ثقافةكتاب

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الاثنين:تواقيع وأمسية وندوتين(مرفق نشاط الثلاثاء)

 

الحوار نيوز- خاص  

 يواصل معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بدورته الـ63 نشاطه وفعالياته (بيروت لا تنكسر)على الرغم من بعض المحاولات التي جرت لتعطيله وإفشاله،في رأي المنظمين، والتي تم تجاوزها بحكمة المنظمين والمشرفين والمشاركين في المعرض، وتابع برنامجه الثقافي المقرر حيث اقيمت العديد من الندوات والأمسيات الشعرية وحفلات تواقيع الكتب.

واكدت رئيسة النادي الثقافي العربي السيدة سلوى بعاصيري أن إيمان الناس بالثقافة ووعيها باهمية ودور معرض بيروت العربي الدولي للكتاب، كان الدافع الاساسي لتجاوز محاولات التعطيل التي اصبحت وراءنا ،وهاهو المعرض يواصل نشاطه المعتاد للتاكيد على دور بيروت الثقافي .

وكان أول النشاطات ندوة بعنوان “اللغة الأم البوح ” ادارها الدكتورهنري عويس الذي عبر عن فرحته العميقة بعودة معرض الكتاب وتحدث عن اللغة العربية الأم وأهميتها ، مستشهدا ببعض تجارب طلابه نحوها كما قرأ مقتطفات من قصيدة “القوضة الكبيرة ” وكذلك “سقوط الحارة” .

أما الدكتورايلي يزبك فتحدث عن المعنى العميق لكلمة “البوح” وعن فيلمه الإلتباسات الذي مزج ما بين البوح واللغات .

بدوره تناول الأستاذ ميشال معيكي دوربيروت كعاصمة للكتاب والثقافة مستعرضا بعضا من ذكرياته الطفولية عبر ثلاث قصص قصيرة.

وأقيمت أمسية شعرية قدمتها هيام التوم بمشاركة كل من:عصمت حسان الذي قرأ مقتطفات من قصائد”أجمل عاصمة”، “سقط الحياء”،”الوضوء”و”السكري/سكر مر”، أما مردوك الشامي فقد قرأ من قصائد”المنسي”،”سكن” و”غابة”، وقرأت  أسيل سقلاوي مقتطفات من قصائد”الوطن”،”الفقراء”،”ولادة” و”غزل”، بينما قرأت رولا ماجد مقتطفات من قصيدتي “أسأم من سطري أفقي” و”الأوضاع”.

كذلك جرى تنظيم ندوة بعنوان”أمكنة الرواية والارتحال نحوها “بمشاركة:الروائي الجزائري واسيني الأعرج الذي تحدث عن مي زيادة وطبيعة علاقته بها والظروف التي عاشتها مي زيادة في مشفى المجانين، منتاولا كتابه “عازفة البيكاديلي” ولبنان الذي كان يعج بالمثقفين في العام 1970 .

ثم دار حوار مع الأعرج من قبل كل من ناريمان علوش ومنى مشون وكلود صوما الذين ركزوا في أسئلتهم حول التمييز بين الخيال والمعرفة. 

 

تواقيع الكتب

وفي نشاط حفلات تواقيع الكتب،شهدت أجنحة المعرض المزيد من التواقيع اليوم.

ووقع الكاتب سعد محيو كتابه بعنوان “من نحن؟القيم المشرقية المتوسطية في مواجهة العولمة التكنوـ رأسمالية” في جناح دارابعاد.

كما وقع الاستاذ مهدي خيرالدين روايته بعنوان “ناسك الزكريات في جناح قمرة للبحوث والنشر .

ووقعت الكاتبة والاعلامية منال الربيعي كتابها بعنوان “الخط الفاصل” في جناح دارابعاد.

كما نظم دار رياض الريس للكتب والنشر حفل توقيع كتاب “حوارات في الثقافة والتاريخ ” للدكتور خالد زيادة.

وقع الكاتب كل علي بابائي كتابيه الأول بعنوان “رسالة الاسماك” والثاني “في هالة من الغبار”.

ووقعت الكاتبة زينة جرادي كتابها بعنوان “خربشات امراة ” وذلك في دار موازييك للدراسات والنشر.

كما وقع الاستاذ محمد طعان كتبه الثلاثة بعنوان  “Khawaja

the peanuts year

   Cest la faute a Flaubert “في جناح النادي الثقافي العربي .

ووقعت الاستاذة ماري روز برباري كتبها “وردة عمري سميرة “و “حكايات تبكي الفؤاد ” و” ظلمة الابداع” في جناح النادي الثقافي العربي .

ووقع الدكتورغسان العياش كتابه بعنوان “المجمع اللبناني 1736  مخاض ما قبل الاصلاح ” وذلك في دار سائر المشرق .

وقعت الاستاذة امل صانع  كتابها بعنوان “دروب “في منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي.

ووقع الدكتورمصطفى الحلوة كتابه بعنوان “مطارحات  في اروقة المعرفة ” في منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي .

 

نشاط يوم الثلاثاء 2022/3/8

*ينظم دار المجمع الابداعي حفل توقيع كتاب بعنوان “قلوب من ورق “ومجموعة قصصية بعنوان “ذاكرة ملونة”من الساعة الخامسة ونصف حتى السابعة ونصف .

*توقع الجمعية اللبنانية للدراسات العثمانية كتابها بعنوان “المناطق اللبنانية في  ايام ابراهيم باشا” وذلك في جناح سائرالمشرق من الساعة الخامسة حتى السابعة .

*توقع الدكتورة ريم منصور سلطان الاطرش كتابها بعنوان “المذكرات الحقيقية لسلطان باشا الاطرش ” من الساعة السادسة حتى السابعة مساء  في قاعة الندوات b.

*تنظيم ندوة بعنوان كتاب “الوثائق الحقيقية لسلطان باشا الاطرش ” يشارك فيها دكتور حسن حمادة ،البروفيسورمسعود ضاهر ،دكتور هاني سليمان ،تقديم الاعلامية رنا ابي جمعة، وذلك مابين الساعة الخامسة والسادسة مساء في القاعة  b

*تنظيم ندوة بعنوان “الاقتصاد المقاوم” يشارك فيها الدكتورعبد الحليم فضل الله ، والدكتور زياد ناصر الدين ، و الدكتور عباس خامة يار من الساعة السادسة والنصف  حتى السابعة والنصف في القاعة   a.

*توقع الكاتبة سلوى كركي كتابها بعنوان “هزمت قدري” من الساعة الرابعة حتى السابعة في جناح دار الابعاد b10.

*تنظيم ندوة  بعنوان  “بيروت والاستشراق ” من الساعة الخامسة حتى السادسة في القاعة a  بمشاركة :دكتور نادرسراج وعماد الدين رائف ويديرالجلسة الدكتور طارق متري.

* تنظيم ندوة بعنوان ” استراتيجيات و نظرية المؤامرة” يشارك فيها الاستاذ علي حمية “السياسات الاميركية الخارجية والشرق اوسطية  ” ، والاستاذ محمد البندر “الحقبة الابراهيمية ومعركة ارمجدون” ، العميد حسن بشروش “ترسيم الحدود البرية والبحرية مع فلسطين المحتلة ” ، وادارة الجلسة دكتورة داليا ضاهر  وذلك من الساعة السادسة والنصف حتى السابعة والنصف في القاعة  b.

*توقع الشاعرة باسمة عطوة ديوانها بعنوان “ابجدية الكحل والعمى “من الساعة الخامسة حتى السابعة مساء في جناح زمكان .

*يوقع الاستاذ وارف قميحة كتابه بعنوان “التنين وطائر الفينيق” من الساعة الخامسة حتى السابعة  في جناح النادي الثقافي العربي .

*يوقع الاستاذ غسان صليبي كتابه بعنوان “نساء يواجهن الظلم” في دار نولسن بين الساعة الخامسة والسابعة مساء .

*يقيم المجمع الابداعي حفل توقيع كتب الاول بعنوان “قلوب من ورق” والثاني “ذاكرة ملونة” [مجموعة قصصية] من الساعة الخامسة والنصف حتى السابعة والنصف  في جناح المجمع الابداعي.

*يوقع الكاتب كلود ابو شقرا كتابه بعنوان “ثائر يزرع الامل” في منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي من الساعة الحادية عشر  حتى الثانية عصرا.

*توقع الاستاذة جمانة السبلاني كتابها بعنوان “اناي” في منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي من الساعة الثالثة حتى الثامنة مساء.

 

*ملاحظة: يستمر المعرض حتى 13 آذار الحالي من العاشرة صباحا حتى الثامنة مساء في قاعة “سي سايد أرينا” في وسط بيروت

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى