سياسةمحليات لبنانية

لقاء قائد الجيش والسفير الروسي: لا جديد بشأن المساعدة الروسية

الحوارنيوز – خاص
تحرص قيادة الجيش على إستمرار التعاون العسكري اللبناني الروسي وعلى تطويره في شتى المجالات، خلافا لما أوحت به بعد التقارير الإعلامية مؤخرا وتحدثت عن أن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف رفض هبة مقدمة من روسيا.
الرئيس الحريري أصدر بيانا أعلن فيه أن الهبة سترحل من "هبة مقدمة إلى الجيش إلى هبة مخصصة لقوى الأمن الداخلي"، وفي هذا الموقف ما يؤكد صحة المعلومات المتداولة ولا ينفيها، "من أن الولايات المتحدة الأميركية تمنت على المسؤولين رفض الهبة، وحصر التسلح الخاص بالجيش اللبناني من مصادر الولايات المتحدة وحلف الناتو".
قائد الجيش جوزاف عون استقبل في مكتبه في اليرزة، سفير جمهورية روسيا الفدرالية في لبنان الكسندر زاسبكين، "وجرى التداول في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة".
عبارة تضمنها البيان الرسمي الصادر عن الاجتماع الذي لم يجب عن الأسئلة المعلقة.
لا شك أن أجواء الاجتماع إيجابية سيما وأن قائد الجيش العماد عون يدرك لأهمية العلاقة مع الجانب الروسي عسكريا وأمنيا، "لكن قرار قبول الهبة أو رفضها هو دائما بيد السلطة السياسية وتحديدا بيد رئيس المجلس الأعلى للدفاع".
غادر زاسبكين وزراة الدفاع مطمئنا للعلاقة مع العماد عون وهو ينتظر إتصالا لمعرفة القرار النهائي بشأن الهبة.
وتقول أوساط متابعة ل "الحوارنيوز"، "أن الجانب الروسي منفتح على الخيارات التي يحددها مجلس الوزراء اللبناني أو المجلس الأعلى للدفاع لناحية وجهة الهبة وما يهمه هو التعاون البناء بين لبنان وروسيا".
بإنتظار الأيام القليلة المقبلة والتي سيتضح فيها الموقف الرسمي، علمت " الحوارنيوز" أن هذا الملف موضع عناية مباشرة من قبل رئيس الجمهورية ولا أساس لأي موقف سلبي لبناني تجاه الهبة أو تجاه الدولة الصديقة روسيا، التي تربطنا معها علاقات تاريخية".

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى