منوعات

كل ما تريد معرفته عن الحصول على جواز السفر اللبناني:الشروط والمبررات والتكاليف

كلفة جواز السفر اللبناني برقم مميز لعشر سنوات 12 مليون ليرة

 

الحوار نيوز- خاص

بات الحصول أو استبدال جواز السفر اللبناني عملية تتطلب المزيد من الشروط والتكاليف والوقت،بحيث يفترض أخذ مواعيد مسبقة عبر المنصة التي أنشأتها المديرية العامة للأمن العام  لهذا الغرض

وقد أصدرت المديرية بيانا شرحت فيه الأسباب والمبررات الدافعة لمثل هذه الإجراءات التنظيمية التي اتخذتها أخيراً للاستحصال على جوازات السفر اللبنانية، وقالت إنها تسعى لمساعدة المواطنين الراغبين بالسفر عبر إعطائهم الأفضلية للحصول على الجوازات.

وأضاف البيان:يعاني اللبنانيون منذ أشهر من التأخير في الحصول على مواعيد لتجديد جوازات السفر، ما اضطر المديرية لاتخاذ إجراءات تنظيمية لمنح المضطرين أولوية على الآخرين، وهو ما أثار جدلاً في لبنان.

لقد شهدت المديرية العامة للأمن العام منذ أكثر من سنة ونصف السنة ازدياداً كبيراً في أعداد المواطنين الراغبين بالاستحصال على جوازات سفر لبنانية، بحيث تخطت هذه الطلبات أضعاف طلبات السنوات السابقة، الأمر الذي انعكس ازدحاماً في مراكز الأمن العام المنتشرة على الأراضي كافة، وأدى إلى تعذر تسيير كل طلبات المواطنين وتسليمهم جوازات السفر ضمن المهل المحددة، وذلك لأسباب إدارية وتقنية ولوجيستية .

وأضافت: «أمام هذا الواقع، عمدت المديرية إلى اتخاذ سلسلة إجراءات تنظيمية خلال تلك الفترة، وصولاً إلى إطلاق المنصة الإلكترونية لحجز مواعيد محددة لهم مسبقاً لتقديم طلبات جوازات السفر، لكن، ورغم كل هذه التدابير، استمرت شكاوى المواطنين ترد إلى الأمن العام عن تعذر استحصالهم على جوازات سفر، هم في حاجة ملحة إليها وأسبابهم محقة».

وإزاء هذا الوضع لجأت هذه المديرية العامة إلى إجراء دراسة للأرقام وتحليلها، وتبين لها أن «الغالبية الساحقة من المواطنين استحصلت على جوازات سفر دون استعمالها، وبلغت هذه النسبة حوالي 69 في المائة، وحوالي 20 ألف مواطن أقدموا على تجديد جوازات سفرهم في عام 2021، وكانت صلاحية الجواز الذي تم تجديده تتخطى السنتين، كما أن أعداداً كبيرة تفوق 15 ألف جواز سفر أنجزت في مراكز الأمن العام ولم تستلم من أصحابها».

من هنا أكدت المديرية «أن ازدياد الضغط الكبير المتأتي من كثرة الطلبات على جوازات السفر منذ أكثر من سنة، فاق كل التوقعات والدراسات المعدة سابقاً، وتأخذ في الاعتبار الزيادات المعقولة التي تطرأ عليها وفق الأسس العلمية المعتمدة في قوانين وأنظمة الشراء العام، مما أثر سلباً على مخزون الجوازات».

«رغم ذلك، سارعت المديرية إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة وفق القوانين المرعية، من أجل تأمين جوازات سفر تكفي للسنوات المقبلة، وأحالت المعاملات الرسمية على السلطات المعنية من أجل تأمين التمويل لاستكمال عملية الشراء وتحقيق المطلوب».

انطلاقاً مما ورد، أعلنت المديرية العامة للأمن العام، أنها «اتخذت إجراءات تنظيمية إضافية للمحافظة على حرية تنقل المواطنين الراغبين بالسفر ومساعدتهم عبر إعطائهم الأفضلية للحصول على جوازات سفر أمام هذا الكم الكبير من الطلبات».

 

  الشروط

 

وكانت المديرية العامة للأمن العام  أعلنت عن إستقبال طلبات المواطنين للحصول أو إبدال جوازات السفر في دائرة العلاقات العامة وكافة المراكز الإقليمية، المسجّلين على المنصة أو الذين لديهم مواعيد مسبقة، فقط في حال عدم حيازة مقدم الطلب جواز سفر صالح أو في حال كانت صلاحية جواز سفره أقل من سنة ونصف  لدى تقديم الطلب، إضافة إلى إستيفائه أحد الشروط المذكورة أدناه:

– حيازة المواطن على إقامة صالحة في الخارج.

– حيازة المواطن على سمة صالحة ملصقة على جواز السفر.

– حيازة المواطن على موعد سفارة مثبت ضمن شهر من تاريخ تقديم الطلب.

– متابعة الدراسة في الخارج على أن يتم ضم ما يثبت متابعته تحصيله العلمي في الخارج أو طلب تسجيل.

– متابعة علاج طبي في الخارج على أن يتم ضم التقارير اللازمة.

– قبول للعمل في الخارج على أن يتم ضم عقد عمل موقّع والمستندات اللازمة.

ملاحظة: في حال فقدان جواز السفر يجب توفر أحد الشروط المذكورة أعلاه.

 أسعار جوازات السفر الجديدة

وأصدرت المديرية العامة للأمن العام بيانا أعلنت فيه عن “تعديل رسوم جوازات السفر اللبنانية وذلك بموجب المرسوم 8839 وفقاً لما يلي :

 

-جواز سفر لمدة خمس سنوات 600،000 ل.ل

 

-جواز سفر لمدة عشر سنوات 1،200،000″.

 

أما فيما يخص “جوازات السفر اللبنانية التي تحمل رقماً مميزاً وفقاً لما يلي :

 

-فئة اولى خمس سنوات 5،000،000 ل.ل

 

-فئة أولى عشر سنوات 12،000،000

 

-فئة ثانية خمس سنوات 4،500،000

 

-فئة ثانية عشر سنوات 9،000،000.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى