ثقافةكتاب

سيرة ومسيرة فايز محمود مكارم في كتاب: توثيق لتاريخ الجالية اللبنانية في نيجيريا

 

الحوارنيوز -خاص

تحت عنوان:

Sustaining a Dream, the Story of

 

 Faiz Mahmoud Moukarim (1906-1975),

صدر  للكاتب البروفسور في جامعة إيفي النيجيرية، الدكتور كيمي روتامي، عمله التأريخي – التوثيقي، وتناول سيرة ومسيرة الشيخ فايز محمود مكارم، وهو عمل يتناول حياة أحد اوائل المغتربين إلى إفريقيا ليطل من خلالها إلى أوجه متعددة ومتشابهة للإغتراب اللبناني إلى القارة السوداء.

“سيرة حياة المرحوم الشيخ فايز محمود مكارم الرجل العُصامي الذي وُلد وعاش يتيماً فقيراً في رأس المتن  إلى أن هاجر عام ١٩٢٧ إلى افريقيا، تابعاً خُطى والده الذي هاجر قبله بواحد وعشرين عاماَ ولم تُكتب له النجاة، فلم يشاهد محمود من قارة افريقيا سوى الشاطيء قبل وفاته في غينيا الاستوائية بأيام بعد رسو السفينة متأثرا بمرض الحمى الصفراء، وقد تم دفنه في مدافن الغرباء في عقار قريب من المرفأ.

 أما فايز فقد سلك طريق معبد بالصعوبات ونجح في غربته بتأسيس أعمال تجارية، وتزوج قريبة له من لبنان اسمها جمال ، وقاما معاً بتأسيس عائلة مؤلفة من ستة صبيان وبنت لم تعش طويلاً، وكل الأبناء ولدوا في نيجيريا.

الكتاب يشمل بالإضافة لنجاحات فايز، نجاحات أبنائه أيضا في بناء صرح اقتصادي متين في كانو ولاغوس، ويلقي الكتاب أيضا الاضواء على الجالية اللبنانية في مدينة كانو والأثر الاقتصادي والثقافي والاجتماعي الذي خلفوه في البلد المضيف”.

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى