ثقافةكتاب

لقاء حواري حول كتاب “العلم والعولمة” لعبد الحليم فضل الله

 

قاسم قصير – الحوار نيوز

بدعوة من مركز الدراسات القانونية والسياسية في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية ،وبرعاية وحضور رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران ،أقيم لقاء حواري في مبنى الإدارة المركزية في الجامعة حول كتاب رئيس المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق الدكتور عبد الحليم فضل الله بعنوان :” العلم والعولمة :  قراءة في الأزمة من منظور اقتصادي ومعرفي ” الصادر عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت.

 حضر اللقاء حشد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والتربوية والفكرية والاجتماعية.

قدم للقاء واداره الكاتب والإعلامي بيار ابي صعب وتحدث فيه إضافة إلى رئيس الجامعة ، عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية الدكتور كميل حبيب ، الدكتور جورج قرم ، الاستاذ سعد محيو ورئيس مركز الدراسات القانونية والسياسية في كلية الحقوق الدكتور أحمد ملي .

 بيار ابي صعب تحدث عن أهمية الكتاب كونه يقدم رؤية نقدية وأخلاقية للتاريخ والسياسة والعمل الفكري ويحمل نظرة تجديدية للفكر الديني ولدوره في مواجهة الأزمات الحاضرة وخصوصا في ظل الخوف من أن تسلب التكنولوجيا الإنسان لخياراته الفكرية والأخلاقية والاجتماعية.

الدكتور بسام بدران أشاد بالكتاب والكاتب وهذا الجهد العلمي والمعرفي الهام وتحدث عن دور الجامعة اللبنانية في رعاية وتشجيع البحث العلمي رغم ما تعانيه من أوضاع مالية صعبة وأعلن بدء التحضير للعودة إلى التدريس الحضوري في الجامعة وأشار إلى إنجازات الجامعة في الفترة الأخيرة.

الدكتور كميل حبيب أكد استمرار الجامعة في مواجهة التحديات العلمية والوطنية ردا على كل المشككين وعرض لبعض النقاط الإشكالية في الكتاب وخصوصا حول علاقة الدين بالعلم والموقف من العولمة النيوليبرالية والحاجة إلى نهضة معرفية إلى جانب التطور التكنولوجي.

الدكتور جورج قرم أشاد بالكتاب والذي له بعد شمولي وفلسفية وديني وثقافي واجتماعي واعتبره افضل ما كتب عن ثقافة الاستهلاك لكنه اعترض على استخدام مصطلح ما بعد الحداثة مشيرا إلى عدم دقته وعلميته ودعا للاستفادة مما ورد في الكتاب من معلومات وافكار في معالجة التحديات المعاصرة.

 سعد محيو أكد أهمية ما ورد في الكتاب من دعوة للاجتهاد الديني ومواجهة اشرس ديكتاتورية يشهد العالم اليوم وهي ديكتاتورية التكنولوجيا ودعا إلى الانتفاضة في وجه هذه الديكتاتورية والى الاهتمام بالقضايا البيئية كونها تشكل خطراً مستقبليا كبيرا وضرورة بلورة راي عام عالمي جديد لمواجهة مختلف التحديات اليوم .

الدكتور أحمد ملي تحدث عن نشأة الدكتور عبد الحليم فضل الله في أجواء مقاومة الاحتلال كون عاىلته كانت تقيم تحت الاحتلال وعن شهادة والدته في مواجهة الاحتلال وأشاد بأهمية موضوعات الكتاب داعيا إلى إقامة ورش حوارية حولها في الجامعة اللبنانية.

وختم الدكتور عبد الحليم فضل الله اللقاء شاكرا الجامعة اللبنانية ورئيسها لرعاية اللقاء ولجميع المتحدثين مؤكدا أهمية مواصلة البحث العلمي لمواجهة مختلف التحديات القائمة اليوم وشكر مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي لكونه نشر الكتاب وساهم في إطلاقه وأكد أهمية الثورة الدينية اليوم لمواجهة التحديات المقبلة.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى