العالم العربيسياسة

لجنة سعودية مصرية للتواصل مع طرفي النزاع في السودان

 

الحوارنيوز – خاص

 

رغم أهمية قرار المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية والقاضي بتشكيل لجنة ثلاثية  “للتواصل مع طرفي النزاع في السودان والمجتمع الدولي، لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار والتوصل إلى حل للأزمة”، على ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسة، فإن القرار العربي جاء باردا ً ومتأخرا وبدا وكأنه لزوم أدبي  ومحكوم عليه بالفشل.

 

إن حجم المأساة الانسانية السودانية وتمسك طرفي النزاع بموقفهما ومخاطر تمدد النيران السودانية الى دول الجوار يقتضي موقفا عربيا حاسما وجهودا ذات أثر مباشر ،وإعلان خطة للسلام وإعادة توحيد السودان ومؤسساته الأمنية مع فرض عقوبات علة الجهة التي ترفض بنود لخطة.

فقد أعلن الامين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط تشكيل لجنة سعودية مصرية للتواصل مع طرفي النزاع في السودان لوقف النار وحل الأزمة السودانية.
وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري بصفته رئيس الدورة الحالية الـ 159 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن الاجتماع قرر في دورته غير العادية، إنشاء لجنة اتصال من بين أعضاء الجامعة العربية تهدف لتحقيق وقف إطلاق النار والسماح بإنشاء ممرات آمنة للمدنيين، بهدف حماية الدولة السودانية.

وقال : “إن اللجنة سوف تضم مصر والسعودية والأمين العام لجامعة الدول العربية”، محذرا من أن” ما يحدث في السودان قد يمتد لكل دول الجوار السوداني وعلى رأسها مصر”.

وأضاف: “بالتأكيد نحن نرحب دائما بكل جهد مخلص يسعى لحل الأزمة السودانية، على أن يراعي الحفاظ على سيادة السودان واستقلاله ووحدة أراضيه والحفاظ على مؤسساته الشرعية”.

وتابع وزير الخارجية المصري قائلا: “يجب أن يكون أي تدخل وأي جهد متفق مع هذه المبادئ ولا يخرج عنها لتحقيق مصالح ذاتية أو مصالح مختلفة تؤدي إلى عكس التوجه والقانون الدولي”.

وأردف قائلا: “لهذا السبب فبالتأكيد إن الدول العربية ودول الجوار المباشر للسودان هي الأقدر على فهم القضية، ولها من الاتصالات والتواصل مع المكونات المختلفة في الساحة السودانية التي تؤهلها بحكم العلاقات والتواصل والمعرفة بأن تكون طرفا فاعلا وتيسر التوصل إلى تفاهمات تحمي الشعب السوداني من الأضرار اللاحقة به جراء العمليات العسكرية وفي الوقت نفسه تحافظ على مقدرات الشعب السوداني وتحميها من أي أضرار تلحق بها”.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى