ترجماتحرب غزةسياسة

الحرب على غزة: لهذه الأسباب لن تنهي إسرائيل المهمة أبداً( ديفيد هيرست)

 

الحوار نيوز – ترجمات

تحت هذا العنوان كتب ديفيد هيرست* في موقع “ميدل إيست آي”:

الكاتب البريطاني ديفيد هيرست

إن إصرار حكومة الحرب الإسرائيلية على احتلال رفح، حيث يلجأ 1.4 مليون فلسطيني طردوا قسراً من شمال ووسط غزة، يخفي شكوكاً متزايدة حول ما سيحققونه عندما يصلون إلى هناك.

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ليس وحده الذي يصر على: “سنفعل ذلك. سوف نسيطر على كتائب حماس الإرهابية المتبقية في رفح”. يدفع زعيم المعارضة بيني غانتس أيضاً إلى ذلك: “لأولئك الذين يقولون إن السعر باهظ للغاية، أقول بوضوح: أمام حماس خيار. يمكنهم الاستسلام، وإطلاق سراح الرهائن، ويمكن لسكان غزة الاحتفال بشهر رمضان”.

هذا التفاخر مخصص للاستهلاك المحلي.

استغرق الجيش الإسرائيلي أربعة أشهر لشق طريقه إلى قطعة أرض يبلغ طولها 41 كيلومترا وعرضها 12 كيلومترا. وفي المقابل، استغرق الأمر ما يزيد قليلاً عن خمسة أسابيع قبل أن يتمكن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة من الاستيلاء على بغداد في عام 2003. وقد استخدمت إسرائيل من الذخيرة في أربعة أشهر نفس ما استخدمته الولايات المتحدة في سبع سنوات في العراق.

  من الواضح أن شيئًا ما قد حدث بشكل خاطئ.فإما أن الجنود الإسرائيليين ليسوا من قوات العاصفة التي ظنوا أنهم كذلك، أو أن مقاومة حماس والمقاتلين الآخرين كانت شديدة على نحو غير متوقع. هناك شيء واحد مؤكد: إن القوات الإسرائيلية لم تقاتل ويد واحدة مقيدة خلف ظهرها.

وفي تلخيص للحالة المزاجية في البلاد، قال عضو الكنيست من حزب الليكود، نسيم فاتوري، في الكنيست الأسبوع الماضي: “من تلقى رصاصة ربما يستحقها”. وكان الجيش يحاول تحقيق ذلك.

ظروف النزوح الجماعي

لقد تم تصميم القصف والقصف المدفعي وضربات الطائرات بدون طيار خصيصًا لترويع المدنيين وتهيئة الظروف لنزوح جماعي. إن الخسائر البشرية الجماعية والهجمات على البنية التحتية الحيوية هي أهداف للحرب، وليست أضرارًا جانبية. وقد أدركت محكمة العدل الدولية ذلك بوضوح عندما فرضت أمراً على إسرائيل بالامتثال لاتفاقية الإبادة الجماعية.وتحت التهديد، هناك لمحات من واقع أكثر قتامة للحملة البرية.

فالاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تعتقد على سبيل المثال أن حماس سوف تظل قائمة كمجموعة مسلحة قادرة على شن عمليات ضدها. وتقول إن “الدعم الحقيقي” لحماس لا يزال مرتفعا بين الفلسطينيين في غزة.

وذكرت الصحفية الإسرائيلية إيلانا ديان من القناة 12 أن هذه الاستنتاجات عرضت على القادة السياسيين قبل أسبوع من قبل كبار ضباط الجيش ومسؤولي الشاباك وأعضاء مجلس الأمن القومي. واقترحت: “في هذا الصدد، على الأقل، لن يكون هناك نصر مطلق”.وقد توصل كثيرون خارج إسرائيل إلى هذا الاستنتاج قبل أربعة أشهر.

هناك أسئلة أخرى ملحة بنفس القدر بالنسبة للقيادة العليا الإسرائيلية: هل لديهم القوات اللازمة لشن عملية كبرى في رفح وإعادة احتلال ممر فيلادلفي،من دون الاضطرار إلى استدعاء المزيد من جنود الاحتياط؟

يجب أن يكون هناك قدر معين من إرهاق الحرب.

المجموعة الثانية من القضايا هي الوضع مع مصر المجاورة. حتى الآن، كان الرئيس عبد الفتاح السيسي يلعب الكرة مع إسرائيل عبر حدود رفح. ويسمح السيسي لإسرائيل بإملاء تدفق المساعدات إلى غزة ويستعد لتدفق اللاجئين. وقالت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان إن السلطات المصرية تقوم بإعداد منطقة عازلة بطول 10 كيلومترات لاستقبال النازحين الفلسطينيين.

لكن إعادة احتلال ممر فيلادلفي، وهي منطقة عازلة يبلغ طولها 14 كيلومترا على طول الحدود، سيكون بمثابة انتهاك لمعاهدة السلام التي وقعتها مصر مع إسرائيل في عام 1979، على الرغم من أنها ليست كافية لحمل مصر على تمزيقها.

إن أكبر مخاوف المخابرات العسكرية المصرية هو تسلل المسلحين إلى سيناء، التي تشهد بالفعل تمردًا راسخًا هناك.

موجات المقاومة

العامل الثالث الذي يؤثر على الغزو البري الوشيك لرفح هو واشنطن.

ومثل أوكرانيا، أدركت إسرائيل أن قوتها النارية تتجاوز إلى حد كبير مخزونها من الذخائر. هذا يجب أن يتم تجديده باستمرار من الولايات المتحدة. إن الأمر بيد الرئيس جو بايدن لوقف أو تقييد تدفق الأسلحة هذا، خاصة أنه يبدو أنه رسم خطاً أحمر بشأن ضرورة إجلاء لاجئي رفح.

وليس هناك ما يشير إلى أن بايدن استخدم هذه الرافعة حتى الآن. بل على العكس تماما. ولكن هذا لا يعني أنه مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية، فإنه لن يهدد بذلك.

ولذلك فمن الممكن أن تكون التهديدات الصاخبة بشن هجوم بري دموي على رفح، في الوقت الحالي على الأقل، جزءًا من المفاوضات المستمرة مع حماس حول وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن الإسرائيليين والسجناء الفلسطينيين.

ولكن دعونا نضع كل ما سبق جانبا.لنفترض أنه سيأتي الوقت الذي تسيطر فيه إسرائيل على قطاع غزة بأكمله. ما الذي ستحققه بخلاف أكثر من 30 ألف حالة وفاة؟

الخطأ الأول الذي يرتكبه نتنياهو هو اعتقاده أنه إذا قضى على ما يفترض أنها آخر أربع كتائب لحماس في رفح، فستنتهي اللعبة.

حماس ليست جيشا بعدد محدود من المقاتلين. إنه تمرد، فكرة، يمكن أن تنتقل من عائلة إلى أخرى، من جيل إلى آخر، أو من حركة إلى أخرى. كانت منظمة التحرير الفلسطينية في عهد عرفات علمانية. حماس إسلامية.لا يهم الجانب الذي يحمل الشعلة، لكن الشعلة نفسها تستمر في الاشتعال. ولا تتوهم حماس أنها قادرة على تحقيق النصر عسكرياً ضد قوة تقليدية أكبر كثيراً.

لكن لا الجزائريين، ولا حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، ولا الجيش الجمهوري الأيرلندي، لم يحققوا النصر في ساحة المعركة. وقاتل الجميع للوصول إلى طاولة المفاوضات. لذا، فحتى لو أجبرت إسرائيل حماس على الخروج من غزة، ولا أعتقد أنها تستطيع ذلك، فهل ستنتصر؟

لقد أعلنت إسرائيل النصر عدة مرات في هذا الصراع المستمر منذ 75 عاماً. وأعلنت النصر عام 1948 بطرد 700 ألف فلسطيني من مدنهم وقراهم.

اعتقدت إسرائيل أنها سحقت ثلاث قوات عربية في عام 1967. وأعلن أرييل شارون النصر بعد 15 عاماً عندما أجبر ياسر عرفات ومنظمة التحرير الفلسطينية على الخروج من بيروت. وبعد خمس سنوات من ذلك، اندلعت الانتفاضة الأولى.

وعندما انهارت مفاوضات السلام، اندلعت الانتفاضة الثانية. وظنت إسرائيل مرة أخرى أنها قادرة على سحق القضية الوطنية الفلسطينية بمحاصرة ياسر عرفات في مقره في رام الله وتسميمه. هل كان ذلك انتصارا؟

اليوم، تعتقد إسرائيل أنها قادرة على سحق حماس في غزة بقتل أربعة رجال، من بينهم يحيى السنوار ومحمد ضيف، اللذان يحتلان مكانة خاصة بينهم.

إن قائمة القادة الفلسطينيين الذين قتلوا في هذا الصراع طويلة بالفعل. عز الدين القسام، داعية مسلم وقائد النضال القومي العربي، قتل على يد البريطانيين في عام 1935.

كمال عدوان، أحد كبار قادة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية، قُتل خلال غارة إسرائيلية على لبنان عام 1973.

 خليل الوزير، أحد كبار مساعدي عرفات، الذي اغتيل في منزله في تونس على يد قوات كوماندوز إسرائيلية.

 وكان أحمد ياسين، الزعيم الروحي لحركة حماس، قد قُتل عندما أطلقت مروحية إسرائيلية صاروخاً عليه أثناء نقله بعد صلاة الفجر في مدينة غزة.

كما قُتل عبد العزيز الرنتيسي، أحد مؤسسي حماس، بصواريخ أطلقت من مروحية أباتشي.

فتحي الشقاقي، المؤسس والأمين العام لمنظمة الجهاد الإسلامي في فلسطين، الذي أطلق عليه اثنان من عملاء الموساد النار خمس مرات في مالطا؛ وأبو علي مصطفى، الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

ولكن ما الذي حققته عمليات القتل هذه سوى إطلاق موجة أخرى أقوى من المقاومة، لإدخال جيل آخر من المقاتلين الذين قسا عليهم التاريخ على أيدي المحتلين؟

ذكرى المجازر

 

التاريخ تغذيه الذاكرة الجماعية. وتناقلت ذكرى مجازر حرب 1948، مثل الطنطورة وصبرا وشاتيلا 1982، شفهيا. لم يكن هناك إنترنت في ذلك الوقت، ولم يكن هناك سوى القليل من مقاطع الفيديو. وكانت الكلمات قوية بما يكفي لإلهام الأجيال القادمة للمقاومة.

لقد استفادت إسرائيل كثيرًا من مجموعة مقاطع الفيديو التي تظهر عمليات القتل التي نفذتها حماس ومقاتلون آخرون من غزة على الكيبوتسات في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

إذا كان هذا الفيديو يرعب مشاهديه، فما علينا إلا أن نتخيل مدى تأثير أربعة أشهر من مقاطع وسائل التواصل الاجتماعي للمذابح التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في غزة على الأجيال القادمة من الفلسطينيين.

إن النكبة أو الكارثة التي ارتكبتها إسرائيل في غزة خلال الأشهر الأربعة الماضية تم توثيقها بشكل أفضل بما لا يقاس من نكبة عام 1948. وستبقى هذه الصور على شبكة الإنترنت إلى الأبد. لماذا تعتقد إسرائيل أن هذه النكبة سوف تتبخر في الوعي الشعبي عندما تنتهي من القتال؟

يبلغ عدد سكان الأردن 11.15 مليون نسمة، أكثر من نصفهم بقليل من الفلسطينيين المنحدرين من اللاجئين المطرودين من الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة.

وحتى لو استبعدنا القبائل الأردنية في الضفة الشرقية – والتي كانت تتحدث بصوت عالٍ عن غزة مثل الفلسطينيين – فإن هذا يعني أن عدد الفلسطينيين في الأردن يبلغ ثلاثة أضعاف عدد الفلسطينيين في غزة. إنهم غاضبون، وأحوالهم ميسورة نسبيا، ولديهم إمكانية الوصول إلى سوق الأسلحة المزدهرة. علاوة على ذلك، لدى الأردن حدود يسهل اختراقها مع سوريا والعراق، حيث ترغب الجماعات المدعومة من إيران في المشاركة.وهذا يجعل الأردن أرض التجنيد المثالية للموجة القادمة من المقاتلين الفلسطينيين.

والآن من ذا الذي يتمتع بكامل قواه العقلية قد يسعى إلى تهدئة حدوده الجنوبية من هجمات العدو، على حساب إعادة تنشيط الحدود الشرقية الأطول كثيراً؟ من سيستبدل 60 كيلومتراً من الحدود غير الآمنة بـ 482 كيلومتراً؟

شعور أعمى بالضحية

إن إسرائيل ومؤيديها لا يرون سوى تاريخهم ويستمعون إلى أصواتهم. لا يمكنها رؤية ما يعنيه أن تكون على الطرف المتلقي لحالتها الآخذة في التوسع.

ولا يمكنها أن ترى أن الفلسطينيين في رفح، الذين نزحوا عدة مرات أثناء نزوحهم إلى الجنوب، هم أنفسهم أحفاد اللاجئين من البلدات والمدن التي تشكل اليوم جزءًا من إسرائيل – بئر السبع ويافا والنقب.

 

ولا يستطيع أن يرى الرمزية القوية لما يفعله. وفي محاولتها سحق غزة، فهي تحاول سحق الأمة الفلسطينية بأكملها. إذا نجحت إسرائيل في غزة، فلن يكون هناك فلسطيني في إسرائيل، أو القدس الشرقية المحتلة، أو الضفة الغربية، لا يعتقد أنه سيكون التالي.

إن إحساس إسرائيل بالضحية والمصير التاريخي يعميها عن المعاناة التي تسببها. في نظرها لا يمكن أن يكون هناك سوى ضحية واحدة للتاريخ: ضحية يهودية.

لا يوجد مكان لأي شخص آخر في هذه النظرة للعالم. الفلسطينيون ليسوا غير مرئيين فحسب، بل إنهم غير موجودين. لكن القضية الوطنية الفلسطينية كذلك بالتأكيد.

في العام الماضي، أعلن نتنياهو نهاية الصراع مع التوقيع الوشيك للمملكة العربية السعودية على اتفاقيات إبراهيم. وبعد أسابيع قليلة، تورطت إسرائيل في أطول حرب خاضتها منذ عام 1947. واليوم، دفعت هذه الحرب القضية الفلسطينية إلى قمة أجندة حقوق الإنسان في العالم.

ورغم هذا فإن جيش نتنياهو، مثل المقامر الذي يرمي النرد من أجل رهانات متزايدة الارتفاع، يتنقل من مستشفى إلى آخر، ويفشل في العثور على مخبأ حماس، ولكنه يدمر النظام الصحي في غزة بكل تأكيد. لقد انتقلت من الشمال إلى الجنوب معلنة أن النصر وشيك.

بيني موريس، المؤرخ اليساري السابق الذي تحول إلى الصقور، قال لصحيفة “فرانكفورتر ألجماينر” إنه يكره نتنياهو بشدة: “إنه محتال. لكنه على حق في أن الحرب يجب أن تستمر حتى يتم سحق حماس، ولو فقط لأنه في جميع أنحاء المنطقة، سنسحقها . سيُنظر إلينا على أننا خاسرون إذا لم نكمل المهمة”.

لدي كلام لموريس، المؤرخ: إسرائيل لن “تنهي المهمة” أبدا.وليس أمامها سوى خيارين: إما أن تحذو حذو إيتامار بن جفير وبتسلئيل سموتريتش في سعيهما لتحويل الحرب على الأرض إلى حرب دينية، أو الجلوس مع قيادة يتمتع الفلسطينيون بحرية اختيارها لمناقشة كيفية تقاسم الأرض على قدم المساواة. .

أعرف الخيار الذي سأقوم به..

 

*ديفيد هيرست هو المؤسس المشارك ورئيس تحرير ميدل إيست آي. وهو معلق ومتحدث في المنطقة ومحلل في المملكة العربية السعودية. كان كاتبًا قياديًا أجنبيًا في صحيفة الغارديان، وكان مراسلًا في روسيا وأوروبا وبلفاست. انضم إلى صحيفة الغارديان قادماً من صحيفة The Scotsman، حيث كان مراسلاً للتعليم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى