سياسةمحليات لبنانية

شرف الدين: مجالات كثيرة متاحة للوصول الى بر الأمان واهمها معالجة الكهرباء

 

تحت عنوان "ازمة اﻻقتصاد الوطني وآفاق الحل" نظم مكتب النقابات والمهن الحرة في حركة أمل اقليم الجنوب لقاء في مجمع نبيه بري الثقافي حاضر فيه النائب اﻻول السابق لحاكم مصرف لبنان  رائد  شرف الدين وحضره مسؤول مكتب النقابات والمهن الحرة المركزي في حركة امل المهندس مصطفى فواز  ، المسؤول التنظيمي ﻻقليم الجنوب الدكتور نضال حطيط واعضاء قيادة اﻻقليم ، رئيس اتحاد بلديات الشقيف الدكتور محمد جميل جابر وفعاليات اقتصادية وعدد من اعضاء مكتب المهن الحرة .
اللقاء استهل بكلمة ترحيبية لمسؤول مكتب النقابات والمهن الحرة في حركة أمل اقليم الجنوب المهندس علي فياض .
بعدها  قدم النائب اﻻول السابق لحاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين محاضرته التي استهلها بالحديث عن اﻻزمة اﻻقتصادية مقدما شرحا مفصﻻ عن الفارق بين اﻻقتصاد المنتج واﻻقتصاد الريعي بين النمو والتنمية محذرا من مخاطر اﻻقتصاد الريعي على المجتمع معتبرا ان اﻻقتصاد المنتج هو الذي يؤدي الى التنمية ويخلق فرص العمل .
واستعرض شرف الدين في مداخلته العناصر  التي يحب توفرها للوصول الى اﻻقتصاد المنتج وفي مقدمها اﻻستقرار السياسي واﻻجتماعي واﻻقتصادي
وخلق بيئة مﻻئمة لﻻعمال وتوفير البنى التحتية وتأمين الحوافز وتفعيل قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي اقره المجلس النيابي ومن الضروري جدا تطبيق هذا القانون ، اضافة الى تفعيل دور المرأة في اﻻقتصاد .
واستعرض شرف الدين دراسة البنك الدولي حول لبنان .

وحول الموازنة التي تناقش في مجلس الوزراء اعتبر شرف الدين الموازنة تعكس صورة متكاملة لما نريده في لبنان وهي موازنة تقدم معالجة لمكامن الهدر وتلحظ اﻻصﻻحات المطلوبة في هذا اﻻطار ، مشددا على وجوب ان تكون الموازنة مقرونة بقطع الحسابات عن الموازنات السابقة .
واشار شرف الدين الى ان ازمة النزوح كانت مكلفة جدا وشكل عبئا كبيرا على المالية العامة واﻻقتصاد الوطني وهو امر يجب ان ﻻ يغيب عن بال أحد .
واستعرض شرف الدين مهام مصرف لبنان
وختم شرف الدين محاضرته بالتأكيد على ان
اﻻزمة التي نمر بها على المستوى اﻻقتصادي حلها يكون من خﻻل السير باﻻتجاه الصحيح وهذا ما يقر به الجميع في المرحلة .
وعدد شرف الدين المجاﻻت المتاحة للوصول الى ما وصفه ببر اﻻمان قائﻻ : هناك الكثير من المجاﻻت المتاحة التي يمكن توصلنا الى بر اﻻمان واهمها  معالجة ازمة الكهرباء كما يجب ، و معالجة اﻻمﻻك البحرية والنهرية واستيراد الدولة للمحروقات ،و اعادة النظر بقانون الوكاﻻت الحصرية ، وتعزيز شبكة امان صحية واجتماعية وضمان شيخوخة .
اللقاء اختتم برد شرف الدين على أسئلة الحضور .
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى