دولياتسياسة

ماذا سيفعل ترامب في الفترة المتبقية؟

 

 

د. جواد الهنداوي *


الانتخابات الامريكية و خسارة ترامب و عنادهِ بالبقاء في البيت الأبيض جعلتنا نعتقد بانَّه اصبحَ مِنَ السهل على امريكا ان تُغيّر رئيس دولة اخرى بالتآمر او بالاغتيال ، و من الصعب عليها ان تغيّر رئيسها بموجب مبدأ تداول السلطة .

الاهتمام الرسمي و الشعبي لدول وشعوب العالم بالانتخابات الامريكية و بمتابعتها يدّلُ ، دون شكْ ،على تأثير السياسات الامريكية على دول وشعوب العالم ، وحجم التدخل الامريكي في شؤونهم . خلال الانتخابات ، كان للأمريكيين حق التصويت لهذا او لذاك المُرشّح ، وكان لشعوب العالم ،التي تُراقب  وتتابع ، حق التمنّي بأنتخاب هذا او ذاك المُرشّح .

سيبقى ترامب مُشكلة و مصدر حذر و ازعاج لأمريكا وللدولة العميقة وتحت مراقبتها وهو خارج الرئاسة مثلما كان وهو رئيساً .و ممكن ان نرى ترامب في ثلاث مراحل : ترامب رئيساً في المرحلة الانتقالية وأمدها محدود بشهريّن ، و ترامب وهو حزبي جمهوري و يّعُدُ للانتخابات القادمة ، وترامب رئيساً سابقاً و يمتلك معلومات سرّية و خطيرة عن الامن القومي والاستراتيجي الامريكي ،شأنه شأن الرؤساء الذين سبقوه، ولكن مع فارق بينه وبينهم في الشخصية والسلوك  والالتزام بعدم إفشاء الأسرار .

سيكون ترامب ،في المرحلة الانتقالية ، ليس كبطّة عرجاء، كما هو الوصف الشائع للرئيس المنتهية ولايته ، وانما كبطّة  مُقعدة لسببيّن: فهو اولاً تحت مراقبة أذرع و اجهزة الدولة العميقة، والتي ستحول دون تنفيذ ايّ قرار متهور وانتقامي قد يقّدم عليه الرئيس في فترة انتقال السلطة ؛ وهو ،ثانياً ، تحت سوء تأثير نفسي و معنوي و شعور  بغدر أصدقاء كان وفياً لهم ، و انجزَ و حققَّ لهم ما لم ينجزه و يحققه مَنْ سبقه من الرؤساء،و اقصد اسرائيل .لم ينتظر و لم يتوقع الرئيس ترامب بانْ  يصّوت ٧٥ بالمائة من اليهود في امريكا لصالح بايدن .

يهود كاليفورنيا و مالديفيا ، وحسب جريدة هارتس الاسرائيلية ، الصادرة بتاريخ  ٢٠٢٠/١١/١١ ، و نتائج فرز التصويت هم الذين رجحّوا فوز بايدن .

ولكن لماذا صوّت اليهود لصالح بايدن ؟

لسببين : الأول يعود الى استراتيجية الدولة العميقة،  وبموجبها قد ادى الرئيس ترامب ،خلال مدته الرئاسية ، دوره المطلوب تجاه اسرائيل ،  والعالم ، وبكل تأكيد نجحَ تجاه اسرائيل وفي تطويع بعض حكاّم المنطقة ، ولكنه فشِل تجاه العالم  ، و فشل اجتماعياً  وسياسياً تجاه امريكا . بقاؤه لدورة اخرى ، وحسب استراتيجية الدولة العميقة ، سيقود الى تنّمرهِ و تمرّده ويصبح خارج السيطرة .

والسبب الثاني وهو مُتمّم للسبب الأول ، و هو خشيّة يهود امريكا من استقواء ترامب بالحركات العنصرية البيضاء الامريكية ، والتي هي ضّد السامية ، كما أنَّ سلوك ترامب المناهض لحقوق الانسان و الحريات ،  والديمقراطية، والذي يستخف دائماً بالقانون الدولي ،هذا السلوك الترامبي اصبح مصدر قلق  وخوف ليهود امريكا .

 اليوم ، ترامب بات رئيساً مخذولاً  ومطعوناً و نادماً لما قدّمه لاسرائيل .

لن يقدمْ على مغامرة عسكرية ضّد ايران او حزب الله او سوريا الاّ اللهم ينوي ايذاء اسرائيل ودول في المنطقة توسّلت اليه لدعم و تعزيز اسرائيل . اذا أراد ان يثأر و يتّهور وينتقم ،فسيعمل ذلك ضّدَ من خذلوه و طعنوه وحالوا دونه ودون الفوز .

 قد يُقدمْ ترامب على سحب ما تبقى من قواته من العراق و من سوريا، وهو يعلم جيداً بأنَّ بقاء القوات الامريكية في العراق و في سوريا هي مصلحة اسرائيلة وليس مصلحة امريكية . اسرائيل هي التي طلبت من الرئيس ترامب ،قبل شهور ، عدم تنفيذ قرار سحب القوات الامريكية من العراق و من سوريا .

تتولى فرنسا الآن ، و اعتقد بدافع  من اسرائيل  ومن بعض الدول العربية، اللب من الرئيس ترامب عدم سحب قواته من العراق، وبذريعة محاربة داعش ، و نتوقّع طبعاً خلال هذه الايام نشاطا ملحوظا لداعش من اجل تبرير بقاء القوات الامريكية في العراق وفي سوريا.

 ترامب و بصورة السياسي الجمهوري سيعزّز دور الحركات العنصرية البيضاء وسيزيد من عمق الانقسام في الحزب الجمهوري وفي المجتمع الامريكي ، ولكن سيكون تحت مجهر مراقبة و متابعة الدولة العميقة، وقد يعرّض حياته للخطر، ومن بين حجج  ومبررات التخلصّ منه ، هو منع قيامه بإفشاء أسرار استراتيجية عن الامن القومي الامريكي  والمصالح الامريكية ، لاسيما  وسلوكه وشخصيته ونوباتهِ الجنونية تؤهله، و بجدارة لهذا المصير.

* سفير سابق لجمهورية العراق

رئيس المركز العربي الاوربي للسياسات و تعزيز القدرات -بروكسل.


TEST
Get Outlook for Android

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى