ثقافةكتاب

“صبح الشام “:النسخة العربية لمذكرات حسين عبد اللهيان حول الأزمة السورية

 

الحوار نيوز – خاص

صدرت حديثا عن “دار المحجّة البيضاء” في بيروت النسخة العربية لكتاب وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور حسين أميرعبد اللهيان (الذي يزور لبنان حاليا) تحت عنوان “صبح الشام رواية عن الأزمة السورية،مذكرات الدكتور حسين أمير عبد اللهيان”.

يتناول الكتاب تاريخ العلاقات الإيرانية السورية ،والأزمة التي ضربت سوريا ومعايشة الكاتب لهذه الأزمة من خلال المواقع التي تولاها في الخارجية الإيرانية.

يعرّف عبد اللهيان كتابه هذا على النحو الآتي:

“الكتاب الذي بين أيديكم يروي مذكراتي عن الحرب الإرهابية على سوريا. ويعود الفضل في تدوين هذه المذكرات إلى البطل الأممي في مكافحة الإرهاب اللواء العزيز الحاج قاسم سليماني. طلب مني اللواء سليماني في اجتماع لنا قبل عام من ارتقائه إلى الملكوت شهيدًا، أن أدوّن وأنشر قسما من ذكرياتي مشددًا على ذلك من أجل إيصال رسالة البسالة والشهادة والشجاعة، وعلى المقلب الآخر لتبيين الجرائم والخيانة التي حصلت في سوريا ومنطقة غرب آسيا”.

ويضيف عبد اللهيان: “يستطيع القارئ أن يرى بوضوح في كل صفحة من صفحات هذا الكتاب مشاهد ناطقة تشهد بشجاعة قائد الثورة المفدّى آية الله العظمى السيد على الخامنئي (حفظه الله ) وحكمته في الحفاظ على أمن الجمهورية الإسلاميّة بحدّه الأقصى، وتحقيق السلام والأمن في المنطقة والعالم، وحفظ الأمة الإسلاميّة العظيمة والسير بها نحو حضارة إسلامية حديثة. كما يبدو جليا في طيّاته البصمات العظيمة والدامغة للبطل الأممي في مكافحة الإرهاب اللواء سليماني العزيز لمن ينظر ويُتابع بعين القلب”.

فصول الكتاب

الكتاب يقع في 349 صفحة دوّنها محمد محسن مصحفي ،ومن ابرز فصوله: الصحوة الإسلامية والعالم العربي،خطة سقوط حكومة الأسد وتغيير موازين القوى،استغلال الاختلاف السني الشيعي،الهندسة العكسية والسعودية وتركيا،الدوافع الاقتصادية وراء التدخل العسكري الأميركي،خطة إيران الرباعية وطريق الحل السياسي،بشار الأسد والخطة الرباعية،دمشق في الحصار ودخول المستشارين الإيرانيين ،العلاقة بين الإرهابيين والكيان الصهيوني،مصالح الدول المتنازعة في أزمة سوريا،تبدل النظرة التركية تجاه الإرهابيين،لبنان وحماس ومصر،مرحلة مرسي أيام السيسي،مواقف روسيا،تغيير موقف الروس،الخطة الأميركية السعودية لاحتلال دمشق،مواقف الصين،العراق الجديد والأزمة السورية،دور اللواء سليماني ،الهجوم الانتقامي على قاعدة عين الأسد،تغيير الموازين السياسية نحو ضرر أميركا والصهاينة ،وفي الختام ملخص الصور والوثائق.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى