاحية وجيش غير مستعد للقتال وانقسام داخلي عميق تواجه دولة إسرائيل اليوم أسوأ كابوس لها منذ تاريخ تأسيسها، وشئنا أم أبينا نحن بانتظار ما سيقوله رجل واحد يوم الجمعة”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى