منوعات

عشر وصايا تبعد عنك المرض والإكتئاب..


د.أحمد عياش*
تسعى جاهداً ان تكون سعيداً وتحاول بشتى الطرق ان تبعد الحزن عنك، الا انك وأحياناً تجد نفسك غير مسرور و منزعجاً ومن دون سبب، لا بل تجد نفسك غاضباً او منفعلاً ضد نفسك وضد الآخرين لأسباب تجهلها وغالبا تعرفها ،الا انك لا تعترف بها. تحدّث نفسك، تسألها عمّا يستفزها ، تعاتبها، تحاول أن تهدىء أعصابك فتنجح حيناً وتفشل أحيانا أخرى.

ما الحيلة لتجنب تقلب مزاجك وما الطريقة الأفضل لمقاومة هذا الشعور، شعور أنك تتشاجر  و تتخبط وتتعارك مع نفسك؟!

1-  دماغك أو جهازك العصبي -النفسي ليس تحت سيطرتك كليا بل هو في حركة ونشاط دائمين مستقلين عن "أناك" ، إذ يسجل الدماغ عبر الحواس الخمس وربما الحواس الست، كل الاشارات والدلالات والصور والأصوات والحركات من حولك التي لا تنتبه "أناك" لها او لا تعيها في لحظتها لتركيزك على موضوع تعتبره الأهم، لذلك فالمكان والزمان والحركة والجماد والأحداث من حولك تترك آثارها الموترة المرضية في داخلك من حيث لا تدري، فاجهد دائما ألا تكون الا في المكان والزمان الصحيحين ووسط أحداث  غير موترة تؤسس للأمراض.

2-  حاول أن تستيقظ في وقت محدد كل يوم، انهض عن سريرك بعد البسملة والاتكال على لله، لا ترد على اي اتصال هاتفي قبل أن ترتدي ثيابك وتتناول فطورك، انظر الى لائحة الاتصالات عندما تخرج من باب منزلك وقرّر لمن تعيد الاتصال.

3-  حاول قدر الامكان ان تتجنب الأشخاص الموتورين والمترددين والقلقين، موزعي الامراض مجانا،وتقرب من الذين يبتسمون ويميلون الى المرح ويرددون الأغنيات عفوياً .

4-  حاول ان تجيب على الأسئلة و ان تسعى لحل كل المشاكل التي تواجهك في لحظتها حتى لو كانت ردة فعلك خاطئة ،فلا بأس عليك فأنت لست بمعصوم عن الخطأ ،لا بل الخطأ استاذك الصدوق الذي يجعلك أقوى، واعلم ايضاً ان كل فكرة او مشكلة مؤجلة سيكون لها ارتدادات قلقة وموترة مرضياً في دماغك أكثر مما تظن.

5-  لا تسمع اكثر من نشرة أخبار واحدة يوميا من وجهة اعلامية جميلة تستهضمها ،اذ لا قيمة لما تسمع وترى ،فالجميع يقدم لك المعلومة وفق مصالحه السياسية-التجارية وينشرون التوتر العام، كما ابحث فقط عن البرامج المضحكة قبل النوم.

6- أسعى قدر المستطاع ان تحسن من وضعك المالي ،ولكن ان فشلت فابتسم وآمن بمقولة ان هذه قسمتك من الرزق وهذا ما ارتضاه الله لك ،ولو ان المقولة تلك ربما كانت غير صحيحة الا أنها نافعة لصحتك ومريحة .
7-  لا تصدق كل ما يُقسم عليه التاجر وكل ما يؤكده لك الطبيب وكل ما يشرحه لك المهندس وكل ما يعدك به المحامي وكل ما يبكي من أجله رجل الدين وكل تجييش السياسي ،بل إسمع وابتسم وافعل ما يجذبك اليه قلبك قبل عقلك، واستشر من مرّ بنفس التجربة وخاصة والديك، الجميع يكذب أو يتجمل واكثرهم المحامي والتاجر ورجل الدين.

8-  كن رجل امن مخابراتي من الطراز الأول في علاقاتك العاطفية والجنسية التي عليك ان تكثر منها قدر المستطاع من اجل الحفاظ على شباب صحتك.طالما انت مغرم وعاشق، طالما انت شاب وبصحة نفسية-جسدية رائعة.

9-  مارس الصلاة وادعو ربك ان يفرج عنك همومك ،ومارس الرياضة التي تجعلك تصرخ كثيراً ولا تكن عبداً سياسياً لأحد، وقد ولدتك أمك قائداً لأمور نفسك. فالسياسيون فئتان ، فئة تريدك ان تموت جوعا باسم الاقتصاد والعلوم ،وفئة تريدك ان تموت قتلا عبر الحروب وفي الحالتين فالموت واحد.تذكر أن الله إله لطيف وليس شيخا وقورا.

10- كن عاشقا ومغرماً دائما بالحياة وبالجمال  وبالطبيعة  التي عليك ان تكون بين اشجارها، ودعك من كل كلام آخر ينهيك عن الحبّ والموسيقى الفرحة، واجعل املك في لله كبيراً واتكل عليه وارح نفسك من كل عناء يأتيك بالمال على حساب راحتك.اسمع موسيقى وغنّ وإثمك في يوم القيامة علينا. لا ترد على المعقدين الموتورين الذين يرفضون العلاج النفسي.انقذ نفسك من امراض السكري وارتفاع ضغط الدم والموت المفاجىء والسرطان .
*طبيب نفسي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى