إقتصادمصارف

عقوبات “على الشُبهة” وبلا أدلة دامغة:حسن مقلد وولداه على اللائحة (مرفق تقرير الخزانة الأميركية)

 

الحوار نيوز – خاص

في تقرير خلا من الأدلة الدامغة واستند إلى معلومات على الشبهة وغير ذات موثوقية، قررت وزارة الخزانة الأميركية ضم حسن مقلد ونجليه إلى لائحة العقوبات، مع الإقرار بأن “الهدف النهائي للعقوبات ليس المعاقبة ، ولكن “إحداث تغيير إيجابي في السلوك” وفق ما ختمت الخزانة الأميركية تقريرها.

ماذا يعني ذلك؟

 الهدف من وضع مقلد على لائحة العقوبات هو الضغط عليه وعلى غيره من اجل تغيير مواقفهم السياسية.

لم ينكر مقلد بشفافية انه كان وسيطاً بين حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وعدد من خصومه السياسيين، منهم رئيس الجمهورية السابق ميشال عون وحزب الله وآخرون…

لقد حرص مقلد خلال تقديمه لطلب شركة التحويل المالي على اعتماد أعلى معايير الشفافية مستوفياً كافة الشروط. وبعد التأسيس حرص على أن تكون عمليات الشركة ومصادر أمواله واضحة ومكشوفة امام ممثلي وزارة الخزانة الأميركية في المصرف المركزي.

لعب مقلد دورا قانونياً هاما في متابعة ملف العقوبات بصفته مستشاراً لسلامة لشؤون العقوبات. وبثقة كاملة اطلق عمله الخاص وحصّنه بمجموعة اتفاقات مع مؤسسات مالية عربية وأوروبية.

لقد أورد تقرير الخزانة الأميركية “خبريات” لا تستند إلى أدلة ومجرد شبهات وتقديرات سياسية ،أغلب الظن انها صناعة فبركات وشائعات من اطراف لبنانية على خصومة سياسية مع مقلد أو هي في “تنافس كار”.

لقد أنصف القضاء الأميركي العديد من الشخصيات اللبنانية بعد لجوئهم إليه ،وهواكتشف بعد اطلاعه على الملفات خلوها من ادلة كافية للإدانة، وفي غالبيتها معلومات قد تكون كافية للإشتباه فقط. ومن غير المستبعد أن يلجأ مقلد للقضاء الأميركي لرفع الظلم اللاحق به.

 

           

 

    تقرير وزارة الخزانة الأميركيىة

الحوار نيوز تنشر نص التقرير الصحفي الذي وزعته وزارة الخزانة الأميركية تحت عنوان “عقوبات الخزينة مفتاح صرافة حزب الله”:

 

24 يناير 2023

واشنطن – يقوم مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC) اليوم بتعيين العديد من الأفراد والكيانات المرتبطة بها لتسهيل الأنشطة المالية لحزب الله. في قلب هذه الشبكة يوجد الصرّاف اللبناني وما يسمى بالخبير المالي حسن مقلد ، الذي يلعب دورًا رئيسيًا في تمكين حزب الله من الاستمرار في استغلال الأزمة الاقتصادية في لبنان وتفاقمها.

تصنف وزارة الخزانة أيضًا شركة CTEX Exchange ، وهي شركة خدمات مالية مملوكة من حسن مقلد ، بالإضافة إلى أبناء حسن مقلد ، ريان مقلد وراني مقلد  اللذين يسهلان أنشطة حسن المالية وشركته لدعم حزب الله.

قال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية  برايان إي. نيلسون:”اليوم ، تتخذ وزارة الخزانة إجراءات ضد صراف فاسد ، تدعم هندسته المالية بنشاط وتمكّن حزب الله ومصالحه على حساب الشعب والاقتصاد اللبنانيين.”

يأتي إجراء اليوم في أعقاب التصنيفات التي فُرضت في كانون الأول (ديسمبر) 2022 ضد الأفراد والشركات التي تدير وتمكّن الجهاز المالي الشامل لحزب الله الذي يعمل في جميع أنحاء لبنان ، بما في ذلك القرض الحسن والوحدة المالية المركزية لحزب الله.

 يقوم مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بتصنيف هؤلاء الأفراد والكيانات بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224 ، بصيغته المعدلة ، والذي يستهدف الإرهابيين والمنظمات الإرهابية وقادة ومسؤولي الجماعات الإرهابية وأولئك الذين يقدمون الدعم للإرهابيين أو الأعمال الإرهابية.

 

حسن مقلد ، خبير اقتصادي مقيم في لبنان ، عمل بالتنسيق الوثيق مع كبار المسؤولين الماليين في حزب الله لمساعدة الحزب على ترسيخ وجوده في النظام المالي اللبناني. يعمل مستشارًا ماليًا لحزب الله وينفذ صفقات تجارية نيابة عن المجموعة في جميع أنحاء المنطقة. يعمل حسن مقلد بالتنسيق الوثيق مع المسؤول المالي الكبير في حزب الله الخاضع للعقوبات محمد قصير، ويمثل حزب الله في المفاوضات مع المستثمرين والشركاء المحتملين وحتى المسؤولين الحكوميين الأجانب.

نسق حسن مقلد مجموعة واسعة من القضايا مع محمد قصير ، بما في ذلك الصفقات التجارية التي تشمل روسيا ، فضلاً عن الجهود المبذولة لمساعدة حزب الله في الحصول على أسلحة لاستخدام حزب الله. اعترف حسن مقلد علناً بدوره عام 2016 كوسيط للمفاوضات بين البنك المركزي وحزب الله.

تم تصنيف حسن مقلد لأنه ساعد ماديًا أو رعى أو قدم دعمًا ماليًا أو ماديًا أو تقنيًا أو سلعًا أو خدمات لحزب الله أو دعمًا له.

 

اعتبارًا من منتصف عام 2021 ، أسس حسن مقلد نيابة عن حزب الله CTEX كشركة واجهة مالية في بيروت. وبحسب ما ورد كان المسؤول المالي الكبير في حزب الله محمد قصير ونائبه محمد قاسم البزال وراء إنشاء CTEX  في منتصف عام 2021 . حصل حسن مقلد على ترخيص من مصرف لبنان المركزي لـ CTEX لتحويل الأموال داخل لبنان والخارج ، وفي غضون عام حصلت الشركة على حصة سوقية كبيرة في قطاع تحويل العملات في لبنان ، وبحسب ما ورد كانت تجمع ملايين الدولارات الأمريكية لصالح مصرف لبنان المركزي. في الوقت نفسه ، كانت CTEX تقدم أيضًا دولارات أمريكية لمؤسسات حزب الله وتجند صرافين موالين لحزب الله.

حسن مقلد يدافع عن CTEX مباشرة أمام محافظ البنك المركزي ويتلقى عمولات بمئات الآلاف من الدولارات يوميًا. في الوقت الذي واجه فيه لبنان واقتصاده أزمة مالية حادة ومستمرة في منتصف عام 2022 ، كان حسن مقلد يعمل مع مسؤولي حزب الله للاستفادة من جهود المستثمرين والمغتربين لكسب المال في القطاع المالي اللبناني وتحويل الأموال النقدية إلى خارج لبنان.

 

كان حسن مقلد يعمل أيضًا على توسيع CTEX خارج لبنان.يتم تصنيف CTEX Exchange (CTEX) لكونها مملوكة أو مسيطر عليها أو موجهة من قبل حسن مقلد ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، وهو شخص يتم حظر ممتلكاته ومصالحه في الممتلكات وفقًا لـ E.O. 13224 بصيغته المعدلة.

 

ريان مقلد وراني مقلد

وجه حسن مقلد منتصف عام 2022 زملاءه للتعاون مع ابنه الأكبر ريان مقلد في مشاريع مالية مختلفة. عمل ريان مقلد في عام 2021 مع مسؤول حزب الله محمد قاسم البزال في قضايا تتعلق بالتمويل. عمل ريان كـمساعد مكتب لوالده في مجموعة من القضايا ، بما في ذلك استخدام حسابات مصرفية أجنبية لتسهيل النشاط المالي غير المشروع. بالإضافة إلى ذلك ، تم إدراج ريان مقلد كمدير إداري لإحدى شركات والده ، الشركة اللبنانية للمعلومات والدراسات (LCIS) ، على موقعها الإلكتروني وصفحتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

اعتبارًا من منتصف عام 2022 ، كان راني مقلد وشقيقه ريان مقلد من بين العديد من الأفراد المصرح لهم من قبل والدهم حسن مقلد ، للانخراط في معاملات نقدية نيابة عن CTEX مع مصرف لبنان. راني مرتبط علنًا بـ CTEX ،في العمل كمدير لها. وهو أيضًا موظف في LCIS.

تم تصنيف ريان مقلد بسبب تقديمه المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات أو دعمه لحسن مقلد ، وهو شخص تم حظر ممتلكاته ومصالحه في الممتلكات وفقًا للأمر التنفيذي  13224 بصيغته المعدلة.

تم تصنيف راني مقلد على أنه تصرف أو زُعم أنه يتصرف لصالح أو نيابة عن CTEX بشكل مباشر أو غير مباشر ، وهو شخص تم حظر ممتلكاته ومصالحه في الممتلكات وفقًا لـ E.O. 13224 بصيغته المعدلة.

 

يستهدف إجراء اليوم أيضًا LCIS و LCPMR ، وهما شركتان إضافيتان يمتلكهما أو يتحكم فيهما حسن مقلد ، وهو رئيس تحرير LCIS ، ويشغل أيضًا منصب رئيس التحرير الاقتصادي للعديد من المواقع الإلكترونية المرتبطة بـ LCIS ، بما في ذلك www.greenarea.me و imarwaiktissad.com وروسيا الآن. حسن مقلد هو مدير LCPMR الذي يشترك مع LCIS.

يتم تصنيف LCIS و LCPMR لكونهما مملوكتين أو مسيطرتين أو موجهتين من قبل حسن مقلد ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، وهو شخص يتم حظر ممتلكاته ومصالحه في الممتلكات وفقًا لـ E.O. 13224 بصيغته المعدلة.

تداعيات العقوبات

نتيجة لإجراءات اليوم ، فإن جميع الممتلكات والمصالح في ممتلكات الأفراد والكيانات المذكورة أعلاه ، وأي كيانات مملوكة بشكل مباشر أو غير مباشر بنسبة 50 في المائة أو أكثر من قبلهم ، بشكل فردي أو مع أشخاص محظورين آخرين ، في الولايات المتحدة أو التي في حوزة أو سيطرة أشخاص أمريكيين ، يجب حظرها وإبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بها. ما لم يكن مصرحًا به بموجب ترخيص عام أو خاص صادر عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية أو مُعفى بطريقة أخرى ، تحظر لوائح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عمومًا جميع المعاملات التي يقوم بها الأشخاص الأمريكيون أو داخل الولايات المتحدة (بما في ذلك المعاملات عبر الولايات المتحدة) التي تنطوي على أي ممتلكات أو مصالح في ممتلكات محددة أو محظورة بطريقة أخرى الأشخاص.

علاوة على ذلك ، فإن الانخراط في معاملات معينة مع الأفراد والكيانات المُحددة اليوم ينطوي على مخاطر فرض عقوبات ثانوية وفقًا لـ E.O. 13224 بصيغته المعدلة. يخضع الأفراد والكيانات التي تم تصنيفها اليوم أيضًا إلى لوائح العقوبات المالية لحزب الله ، والتي تطبق قانون منع التمويل الدولي لحزب الله لعام 2015 ، بصيغته المعدلة بموجب قانون تعديلات منع التمويل الدولي لحزب الله لعام 2018. وعملاً بهذه السلطات ، يمكن لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية أن يحظر أو يفرض شروطا صارمة على فتح أو الاحتفاظ في الولايات المتحدة بحساب مراسل أو حساب قابل للدفع من قبل مؤسسة مالية أجنبية قامت عن عمد بإجراء أو تسهيل أي معاملة مهمة نيابة عن SDGT أو ، من بين أمور أخرى ، تسهل عن قصد إجراءً هامًا لحزب الله أو بعض الأشخاص المحددين لارتباطهم بحزب الله.

للحصول على معلومات بشأن عملية طلب الإزالة من قائمة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية ، بما في ذلك قائمة الرعايا المعينين بشكل خاص والأشخاص المحظورين ، يرجى الرجوع إلى السؤال الأكثر طرحًا رقم 897. معلومات إضافية بشأن برامج العقوبات التي يديرها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية.

تنبع قوة ونزاهة عقوبات مكتب مراقبة الأصول الأجنبية ليس فقط من القدرة على تعيين الأشخاص وإضافتهم إلى قائمة الأشخاص الممنوحين جنسيًا ، ولكن أيضًا من الرغبة في إزالة الأشخاص من قائمة الأشخاص الممنوحين جنسيًا بما يتوافق مع القانون. الهدف النهائي للعقوبات ليس المعاقبة ، ولكن إحداث تغيير إيجابي في السلوك.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى