منوعات

لقاء لافت للوزير حمية مع وفد نقابة المهندسين: ندرس بقاء الجزء الجنوبي من الإهراءات وتحويلها نصباً تذكارياً

 

الحوارنيوز – خاص

شكلت زيارة نقيب المهندسين في بيروت عارف ياسين مع أعضاء مكتب مجلس النقابة إلى وزير الأشغال العامة والنقل الدكتور علي حميّه مناسبة عرض خلالها الطرفان “قضايا تتعلق بتحديث وتطوير أنظمة وقوانين مهنة الهندسة وبقضايا إنمائية عامة وبأوضاع المهندسات والمهندسين عموماً”.

ضم الوفد: نائب النقيب جوزف مشيلح وأمين السر يوسف أبو كرم وأمين المال شارل فاخوري وتمّ البحث بقضايا عديدة منها: ضرورة تطوير قوانين أنظمة مهنة الهندسة وإعادة اعمار مرفأ بيروت وطرح النقيب قضية الحفاظ على موقع صوامع الحبوب ليبقى نصباً تذكارياً.

وشرح الوزير حميّه خلال اللقاء خطته وعمله لإعادة إعمار مرفأ بيروت والعمل مستمر لإنجاز المخطط التوجيهي لإعادة اعمار المرفأ في وقت قريب.

وأكد الوزير حميّه أنه يدرس امكانية بقاء المجموعة الجنوبية من صوامع الحبوب المتضررة جراء انفجار 4 آب لتكون نصباً تذكارياً وأنه بانتظار الدراسة العلمية حول الموضوع.

وتحدث نقيب المهندسين عن توصية لجنة الأشغال العامة في المجلس النيابي بتدعيم والحفاظ على المجموعة الجنوبية من صوامع الحبوب وضرورة أن تكون ضمن أي مخطط توجيهي لإعادة اعمار مرفأ بيروت وأن تكون نقابة المهندسين ممثلة باللجنة التي تبحث موضوع تدعيم صوامع الحبوب المتبقية.

وطرح وفد النقابة مواضيع عدّة لتنظيم المهنة منها:

-     تعديل قانون مهندسة الهندسة 636 الذي تم اقراره منذ 25 سنة وأصبح من الضروري إدخال تعديلات عليه ليكون قادراً على تلبية تطور النقابة وحاجات المهندسين/ات في مختلف اختصاصاتهم وفي ممارسة المهنة.

-     تجديد الاعتماد لمكاتب التدقيق الفني والتأخير الحاصل في معالجة هذا الموضوع من قبل المجلس الأعلى للتنظيم المدني مما يتسبب بوقف انجاز المعاملات الهندسية المتعلقة بهذا الموضوع ويعطّل مصالح المهندسين /ات ومصالح الناس.

-     تنظيم عمل المجلس الأعلى للتنظيم المدني لتحقيق الأهداف التي أنشئ من أجلها ووفق الأنظمة والقوانين ومن دون أي اعتبار آخر.

-     اصدار المراسيم التطبيقية وخصوصاً تلك المتعلقة بمتطلبات السلامة العامة للقانون (262) والذي يتضمن إضافة طابق على الأبنية الموجودة وضرورة تأمين متطلبات السلامة العامة.

وشدّد وزير الأشغال على أهمية ودور نقابة المهندسين على المستوى الوطني وخصوصاً رأيها في القضايا العلمية والهندسية، وعلى ضرورة التواصل ومتابعة كل المواضيع التي تمت مناقشتها في الاجتماع.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى