منوعات

قرار حكومي – نيابي بهدم الصوامع الشمالية من إهراءات بيروت

قرار حكومي – نيابي بهدم الصوامع الشمالية من إهراءات بيروت

 

الحوار نيوز

قررت الحكومة اللبنانية هدم الصوامع الشمالية من إهراءات بيروت ،وذلك بهدف وقف الحريق المستمر منذ أكثر منشهر ،والمحافطة على الصوامع الجنوبية وتدعيمها.

وجاء هذا القرار في اجتماع حكومي نيابي ترأسه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وحضره وزير البيئة ناصر ياسين والنائبان نجاة عون صليبا وملحم خلف في السرايا الحكومية.

وأعلن وزير البيئة أن الحكومة قررت هدم ما تبقى من الصوامع الشمالية في مرفأ بيروت .وقال ياسين: “تم التوافق على النظر فنيا وبشكل سريع في هدم صوامع القمح الشمالية في مرفأ بيروت وحماية الصوامع الجنوبية وتدعيمها”.

وأضاف: “لدى هدم الصوامع الشمالية بطريقة فنية يمكن أن ننظف كل الردم والحبوب، وأن نمنع مصدر الحرق الذي تصدر عنه ملوثات ويؤثر على صحة الناس، ولو أن هذا الاحتراق يتم بشكل تلقائي. وبعد تنظيف هذه الردميات يمكن التركيز على الصوامع الجنوبية والعمل على تدعيمها”.

 

 

وكانت صوامع القمح في مرفأ بيروت تصدعت جراء الانفجار الضخم الذي ضرب الميناء في 4 آب/ أغسطس 2020، لكنها بدأت في التداعي والانهيار في الأسابيع الأخيرة.

من جانبها، قالت النائبة نجاة صليبا إن الهم الأساسي “إيقاف الحريق في مدينة بيروت على مدى 36 يوما، وهذا الأمر لا يجوز أن يبقى”.

وبدوره، قال النائب ملحم خلف إن الاجتماع بحث مستويات ثلاثة، “الأول هو كيفية إنهاء هدم الصوامع من الناحية الشمالية، الثاني اخماد الحريق بأسرع وقت، والثالث الإبقاء على الصوامع في القسم الجنوبي، والحفاظ عليها، واتخاذ كل التدابير الآيلة للحفاظ على هذا الأمر”.

سئل: هل يلزم التعديل انعقاد مجلس الوزراء؟
أجاب: “الموضوع سيكون في إطار تعديل المرسوم الأساسي ،وهذا قد يكون بقرار استثنائي يتخذ  بمرسوم بين رئيسي الجمهورية والحكومة”.

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى