ثقافةفي مثل هذا اليوم

في مثل هذا اليوم 1945:ألمانيا وقعت صك الاستسلام إيذانا بنهاية الحرب العالمية الثانية

 

الحوار نيوز – خاص

في مثل هذا اليوم من العام 1945 ،وقعت ألمانيا النازية صك الاستسلام للحلفاء إيذانا بانتهاء الحرب العالمية الثانية ،وذلك بعد انتحار أدولف هتلر وسقوط برلين ،وتوقف إطلاق النار في الساعة الحادية عشرة من ليل الثامن من أيار بصورة نهائية.

صك الاستسلام الألماني‏ هو وثيقة قانونية تم بموجبها إعلان الهدنة وإنهاء الحرب العالمية الثانية في أوروبا تم توقيعها من جانب ممثلين للقيادة العليا  الألمانية  من جهة، وممثلين عن قوات القيادة العليا لقوات استطلاع الحلفاء والقيادة السوفيتية العليا بالإضافة لنائب عن القوات الفرنسية والذي حضر مراسم التوقيع بصفة شاهد عليه   ، كما تم توقيع الصك نفسه مرة أخرى من جانب ممثلين للأفرع الثلاثة للقوات النازية من جهة وممثلين عن القيادة العليا للجيش الأحمر بتاريخ 8 مايو 1945 بحضور ممثلين عن القوات الفرنسية والأمريكية كشهداء على التوقيع.

  ويُعرف تاريخ 7 مايو 1945 بيوم النصر في أوروبا في حين يُحتفل بيوم النصر في روسيا والدول السوفيتية السابقة في 9 مايو من كل عام، وذلك لتوقيع صك الاستسلام الألماني بعد منتصف الليل بتوقيت موسكو، كما يُعرف اليوم نفسه في ألمانيا بيوم الاستسلام . 

وصدر  صك الاستسلام بثلاث لغات لا يُعترف سوى بالإصدارين الروسي والإنجليزي منهم.

بيان الاستسلام العسكري

وجاء في التجمة الإنكليزية لصك الاستسلام:

 نقر نحن الموقعين أدناه، ممثلين من قبل السلطة للقيادة العليا الألمانية، الاستسلام بموجبه دون قيد أو شرط إلى القيادة العليا لقوات الحلفاء وفي الوقت نفسه إلى القيادة العليا للجيش الاحمر، وذلك لكافة القوات الألمانية على الأرض أو في البحر أو والجو الذين هم في هذا التاريخ تحت السيطرة الألمانية.

  • إن القيادة العليا الألمانية في توقيت واحد تعلن إصدار أوامر إلى جميع السلطات العسكرية والبحرية والجوية الألمانية وعلى جميع القوى تحت السيطرة الألمانية على وقف عملياتها في الساعة 23.01 بالتوقيت المركزي الأوروبي يوم 8 مايو 1945، والبقاء في جميع المواقع التي كانت تحتلها في ذلك الوقت و القيام بنزع السلاح تماماً، وتسليم الأسلحة والمعدات إلى قادة التحالف المحلي أو موظفين معينين من قبل النواب للأوامر العليا الحلفاء. والإبقاء على كافة السفن والطائرات، والآلات والمعدات، وكذلك إلى الأجهزة بجميع أنواعها والتسليح والأجهزة وكافة الوسائل التقنية المستخدمة حربياً بشكل عام.
  • إن القيادة العليا الألمانية تعلن بشكل موحد لجميع القادة بضرورة ضمان تنفيذ أي أوامر أخرى صادرة عن القائد الأعلى لقوات الحلفاء ومن قبل القيادة العليا للجيش الأحمر.
  • هذا الاستسلام العسكري بدون إخلال إلى أي صك عام للإستسلام قد تفرضها الأمم المتحدة او ما ينوب عنها وسيتم حل محلها، والذي ينطبق على ألمانيا والقوات المسلحة الألمانية ككل.
  • بموجب هذا البيان ففي حال قيام القيادة العليا الألمانية أو أي من القوات الخاضعة لسيطرتها بعدم التحرك وفقا لأحكام هذا الاستسلام، فإن لقائد الأعلى لقوات الحلفاء والقيادة العليا العليا للجيش الاحمر اتخاذ أي إجراء عقابي أو غيرها حسب ما تراه مناسبا.
  • يوجه هذا القرار في اللغات الانكليزية والروسية والألمانية. ولكن تكون اللغة الإنجليزية والروسية هي النصوص الأصلية فقط.

 

الممثلون أدناه:

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى