دولياترأيسياسة

لهذه الأسباب إندلعت الحرب في أوكرانيا(نضال محمد)

 

بقلم نضال محمد*-خاص الحوار نيوز

 

انفجرت الأوضاع في أوكرانيا أمام أعين العالم كله، ورافقها ضخ إعلامي منقطع النظير؛ كل مؤسسة راحت تروي الأحداث بأسلوبها وتحاول حرف الأنظار بالاتجاه السياسي الذي تؤمن به، أو لصالح الجهات التي تمولها. الجميع يحاول الترويج لنموذجه الإعلامي، الذي كوّنه مسبقاً، أو الذي تم رسمه له من قبل جهات معينة.

أمام هذه الأحداث، وما يرافقها من تناقض في الروايات، يصعب على المرء، مهما بلغت درجة تعليمه ومعرفته وخبرته وحياديته، أن يقطع الشك باليقين أو أن يرسم الصورة الصحيحة لما يجري هناك؛ لذلك يصبح السؤال التالي جديراً بالطرح:

لماذا تهاجم روسيا دولة جارة، تربطها بها علاقات تاريخية وثقافية وأخوية قديمة؟.. فأرض أوكرانيا كانت حتى الأمس القريب تسمى بـ كييف-روس أو روس الكييفية Kievan Rus, Kyivan Rus ؟

لا نعتقد أن عند الروس أطماعا في الأرض الأوكرانية أو ثرواتها، فعندهم من الأراضي الكثير، وثرواتهم تكفي العالم كله لقرون عدة! لقد غاب عن أذهان الكثير من المحللين والمراقبين ما جرى في منطقة الدونباس بعد انقلاب 2014، الذي دعمه الغرب بكل قوة، والذي أدّى إلى عزل الرئيس الأوكراني فيكتور يونوكوڤيتش وتسلم بيتر باراشنكو بعده. ففي تلك السنوات، عصفت بأوكرانيا عموماً والدونباس خصوصاً أحداث جسام كثيرة، يجدر الحديث عنها لفهم القضية!

لن نخوض هنا في الخلفيات السياسية لكل ما يحدث في أوكرانيا، وسأكتفي بذكر الممارسات والفظائع التي ارتكبتها السلطات الحاكمة في كييف، على امتداد السنوات السابقة، كما سنقوم بعرض المبررات والأسباب الأخرى للهجوم الروسي على أوكرانيا. وفي هذا السياق، نؤكد على أن كل ما سنذكره موثق بالصوت والصورة، والعديد من الأحداث وثقتها وكالات الأنباء الروسية والعالمية:

1-الممارسات العنصرية والاضطهاد والقتل بحق المواطنين الناطقين باللغة الروسية.فعلى مدى 8 سنوات، تعرضت مدن جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين لقصف مستمر، على يد قوات الجيش الأوكراني، الأمر الذي أدى إلى سقوط العديد من الضحايا في صفوف المدنيين. وليس هذا فحسب، بل إن سكان هاتين الجمهوريتين تعرضوا لأعمال السرقة والاضطهاد والاغتصاب يومياً.

علاوة على ذلك، تم إحراق الناطقين بالروسية أحياء في بيت النقابات المهنية في مدينة أوديسا في عام 2014، ولم يكتفِ النازيون الجدد بذلك، بل استكملوا إجرامهم بقتل من قفز من النوافذ في تلك الحادثة المهولة، التي تابعها العالم كله عبر وسائل الإعلام.

إضافة إلى ذلك، تم ويتم طرد الموظفين الناطقين بالروسية من وظائفهم، وتمتنع الكثير من الشركات الأوكرانية عن توظيف موظفين جدد من الناطقين بهذه اللغة.

لقد دعمت السلطات الرسمية النزعات النازية والعنصرية المستفحلة تجاه الروس في المجتمع الأوكراني، ولم تعمل على حل هذه المشاكل على مدى السنين الخالية؛ وبالتالي فيمكن وصم العنصرية والنازية في أوكرانيا بأنها سياسة حكومية ورسمية.

2-التحضّر الأوكراني للهجوم على روسيا.

لقد رأى العالم الحشود العسكرية الروسية، إلا أن وسائل الإعلام الغربية المعادية لروسيا لم تتحدث يوماً عن الحشود العسكربة الأوكرانية، التي كانت تتحضر للهجوم على روسيا بدعم غربي مباشر. علاوة على ذلك، سعت أوكرانيا، وما زالت، لامتلاك السلاح النووي، ولديها التكنولوجيا والمعرفة التي تؤهلها للوصول إلى هذا الهدف، وهي تكنولوجيا سوفييتية بالأساس؛ وهذا السلاح سيتم توجيهه ضد روسيا بشكل مباشر.

3- تحدث العديد من المصادر الصحفية عن قيام الولايات المتحدة الأمريكية بإنشاء مختبرات سرية لتطوير الأسلحة الكيميائية والبيولوجية في أوكرانيا وفي جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، وهذا تهديد مباشر لأمن روسيا.

4-السيطرة الغربية على الحياة العامة في أوكرانيا.

تسيطر الدول الغربية وتتحكم بكل مفاصل الحياة، السياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية والإعلامية، في أوكرانيا. ويحاول الغرب تعزيز العداء لروسيا عبر المؤسسات الأوكرانية المختلفة؛ فهذه سياسة و طريقة مفيدة للغرب في تحقيق مصالحه؛ لأنهم يخشون المواجهة المباشرة مع روسيا.

5-التأثير على الوعي المجتمعي الأوكراني ونشر القيم الغربية.ويتم ذلك عبر مجموعة من المنظمات غير الحكومية Non-Government Organizations (NGO)، التي تنشط في الفضاء ما بعد السوفييتي وفي الدول الغربية. تتلقى هذه المنظمات دعماً مالياً من سفارات وقنصليات الدول الغربية في أوكرانيا.

ختاماً، بعد هذه القرائن كلها حول مبررات ومسوغات الهجوم الروسي على أوكرانيا، سأترك للقارئ الكريم الحكم على هذا الواقع الجديد، مع ضرورة الإشارة إلى أن ما ذكرته في الأعلى هو غيض من فيض مما يمكن الحديث عنه حول ممارسات النظام الأوكراني النازي؛ فهذه القرائن كافية لكل ذي لب وفطنة.

 

“كاتب وصحفي لبناني

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى