دولياتسياسة

شخصيه من اصول عراقيه وزيرا للماليه البريطانيه

 

الحوار نيوز

 

عين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ناظم الزهاوي وزيرا للمالية، وستيف باركلي وزيرا للصحة، في أعقاب استقالة وزيرين من وزارته.

وجاء ذلك بعدما قدّم وزيرا المالية ريشي سوناك، والصحة ساجيد جافيد، استقالتهما من الحكومة البريطانية مساء الثلاثاء، وقالا إنهما لم يعدا يثقان في قيادة بوريس جونسون للبلاد.

 

وعبّر الزهاوي في الماضي عن وجهات نظر محافظة تقليدية بشأن الاقتصاد، بما في ذلك الحاجة إلى الحفاظ على توازن الميزانية وخفض العجز.ومؤخرا كان مؤيدا قويا لنهج سوناك، وأشاد بحزمة سلفه لمساعدة العائلات في مواجهة أزمة تكاليف المعيشة في مارس/آذار من هذا العام.

 

 

ناظم حارث الزهاوي سياسي بريطاني ترجع أصوله إلى العراق ،وإلى عائلة الزهاوي الكردية البغدادية المعروفة، وكان يشغل منصب وزير الدولة للتعليم منذ 15 سبتمبر 2021 خلفًا للوزير السابق غافين ويليامسون.

أصبح عضوا في البرلمان البريطاني في انتخابات 2010 ليصبح أول عضو برلماني ترجع أصوله إلى إحدى العشائر الكردية. وقد أصبح نائبا عن حزب المحافظين في دائرة “ستراتفورد أون آيفون” مسقط رأس الكاتب المسرحي والشاعر وليام شكسبير.

ولد في العراق عام 1967 وترعرع في منطقة «إيست سوسيكس» في جنوب لندن وتلقى تعليمه المدرسي في «كينغز كولدج» في ويمبلدون في لندن وتعليمه الجامعي في «يونيفرسيتي كولدج» التابعة لجامعة لندن. هو مشارك في تأسيس شركة يوجوف لأبحاث السوق على الإنترنت.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى