رياضة و شباب

السياسة تقتحم قرعة كأس العالم في قطر ..بالصدفة:إيران وأميركا وإنكلترا في مجموعة واحدة(سليم عواضة)

 

   كتب سليم عواضة- خاص الحوار نيوز

يقال دائما إنه لا بد من فصل وابعاد السياسة عن الرياضة، ولكن كيف يتم ذلك عندما تضع قرعة أهم بطولة في عالم كرة القدم ايران في مواجهة أميركا؟

للمرة الثانية في تاريخ مشاركتهما في كأس العالم، سيلعب المنتخبان الأميركي والايراني في المجموعة نفسها، وذلك بعد نسخة 1998 في فرنسا حين فاز “تيم ميللي” 2-1.

البلدان المتخاصمان سياسياً وسط الحديث عن اقتراب توقيع الاتفاق النووي مجددا في ظل ولاية الرئيس جو بايدن، سيلعبان في مجموعة واحدة ضد المنتخب الانكليزي الذي تعد حكومة بلاده حليفة للولايات المتحدة ضد ايران ومحورها في المنطقة.

المجموعة الثانية سرقت كل الأنظار في حفل سحب قرعة كأس العالم 2022 في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات في العاصمة القطرية الدوحة. لن يقتصر الحضور فيها على هذا الثلاثي المتناقض فحسب، بل ينتظر ان ينضم اليهم ضيف جديد مهما كانت هويته فإنه سيخلق نوعاً من الحساسية مع الآخرين، لأن المقعد سيكون محصورا بين ثلاثة منتخبات هي ويلز مثلاً ،وتعد من أركان المملكة المتحدة ،وهي تنتظر الفائز بين جارتها أوسكتلندا واوكرانيا المنهكة من الحرب.

عدا عن ذلك، جاءت المجموعات متوازنة، ونسبياً لم تشهد ما يسمى بـ”مجموعة الموت” ،وستنصرف قطر المضيفة للتخطيط كيف يمكن ان تتجاوز الدور الأول اذ تستهل مشاركاتها في العرس الكروي للمرة الأولى، فتخوض المباراة الافتتاحية ضد الاكوادور ضمن المجموعة الاولى التي تضم ايضا هولندا والسنغال.

وفيما وقعت المملكة العربية السعودية في مجموعة صعبة جدا مع الأرجنتين والمكسيك وبولندا، سينتظر عشاق الساحرة المستديرة المواجهة بين إسبانيا بطلة مونديال 2010 وألمانيا (بطلة العالم 4 مرات) اللتين جاءتا في المجموعة الخامسة الى جانب اليابان اضافة الى الفائز بين كوستاريكا ونيوزيلندا.

أما حاملة اللقب فرنسا فتلعب مع الدانمرك وتونس في المجموعة الرابعة ومعهم الفائز من ملحق اسيا واميركا الجنوبية.

ومن بين مفارقات القرعة ايضاً، أن البرازيل صاحبة الرقم القياسي بالفوز في كأس العالم بـ 5 مرات ستواجه للمونديال الثاني على التوالي سويسرا وصربيا، ومعهم ستكون الكاميرون التي لعبت مع البرازيل ايضاً ضمن المجموعة الأولى لمونديال 2014.

 

وقبل سحب القرعة، حاول رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني انفانتينو النأي بنفسه عن الانحياز الفاضح في قرارات منظمته لمحور الولايات المتحدة الأميركية التي جاءت به الى هذا المنصب، ولعل آخرها استبعاد روسيا من التصفيات من دون الاستناد الى أي مسوغ قانوني. دعا الايطالي ـ السويسري العالم للوحدة ووقف الحروب والاحتكام الى لغة السلام. ثم توقع ان تكون النسخة المقبلة لكأس العالم في قطر الأفضل عبر التاريخ.

كلام لم يكن غريبا في ظل ما شهده حفل سحب القرعة من مراسم ضخمة ومفاجآت بدءا من الاعلان عن تميمة البطولة وصولاً الى مغادرة الوفود.

الحفل الذي حضرة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني شهد حضور مجموعة من ضيوف الصف الأول الرياضي، من مدربي المنتخبات الوطنية الى لاعبين نجوم حاليين وسابقين فازوا بكأس العالم ومسؤولي اللعبة من جميع أنحاء العالم. وقدم الحفل الممثل البريطاني إدريس إلبا والمذيعة الرياضية الشهيرة ريشمين شودري.

الفنانة شيرهان في الحفل

كما شهد الحفل حضورا رمزيا للممثلة المصرية المخضرمة شيريهان ،فألقت كلمة مؤثرة جدا عشية انطلاق شهر رمضان المبارك وهي التي اشتهرت في صباها بتأدية ادوار الفوازير الشهيرة في الشهر الفضيل.

يذكر ان البطولة ستقام لأول مرة في الشرق الأوسط بين 21 تشرين الثاني إلى 18 كانون الأول.

الجماهير احتشدت خارج المركز على أمل مشاهدة بعض الأسماء اللامعة الحاضرة، مثل الألماني لوتار ماتيوس والإيطالي أليساندرو ديل بييرو والبرازيلي كافو وقد شاركوا في سحب القرعة.

 

نتيجة القرعة

 

  • المجموعة الأولى:قطر،الأكوادور،السنغال ،هولندا.
  • المجموعة الثانية:إيران ،الولايات المتحدة ،إنكلترا،المتأهل من ملحق مباريات أوكرانيا وسكوتلندا وويلز
  • المجموعة الثالثة: الأرجنتين ،السعودية،المكسيك،بولندا
  • المجموعة الرابعة:فرنسا،الدانمرك ،تونس،المتأهل من ملحق مباريات البيرو والإمارات وأوستراليا
  • المجموعة الخامسة: اسبانيا،ألمانيا،اليابان،المتأهل من ملحق مباريات نيوزيلندا وكوستاريكا
  • المجموعة السادسة:بلجيكا ،كندا،المغرب،كرواتيا
  • المجموعة السابعة:البرازيل،صربيا،سويسرا،الكاميرون
  • المجموعة الثامنة:البرتغال،غانا،اوروغواي،كوريا.

وذا تسجيل كامل لحفل القرعة لمن يرغب:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى