حرب غزةسياسة

هل تنفجر الضفة في رمضان في ظل الإجراءات الإسرائيلية حول الحرم القدسي؟

 

الحوار نيوز – خاص

 

في خطوة تصعيدية غير مسبوقة قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو،التوافق مع رأي وزيره الكهاني المتطرف إيتامار بن جفير، بتقييد وصول المسلمين، ليس فقط من الضفة الغربية وإنما أيضا من مناطق 48 ،للصلاة في الحرم القدسي طوال شهر رمضان.

وجاء هذا القرار خلافا لرأي أغلب الأجهزة الأمنية في الجيش والشاباك التي رأت أن هذا القرار كفيل بتفجير الأوضاع في المنطقة. واحتج مسؤول سياسي إسرائيلي كبير على هذا القرار معتبرا أن “رمضان يمكن أن يؤدي إلى انفجار، وبن جفير يريد هذه الأشياء المجنونة”.

 وأشارت صحيفة “يديعوت” إلى أن توافق نتنياهو مع بن جفير حول تقييد وصول وصلاة المسلمين في الحرم القدسي، لم يتضمن بعد الاتفاق على أعمار المسموح لهم بالوصول في شهر رمضان ولا على أعدادهم. ولكن القرار الذي تم اتخاذه ينسجم مع مطالبة بن جفير بالحد من وصول المسلمين إلى الحرم بمن فيهم فلسطينيو الداخل الذين يعتبرون مواطنين إسرائيليين أيضًا.

وفي الأصل طلب الوزير أن يكون السن الذي يمكنه الدخول إلى الحرم هو 70 عاما، لكن ليس هناك قرار بعد بهذا الشأن. وقال مسؤول سياسي كبير بعد قرار الحد من هجرة العرب الإسرائيليين إن “رمضان يمكن أن يؤدي إلى انفجار. ما يريده بن جفير هو أشياء مجنونة يمكن أن تشعل المنطقة. ثمة رئيس حكومة هنا لا يفهم حجم الحدث”. ورفض أحد المقربين من رئيس الوزراء نتنياهو الانتقادات وقال: “إنه لم يستسلم لبن جفير، وأن رئيس الوزراء طلب التصرف بمسؤولية”.

وعلق الوزير بيني غانتس بصوته على القرار وقال: “القرار المبدئي لدولة إسرائيل على مر السنين، وكذلك هذا العام، هو السماح بحرية العبادة في شهر رمضان والسماح بالوصول إلى الحرم. ونظراً للحساسية الأمنية، سيتم فرض قيود ناشئة عن الاعتبارات الأمنية فقط. ولم يتم الاتفاق بعد على هذه القيود. وستقوم السلطات الأمنية بصياغة توصياتها وفقاً لتقييم الوضع وسترفعها إلى المستوى السياسي لاحقاً”.

ولكن وسائل الإعلام الإسرائيلية ذاتها لاحظت أن مواقف بن جفير كانت مخالفة لموقف المؤسسة الأمنية والشرطة أيضا. واقترحت الشرطة الحد من دخول عرب إسرائيل الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما، بينما اقترحت المؤسسة الأمنية عدم تقييد وصول عرب الداخل إلى الحرم على الإطلاق.

بالنسبة للفلسطينيين، اقترحت الشرطة قصر الدخول إلى المنطقة على من هم في سن 60 عاما فما فوق، في حين كان موقف المؤسسة الأمنية هو أن الدخول يجب أن يقتصر على من هم في سن 55 عاما فما فوق.

وأثناء النقاشات، تم اقتراح قبول الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية من سن 60 فما فوق، أو الأطفال حتى سن 10 سنوات، ليصبح المجموع حوالي 15000، بالإضافة إلى عدة عشرات الآلاف من العرب الذين يعيشون في القدس الشرقية والبلدات العربية في الكيان الصهيوني.

ومن المتوقع أن يحل شهر رمضان في الفترة ما بين 10 مارس و9 أبريل، مع أربعة أيام جمعة تقام خلالها رحلات الحجيج الرئيسية إلى الحرم. وستكون أول جمعة من شهر رمضان يوم 15 مارس، وآخر جمعة يوم 5 أبريل.

وشارك في النقاشات مع نتنياهو أعضاء مجلس الحرب ، إلى جانب بن جفير، إسرائيل كاتس وريف ليفين. كما طالب وزير الأمن القومي في النقاش بالسماح للشرطة باقتحام الحرم القدسي بقوات كبيرة في حال رفع علم حماس أو علم فلسطين أو أي رمز آخر لدعم الإرهاب. ولم يتم قبول مطلبه. وطالب وزير الأمن الوطني بإحالة القرار المتعلق بتقييد المواطنين العرب أيضا إلى موافقة السلطة السياسية والمؤسسة الأمنية.

وقال عضو الكنيست وليد الهواشلة عن القائمة العربية ردا على القرار: “لقد استسلم نتنياهو مرة أخرى لبن جفير، وهو قرار خطير وعنصري قد يضيف وقودا غير ضروري إلى نار العنف. المحرض بن جفير يريد إشعال النار في القدس. وبدلاً من أن يضعه في مكانه ويحافظ على حرية العبادة والصلاة للمواطنين المسلمين خلال شهر رمضان المبارك، يتعاون معه نتنياهو. وأدعو كافة الأطراف المسؤولة في الحكومة، وعلى رأسهم الوزراء غالانت وغانتس وآيزنكوت، إلى التحرك لإلغاء القرار المخزي الذي قد تكون عواقبه وخيمة علينا جميعا”.

وقال عضو الكنيست جلعاد كاريب من حزب العمل: “إن نتنياهو يعرض أمن مواطني إسرائيل للخطر من خلال مغازلة رجال كهانا، ويضع مرة أخرى المصالح السياسية فوق توصيات المؤسسة الأمنية. وبعد أربعة أشهر من اختبار النسيج المشترك للحياة بين اليهود والعرب في إسرائيل، يسعى نتنياهو إلى تقديم الدعم تحديدا للعناصر المتطرفة والمحرضة، تماما كما فعل طوال سنوات حكمه في ما يتعلق بحماس. . نتنياهو يثبت مرة أخرى أنه جيد للمتطرفين وكارثة للمعتدلين”.

وأضاف “أن الانشغال بمسألة الوصول إلى الحرم القدسي في رمضان متفجر بشكل خاص هذا العام. ويجب أن نتذكر أن حماس تسمي مجزرة 7 أكتوبر “طوفان الأقصى”، وليس هباءً”.

وفي المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أعربوا عن خشيتهم من أن تفلح حماس في الاستيلاء على الساحات في مواجهة إسرائيل خلال شهر رمضان، بعد أربعة أشهر تعرضت فيها لضربات قاسية على يد الجيش الإسرائيلي في غزة وأضعفت موقعها إلى حد كبير في العالم العربي.

بعيدًا، بقي الشارع العربي الإسرائيلي هادئًا أيضًا، لكن مسؤولي الأمن يحذرون من أن قضية الدين والحرم القدسي توحد كل العرب كل عام، وبالتالي يجب اتخاذ إجراءات حكيمة لمواصلة عزل القطاع دون خلق العنف في قطاعات أخرى أيضاً، وبالتأكيد خلال الفترة المتفجرة من العام، والتي ستتقاطع هذه المرة مع الحرب أيضاً.

وإلى جانب كل ذلك، لا بد من إضافة العالم العربي أيضاً إلى منظومة الاعتبارات. إذا لم يكن من الممكن دخول إسرائيل والصلاة في الحرم القدسي، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث اضطرابات ضد إسرائيل في العالم العربي والتي قد يكون لها تأثير أيضًا.

وكانت القصة بدأت بدعوة بن جفير إلى عدم السماح للمسلمين بالصلاة في المسجد الأقصى. وقال قبل مناقشة الاستعدادات لشهر رمضان: “لا يمكن أن يتم اغتصاب النساء المختطفات في غزة، وتسمح إسرائيل باحتفال انتصار حماس في الحرم القدسي”. وقد رفض نتنياهو التعليق على كلام بن جفير في المؤتمر الصحفي لكنه قال “لكل وزير الحق في التعبير عن رأيه، وستكون هناك مناقشة منظمة سنتخذ في نهايتها قرارات”.

وقال بن جفير: “يمنع بأي شكل من الأشكال السماح بدخول سكان السلطة الفلسطينية إلى أراضي إسرائيل”. وهاجم المواقف التي بموجبها يتم السماح بدخول سكان الضفة إلى الحرم القدسي: “إنهم لم يتعلموا شيئًا من 7 أكتوبر”. ووفقا له، “سأعارض بشدة دخول سكان السلطة الفلسطينية إلى إسرائيل وآمل أن يتصرف بقية الأعضاء بنفس الطريقة مع الحكومة الموسعة، التي يجب أن يُتخذ فيها القرار فقط ،وليس مجلس وزاري مصغر، ورغم أنني مدرج فيه، إلا أنه لا يعكس آراء جميع أعضاء مجلس الوزراء”.

وقد بحثت لجنة الكنيست الشهر الماضي الإجراءات الواجبة في شهر رمضان، وحينها زعم مسؤولون في الشرطة الخاضعة لتعليمات بن جفير أن الاستعدادات هذا العام في ظل أحداث 7 أكتوبر وحرب “السيوف الحديدية” تتطلب “مقاربة مختلفة”. ووفقا لذلك، يتم تنفيذ العمل في مقر الشرطة ويتم تنفيذ العديد من العمليات على الجانب العملياتي.

وفي ما يتعلق بالمدن المختلطة، قالت الشرطة إنه تم تحديد نقاط الاحتكاك بين اليهود والمسلمين حتى لا تقع حوادث عنف بين الطوائف: “تتدرب كل منطقة على الانتهاكات، وفي الوقت نفسه سيتم رسم خرائط لأكثر من 300 نقطة احتكاك في جميع أنحاء البلاد، بحيث يكون لكل منها ملف منطقة ومعرفة أين تتمركز في ضوء الأحداث الماضية. بالإضافة إلى ذلك، هناك حوار روتيني مع رؤساء السلطات والأشخاص المحترمين، وبالتأكيد قبل شهر رمضان”.

ويحذر المسؤولون الأمنيون الإسرائيليون من أن حماس ستستغل شهر رمضان لتوحيد قطاع غزة والضفة الغربية مع استغلال الجانب الديني. وفي هذه المرحلة توصيتهم بالسماح للفلسطينيين بدخول الحرم مع تحديد عمر محدد، وهذا يتعارض مع طلب بن جفير، بعدم السماح بذلك على الإطلاق.. “في يهودا والسامرة، كل ما ينقصنا هو عود كبريت لإشعال الوضع.”

ويضيف المسؤولون: “على عكس المرات السابقة، نشهد هذا العام بالفعل سلسلة واسعة جدًا من العمليات والاعتقالات، لذلك يوجد عدد كبير من النشطاء في السجن أو تمت تصفيتهم. ونحن نواصل نشاطنا المكثف للغاية في جميع أنحاء الضفة”.

وبالإضافة إلى ذلك، يشيرون إلى أن التدهور الاقتصادي المتفاقم للسلطة الفلسطينية يخلق أيضًا ضغوطًا: “لقد قامت حماس وإيران مؤخرًا بزيادة نفوذهما في يهودا والسامرة وعرب إسرائيل بالمال والذخيرة والنوايا. ويذكر أيضًا أن منع الفلسطينيين من دخول الحرم القدسي سيثير إدانة “من العالم العربي بأكمله”.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى