طبعلوم

كورونا:”أوميكرون” ينتشر بسرعة فائقة ويفرض مرحلة صعبة على العالم

"إسرائيل" توصي بمنع السفر الى الولايات المتحدة ودول أوروبية

الحوار نيوز – وكالات

مرة جديدة يدخل العالم مرحلة صعبة في مواجهة جائحة كورونا بسبب متحور “أوميكرون” الذي ينتشر بسرعة فائقة،لا سيما في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا ،لدرجة أوصت “إسرائيل” بمنع السفر الى أميركا ودول أوروبية عدة.

 فقد حذر العالم الأميركي البارز أنتوني فاوتشي، مستشار البيت الأبيض للأزمة الصحية، من أن المتحور “أوميكرون” من فيروس كورونا ينتشر في كل أنحاء العالم، معبرا عن قلقه حيال عدد الأميركيين الذين لم يتلقوا التطعيم حتى الآن.

وقال فاوتشي لشبكة “سي إن إن” الإخبارية الأميركية الأحد، إن “هذا الفيروس غير عادي “، في إشارة إلى سرعة انتشار “أوميكرون”، مضيفا أن المتحور سيصبح مهيمنا و”سنواجه أسابيع أو أشهر صعبة مع دخولنا في عمق فصل الشتاء”.

ولاحظ أن المتحور ينتشر “بسرعة حقا، حرفيا في كل أنحاء العالم، وبلا أدنى شك في بلدنا”، معربا عن قلقه من أن نحو 50 مليون أميركي مؤهلين للتطعيم لم يتلقوا اللقاح بعد.

وتابع فاوتشي: “عندما يكون لديك هذا المستوى من الهشاشة ويكون لديك فيروس مثل أوميكرون ينتشر في سرعة كبيرة، فمن المحتمل جدا أننا سنشهد في بعض أجزاء البلاد ضغطا كبيرا على النظام الاستشفائي وكذلك على العاملين الصحيين”، مطالبا الأميركيين بتلقي التطعيم والجرعات المعززة.

وقال فاوتشي إن الفيروس “ينتشر في كل أنحاء العالم، حقا”.

 

وينتشر المتحور “أوميكرون” من فيروس كورونا سريعا حول العالم، ما تسبب في فرض قيود في كثير من البلدان، على غرار هولندا التي فرضت إغلاقا.

وأعلن السناتوران الأميركيان إليزابيث وارن وكوري بوكر، المرشحان السابقان للانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الديمقراطي لعام 2020، على “تويتر”، الأحد، أنهما مصابان بـ”كوفيد 19” وأن أعراضهما خفيفة، رغم تلقيهما التطعيم والجرعة المعززة، لكنهما لم يذكرا ما إذا كانا مصابين بالمتحور “أوميكرون”.

والولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تضررا من جراء الفيروس، مع تسجيلها أكثر من 800 ألف وفاة.ومن المقرر أن يلقي الرئيس جو بايدن، الثلاثاء، خطابا بشأن تطورات الجائحة، في وقت تقود به إدارته حملة جادة دعما للتطعيم.

في هذه الأثناء أوصت وزارة الصحة الإسرائيلية الأحد، بمنع الإسرائيليين من السفر إلى الولايات المتحدة، كما دعت إلى إضافة عدد من الدول الأوروبية إلى قائمة الدول الحمراء، في محاولة لاحتواء انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”.

وسيكون منع سفر الإسرائيليين والسكان إلى الولايات المتحدة في حال أقر مهمة بالغة التعقيد للحكومة، نظرا لوجود مئات الآلاف ممن يحملون الجنسيتين وللعلاقات الوثيقة بين البلدين.

وقال رئيس الوزراء نفتالي بينيت في مؤتمر صحفي عقب جلسة للحكومة، إن إسرائيل تشهد موجة تفش خامسة لـ”كوفيد 19″، وقد وصل المتحور أوميكرون ويتفشى بسرعة”.

وكان رئيس الوزراء قد أعلن قبل الجلسة أنه سيواصل منع السفر لتجنب مزيد من الإغلاق.وقال : “وفرنا وقتا ثمينا لإسرائيل” من خلال تقييد السفر، فور اكتشاف المتحور الجديد الشهر الماضي في جنوب إفريقيا

أضاف أن “الدول الأوروبية إما في حالة إغلاق وإما تسير نحوه”، مشددا على أن “الوقت ينفد” بالنسبة لإسرائيل.

ووافق أعضاء البرلمان الإسرائيلي، الأحد، على توصية سابقة لوزارة الصحة، بمنع الإسرائيليين من السفر إلى فرنسا وإيرلندا والنروج وإسبانيا وفنلندا والسويد، كما كانت إسرائيل أضافت كلا من بريطانيا والدنمارك إلى قائمتها الحمراء الخاصة بفيروس كورونا إلى جانب معظم دول إفريقيا.

كذلك، أوصت وزارة الصحة أيضا بإعلان كل من كندا وبلجيكا وإيطاليا وألمانيا والمجر والمغرب والبرتغال وسويسرا وتركيا دولا حمراء يمنع السفر لها، وتنتظر هذه التوصية موافقة الحكومة.

يتوجب على المواطنين والمقيمين في إسرائيل الموجودين حاليا في الخارج الخضوع للحجر الصحي لمدة أسبوع بعد عودتهم من السفر، إذا وصلوا من دول مصنفة حمراء.

ويمكن منح أذون دخول خاصة للأجانب القادمين من دول حمراء وذلك ضمن شروط معينة.

وسجلت إسرائيل حتى الجمعة 441 إصابة بالمتحور “أوميكرون”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى