ثقافةفي مثل هذا اليوم

في مثل هذا اليوم:ولادة الأديب الفرنسي فيكتور هوغو صاحب “البؤساء” و”أحدب نوتردام”

الحوار نيوز – خاص

في مثل هذا اليوم،26 شباط 1802، ولد الأديب والشاعر الفرنسي فيكتورهوغو ، ويُعتَبر من أبرز أدباء فرنسا في الحقبة الرومانسية، وتُرجمت أعماله إلى أغلب اللغات المنطوقة.

ألّف هوغو العديدَ من الدواوين لعلّ أشهرها ديوان تأملات Les Contemplations وديوان أسطورة العصور La Légende des siècles.  ،وهوَ مشهورٌ في فرنسا باعتباره شاعِراً في المقام الأول ثم روائياً.أمّا خارِج فرنسا، فهو مشهورٌ لكونِه كاتِباً روائياً أكثر من كونه شاعِراً، وأبرَز أعمالِه الروائية هي رواية البؤساء وأحدَب نوتردام. كما اشتَهر في حِقبَته بكونِه ناشطاً اجتماعياً حيث كانَ يدعو لإلغاء حُكم الإعدام في كتابه الشهير Le dernier jour d’un condamné كما كانَ مؤيّداً لنظام الجمهورية في الحُكم، وأعمالُه تَمَس القضايا الاجتماعية والسياسيّة في عصره.

وُلِد هوغو عام 1802 في بيزنسون، في منطقة فرانش كونته، وهو الابن الثالث لـِ جوزيف ليوبولد سيجسبير هوغو (1774–1828) وصوفي تريبوشيه (1772–1821)، كما كان لديه أخوان هُما أبيل جوزيف هوغو (1798–1855) وأوجين هوغو (1800–1837).

 توفّي عن عُمرٍ يناهز الـ83 عام 1885، ودُفِن في مقبرة العظماء. واشتهر فكتور هوغو حول العالم، وقد تمّ تكريمُ ذكراه بعدّة طُرق، فمثلاً وُضِعت صورته على الفرنك الفرنسي، وقد اقتُبِست روايته البؤساء للعديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية والغنائية والمسرحيّة.

 

 أعماله

نشرت خلال حياته[

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى