دولياتسياسة

مسؤولون أمريكيون : لولا التدخل الإيراني في العراق لسقطت بغداد وأربيل بيد داعش

 
كشف، السفير الإيطالي السابق في بغداد  ماركو كارنيلوس   عن اعترافات المسؤولين الأمريكيين وإقرارهم خلال لقاءاته بهم، بأن الدعم الإيراني هو الذي أنقذ العاصمة بغداد وأربيل من السقوط بيد تنظيم داعش الإرهابي.
وقال كارنيلوس في حوار مع صحيفة "إيران فرونت بيج":"لقد عقدت عدة لقاءات مع المسؤولين الأمريكيين وأقروا خلال الاجتماعات ،أنه لو لم يكن الأمر يتعلق بالتدخل الفوري لإيران في العراق في عام 2014 ،فإن بغداد وأربيل كانت ستسقط بيد تنظيم داعش الارهابي، كما نقلت وكالة "فارس".
وأضاف أن "المسؤولين الأمريكيين يدركون تمام الإدراك الدور الذي لعبه أحد كبار قادة الحرس الثوري وهو الجنرال قاسم سليماني في منع وقوع بغداد بيد عناصر داعش"، مشيرا إلى أن "سليماني أصبح معروفا الآن على نطاق واسع كقائد لقوة النخبة وآثاره ليست فقط في العراق وسوريا ودول الشرق الأوسط فحسب، بل في أي بلد يعاني من أزمة، وهو الآن رمز للدفاع عن المظلومين في العالم".
وتابع إنه "من خلال تجربتي كدبلوماسي سابق في بغداد، دعاني نظرائي الأمريكيين إلى ترتيب لقاء مع الدبلوماسيين الإيرانيين في العراق ،لكن الجانب الإيراني يرفض دائما تلك الطلبات"، رافضا الكشف عن مزيد من التفاصيل بشأن ذلك.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى