دولياتمنوعات

سوخوي- 34 :الدبابة الجوية الروسية التي دخلت الحرب في أوكرانيا(فيديو)

الحوار نيوز

 دخلت الطائرة الحربية الروسية “سوخوي-34 ” الحرب في أوكرانيا ،وهي تتمتع بقدرات قتالية متعددة هائلة تمكنت من تدمير مئات المواقع الأوكرانية،لدرجة أطلق عليها إسم “الدبابة الجوية” نظرا لكمية الصواريخ التي تحملها ،في حين يطلق عليها الغرب إسم “بطة بوتين”.

وقد بدأ تصميم القاذفة المقاتلة فوق الصوتية متعددة المهام “سو- 34” مطلع التسعينيات لتحل محل قاذفة “سو-24” القديمة .

ودخلت الطائرة الخدمة في القوات الجو- فضائية الروسية بحلول عام 2014. وتخصص “سو-34” لتوجيه ضربات إلى أهداف العدو في عمقه العملياتي والتكتيكي على خلفية التشويش اللاسلكي الإلكتروني وعمل دفاعاته الجوية. ويمكن أن تعمل الطائرة ليلا ونهارا وفي ظروف الطقس المعقد.

طائرات روسية

وتم تزويد “سو-34” بجهاز تصويب  يمكّن الطيار من  توجيه صواريخ “جو – أرض” من طراز “خا – 29 إل” وقنابل ” كاب – 500 إل”، “كاب – 1500 إل” الموجهة ليزريا. وتستطيع “سو – 34” أن تتزود بأكبر كمية من الوقود في أسطول الطائرات التكتيكية، ما يساعدها في تحقيق رحلات جوية بعيدة المدى (حتى 4500 كلم) دون أن تزود بالوقود.

وقد نشرت وزارة الدفاع الروسية الخميس 24 آذار/مارس الجاري مقطع فيديو أظهر تدمير مستودعات الذخائر التابعة للجيش الأوكراني من قبل القاذفات المقاتلة الروسية “سو-34”. وأظهر الفيديو كذلك لقطة مثيرة للاهتمام وهي رمز Z المرسوم في الأجواء الأوكرانية.

وتردد أن الدفاعات الجوية الأوكرانية تمكنت من إسقاط إحدى طائرات سو- 24 ،ولكن بصاروخ روسي من طراز “أس 300”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى