دولياتسياسة

مسار جلسة مجلس الشيوخ لتحديد مسؤولية ترامب في أحداث 6 كانون

الحوارنيوز – خاص
تستمر محاكمة الرئيس السابق، دونالد ترامب، لليوم الثالث والأخير ومن المفترض أن يحسم مجلس الشيوخ ما إذا كان ترامب مذبنا في أحداث الشغب التي ارتكبت في 6 كانون الثاني الماضي أم لا.
خمسة ملاحظات يمكن تسجيلها في سياق النقاشات:

1 – من المتوقع أن يختتم المدعون، اليوم الخميس، مرافعاتهم بشأن اتهام دونالد ترامب، في محاولة أخيرة لإقناع أعضاء مجلس الشيوخ المترددين.

وكان قد قام تسعة من مديري المساءلة الديمقراطيين، الذين يعملون كمدعين عامين، بعرض قضيتهم، واستخدموا في ذلك لقطات فيديو لم تظهر من قبل لأحداث الشغب في 6 الشهر الماضي، ووصفت بعض المشاهد بالخطيرة ومنها محاولة أحد المواطنين خنق شرطي بالعلم الأميركي.

2  –  ابتداء من ظهر يوم الأربعاء، مُنحوا 16  ساعة لمحاولة إقناع مجلس الشيوخ بأن ترامب مذنب بالتحريض على تمرد عنيف، واليوم، سوف يختتمون تلك العملية.

3  – سيبدأ الدفاع بعد ذلك في مناقشة سبب خطأ إدانة ترامب في أعمال الشغب المميتة، وكان قد جادل ديفيد شوين، محامي الرئيس السابق، يوم الثلاثاء، بأن مجلس الشيوخ ليس لديه اختصاص لمحاكمة ترامب بمجرد مغادرته منصبه، وحذر من أن المساءلة تهدد بتقسيم الولايات المتحدة، ومع ذلك، تم التصويت على بدء المحاكمة.
وفشل المحامي الآخر، بروس كاستور، في إقناع ترامب نفسه بدفاعه، وبالتالي لم يكن به تأثيرًا يُذكر على المدعين، واليوم الخميس، سيقدم عرضًا آخر من المتوقع أن يكون أكثر قوة.
أحداث الشغب.
4  – وفي حين أن المدّعين الديمقراطيين سيعملون على إقناع مجلس الشيوخ بإتهام ترامب، فإن شوين وكاستور سيؤكدان على أن ترامب دعا أنصاره في 6 الشهر الفائت إلى مسيرة سلمية ووطنية من أجل الدفاع عن نزاهة الانتخابات، وسوف يجادلون أيضًا بأن حجج الديمقراطيين فارغة، وقد يسعون إلى اتهام الديمقراطيين بالنفاق، وإحضار أمثلة أخرى من الديمقراطيين الذين يحثون أنصارهم أيضًا على النضال والدفاع عن حقوقهم.

5  – ومن المستبعد جدًا أن ينضم عدد كافٍ من الجمهوريين إلى الديمقراطيين لضمان الإدانة، وهذا يتطلب أغلبية الثلثين، مما يعني أن 17  جمهورياً سيحتاجون إلى الانضمام إلى 50 ديموقراطيًا.

اعتبارًا من يوم الأحد أو الاثنين، سيكون أمام أعضاء مجلس الشيوخ أربع ساعات من الاستجواب، وسيقرر المدعون بعد ذلك ما إذا كانوا يرغبون في استدعاء الشهود، وإذا فعلوا ذلك، ستستمر القضية لفترة أخرى، أما إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيتم إجراء تصويت نهائي الأسبوع المقبل..

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى