ثقافة

رحيل نوال السعداوي:الكاتبة والمفكرة المصرية التي خرجت على المألوف واخترقت جدار المحرّمات

مرفق كتاب"مذكراتي في سجن النساء" لنوال السعداوي

كتب واصف عواضة:

لم تحظ كاتبة عربية بالاهتمام الذي حظيت به نوال السعداوي التي رحلت اليوم عن تسعين عاما ،ولا بالجدل الذي أحاط بحياتها وأدبها ،ولم تعش امرأة حجم المعاناة التي عاشتها نتيجة آرائها وأفكارها وكتبها ورواياتها التي ناهزت الأربعين.

طرقت الطبيبة نوال السعداوي في أدبها وآرائها وحياتها العملية والعلمية كل القضايا المحرمة ،في السياسة والدين والجنس والحجاب وتعدد الزوجات وحتى المثلية ،وتناقضت مع التقليد والعادات المتبعة ،ووقفت في وجه العتاة في هذه القضايا ،فتعرضت للسجن والهجرة والتهديد والملاحقات،وكانت دائما نصيرة المرأة وتحررها ،وحاربت الختان الذي تعرضت له في سن مبكرة في مسقط رأسها في الوقت الذي كانت والدتها تنظر اليها سعيدة بذلك.

رأت نوال ان الدين تجسيد للعنصرية وطالبت بمساواة الرجل بالمرأة في الميراث خلافا لمنطق الإسلام والقرآن ،وناهضت تعدد الزوجات ،وهي تزوجت ثلاث مرات ولم تنسجم طويلا مع أي من أزواجها.كل ذلك أثار حولها عواصف عنيفة من رجال الدين والسياسة .

تُرجمت روايات نوال السعداوي وكتبها الى العديد من اللغات الأجنبية ،ودونت حياتها في السجن في كتاب حظي بشهرة فائقة بعنوان “امرأة في سجن النساء”،وآخر بعنوان “المرأة والجنس”،وثالث بعنوان”الوجه العاري للمرأة العربية”،وأفرغت في هذه الكتب معظم آرائها غير المألوفة في المجتمع الشرقي.كما حظيت رواياتها باهتمام وشهرة عربية وعالمية غير مسبوقة.

 

 

أسست نوال جمعية تضامن المرأة العربية عام 1982 ، كما ساعدت في تأسيس المؤسسة العربية لحقوق الإنسان، واستطاعت أن تنال ثلاث درجات فخرية من ثلاث قارات.  

وشغلت نوال السعداوي العديد من المناصب مثل منصب المدير العام لإدارة التثقيف الصحي في وزارة الصحة في القاهرة، الأمين العام لنقابة الأطباء بالقاهرة، غير عملها كطبيبة في المستشفي الجامعي. كما نالت عضوية المجلس الأعلى للفنون والعلوم الاجتماعية بالقاهرة. وأسست جمعية التربية الصحية وجميعة للكاتبات المصريات. وعملت فترة كرئيس تحرير مجلة الصحة بالقاهرة، ومحرره في مجلة الجمعية الطبية.

في الخلاصة تعتبر حياة نوال السعداوي قصة نادرة بحد ذاتها ،تستحق أن تنتج مسلسلا رائعا للشاشة الصغيرة بحلقات مديدة ،وهذه تفاصيل عنها مستمدة من أكثر من مرجع:

النشأة

ولدت نوال السعداوي في  27 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1931 لعائله تقليدية ومحافظة بقرية كفر طحلة إحدى قرى مركز بنها التابع لمحافظة القليوبية. كانت الطفلة الثانية من بين تسعة أطفال. ختنت في السادسة من عمرها. أصر والدها على تعليم جميع أولاده، وكان مسؤولاً حكومياً في وزارة التربية والتعليم، ومن الذين ثاروا ضد الاحتلال البريطاني لمصر والسودان كما شارك في ثورة 1919. وكعقاب له تم نقله الى قرية صغيرة في الدلتا وحرمانه من الترقية لمدة 10 سنوات.

استمدت نوال من والدها احترام الذات ووجوب التعبير عن الرأي بحرية وبدون قيود مهما كانت النتائج، كما شجعها على دراسة اللغات. توفي والداها في سن مبكرة لتحمل نوال العبء الكبير للعائلة.وهي تخرجت  من كلية الطب في  جامعة القاهرة في كانون الأول/ ديسمبر عام 1955 وحصلت على بكالوريوس الطب والجراحة وتخصصت في مجال الأمراض الصدرية وعملت كطبيبة امتياز بالقصر العيني، وتزوجت في نفس العام من زميلها في الكلية  أحمد حلمي،لكن الزواجلم يستمر لفترة طويلة فانتهى بعدها بعامين. وعندما سئلت عنه في إحدى حوارتها قالت:

” زوجي الأول كان عظيماً، زميلي في كلية الطب. كان رائعاً، والد ابنتي. لم يرد والدي مني أن أتزوجه لأنه غادر إلى السويس لمحاربة البريطانيين. لكن بعد ذلك تم خيانة المقاتلين، والكثير منهم تم حبسه. هذه الأزمة كسرته وأصبح مدمناً. وأخبرت أنني لو تزوجته، قد يوقف إدمانه، لكنه لم يفعل. حاول قتلي، لذا تركته “.
وتزوجت مرة ثانية من رجل قانون ولم يستمر هذا الزواج أيضا.

نوال مع إحدى حفيداتها

خلال عملها كطبيبة لاحظت المشاكل النفسية والجسدية للمرأة الناتجة على الممارسة القمعية للمجتمع والقمع الأسري. ففي أثناء عملها كطبيبة في مكان ميلادها بكفر طحلة، لاحظت الصعوبات والتمييز الذي تواجهه المرأة الريفية. وكنتيجة لمحاولتها للدفاع عن إحدى مرضاها من التعرض للعنف الأسري، تم نقلها مرة أخرى إلى ، لتصبح في نهاية المطاف المدير المسؤول عن الصحة العامة في وزارة الصحة. في ذلك الوقت قابلت زوجها الثالث الطبيب والروائي الماركسي شريف حتاتة الذي كان يشاركها العمل في الوزارة. أعتقل لمدة 13 عاما في عهد الرئيس جمال عبد الناصر. تزوجا في عام 1964 ولهما ولد وبنت، ولكن إنتهى الزواج بطلاق بعد 43 عاما معا. وقالت عنه:

الزوج الثالث هو شريف حتاته، والد ابني، كان رجلا حراً جداً، ماركسي تم سجنه. عشت معه 43 عاماً، وأخبرت الجميع: هذا هو الرجل “النسوي” الوحيد على وجه الأرض. ثم بعد ذلك اضطررت للطلاق أيضاً. كان كاذباً. كان على علاقة بامرأة أخرى. تعقيد الشخصية ذات الطابع الأبوي. ألف كتباً عن المساواة بين الجنسين ثم خان زوجته. أنا متأكدة أن 95% من الرجال هكذا “.

في عام 1972 نشرت كتابا بعنوان المرأة والجنس، مواجهة بذلك جميع أنواع العنف التي تتعرض لها المرأة كالختان والطقوس الوحشية التي تقام في المجتمع الريفي للتأكد من عذرية الفتاة. أصبح ذلك الكتاب النص التأسيسي للموجة النسوية الثانية. وكنتيجة لتأثير الكتاب الكبير على الأنشطة السياسية أقيلت نوال من مركزها في وزارة الصحة، لم يكتف الأمر على ذلك فقط فكلفها ذلك أيضا بمركزها كرئيس تحرير مجلة الصحة، وكأمين مساعد في نقابة الأطباء.

من عام 1973 إلى عام 1976 اهتمت نوال بدراسة شؤون المرأة ومرض العصاب في كلية الطب بجامعة عين شمس. ومن عام 1979 إلى 1980 عملت كمستشارة للأمم المتحدة في برنامج المرأة في أفريقيا (ECA) والشرق الأوسط (ECWA).

في السجن

 

تعتبر نوال السعداوي من الشخصيات المثيرة للجدل والناقدة للحكومة المصرية، ففي عام 1981 ساهمت نوال في تأسيس مجلة نسوية تسمى المو اجهة ،وحكم عليها بالسجنفي 6 أيلول/سبتمبر 1981 في عهد الرئيس محمد أنور السادات، وأطلق سراحها في نفس العام بعد شهر واحد من اغتيال الرئيس. ومن أشهر اقوالها لقد اصبح الخطر جزءا من حياتي منذ أن رفعت القلم وكتبت. لا يوجد ما هو أخطر من الحقيقة في عالم مملوء بالكذب “.

سجنت نوال في سجن النساء بالقناطر. وعند خروجها قامت بكتابة كتابها الشهير مذكرات في سجن النساء عام 1983. ولم تكن تلك هي التجربة الوحيدة لها مع السجن، فقبل ذلك بتسعة أعوام كانت متصله مع سجينة واتخذتها كملهمة لروايتها ” إمراة عند نقطة الصفر ” عام 1975.

كما رفضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في مصر في 12 أيار/مايو 2008 م. إسقاط الجنسية المصرية عن المفكرة المصرية نوال السعداوي، في دعوى رفعها ضدها أحد المحامين بسبب آرائها.

خلال نيلها جائزة في تونس مع أدونيس

السفر خارج مصر

نتيجة لآرائها ومؤلفاتها تم رفع العديد من القضايا ضدها من قبل الإسلاميين مثل قضية الحسبة للتفريق بينها وبين زوجها، وتم توجيه تهمة “ازدراء الأديان” لها، كما وضع اسمها على ما وصفت ب”قائمة الموت للجماعات الإسلامية” حيث هددت بالموت. وفي عام 1988 سافرت خارج مصر. قبلت عرض التدريس في جامعة ديوك وقسم اللغات الأفريقية في شمال كارولاينا وايضا جامعة واشنطن. شغلت نوال العديد من المراكز المرموقة في الحياة الأكاديمية سواء في جامعة القاهرة داخل مصر أو في هارفرد، جامعة يال، جامعة كولومبيا، جامعة السوربون، جامعة جورج تاون، جامعة ولايه فلوريدا، أو جامعة كاليفورنيا خارج مصر. رجعت نوال إلى مصر بعد 8 سنوات أي في عام 1996. وفور عودتها  أكملت نشاطها وفكرت في دخول الإنتخابات المصرية في عام 2005 ولكن لم تقبل بسبب شروط التقديم الصارمة.

كانت نوال من ضمن المتظاهرين في ميدان التحرير في ثورة يناير عام 2011. كما طالبت بإلغاء التعليم الديني في المدارس.

أعمالها

بدأت نوال الكتابة مبكرا، فكانت أول أعمالها عبارة عن قصص قصيرة بعنوان ” تعلمت الحب ” في عام 1957 وأول رواياتها ” مذكرات طبيبة ” عام 1958. ويعتبر كتاب ” مذكرات في سجن النساء ” (1986) من أشهر أعمالها.

صدر لها أربعون كتابا أعيد نشرها وترجمة كتاباتها لأكثر من 20 لغة ،وتدور الفكرة الأساسية لكتابات نوال السعداوي حول الربط بين تحرير المرأة والإنسان من ناحية وتحرير الوطن من ناحية أخرى في نواحي ثقافية واجتماعية وسياسية.
في عام 1972، نشرت أول أعمالها غير القصصية بعنوان ” المرأة والجنس ” مثيرة بذلك عداء كلا السلطات السياسية والدينية. هذا الكتاب كان من أسباب فصلها من وزارة الصحة، ومن أعمالها أيضا :

  • الوجة العاري للمرأة العربية وهو تحليل كلاسيكي عن اضطهاد المرأة في العالم العربي (من بين صفحاته وصف لختان السعداوي وهي في سن السادسة، العملية التي تمت على أرض حمام العائلة بينما تنظر أمها وتبتسم وتضحك).

  • مذكرات طبيبة 1960

  • أوراق حياتي.2000

  • مذكرات في سجن النساء.

  • الزرقاء (مسرحية).

  • سقوط الإمام.

  • قضايا المرأة المصرية السياسية والجنسية.

  • معركة جديدة في قضية المرأة.

  • الإنسان اثني عشر امرأة في زنزانة.

  • رواية موت الرجل الوحيد على الأرض.

  • تعلمت الحب.

  • توأم السلطة والجنس.

  • رحلاتي في العالم.

  • رواية كانت هي الأضعف.

  • لحظة صدق(قصة قصيرة).

  • رواية جنات وإبليس.

  • رواية الصورة الممزقة.

  • المرأة والجنس

  • رواية امرأة عند نقطة الصفر.

  • رواية الغائب.

  • المرأة والدين والأخلاق  اشتركت في تأليفه مع د.هبة رؤوف عزت (مناظرة حول قضايا المرأة)2000

  • رواية الأغنية الدائرية.

  • دراسات عن الرجل والمرأة.

  • كسر الحدود.

  • الحاكم بأمر الله(مسرحية من فصلين).

  • رواية سقوط الإمام 1987 ترجمت إلى 14 لغة كالإنجليزية والألمانية والفرنسية والسويدية والإندونيسية

  • رواية الرواية

  • رواية امرأتان في امرأة

  • الخيط وعين الحياة 1988

  • الأنثى هي الأصل 1971،

  • الرجل والجنس 1973،

  • المرأة والصراع النفسى 1975

  • راوية الحب في زمن النفط.

  • الإله يقدم استقالته في اجتماع القمة 2006 (الكتاب تم منعه من النشر في مصر).

  • رواية زينة 2009.

في الدين

تصريحات نوال دائما ما تكون مثيرة للجدل، ففي مقابله  عام 2014 صرحت قائلة ” إن جذر اضطهاد المرأة يرجع إلى النظام الرأسمالي الحديث والذي تدعمه المؤسسات الدينية “. كما ترى أن نظام الميراث الإسلامي ظلم كبير للمرأة وتطالب بمساواة ميراث الرجل والمرأة.

صرحت بعد حادثة تدافع للحجاج في عام 2015 أثناء أداء فريضة الحج والذي أدى إلى مقتل المئات في حوار مع الغارديان قائلة:

“تحدثوا عن طريقة تنظيم الحج، حول جعل الناس يسافرون في مجموعات أقل. ما لا يقولونه هو أن التدافع حدث لأن الناس تقاتلوا على رجم الشيطان ثم أضافت : لماذا يحتاجون إلى رجم الشيطان؟ لماذا يحتاجون إلى تقبيل الحجر الأسود؟ لكن لا يقول أحد ذلك. لن تنشر وسائل الإعلام ذلك. لم كل هذا التردد في انتقاد الدين؟ ربماهو الخوف من أن يكونوا عنصريين.”

من أشهر تصريحاتها :

  • ” الدين هو تجسيد للعنصرية. كل الآلهة غيورين. يقتل الناس لأنهم لا يصلّون إلى الاله الصحيح “.

  • ” تقبيل الحجر الأسود والطواف حول الكعبة أفعال وثنية “.

  • ” تهمة “ازدراء الأديان” مزيَّفة ومسيَّسة وسبوبة لهواة الشهرة “.

  • ” كتبت إلى الله وعمري 7 سنوات “.

  • ” كل نظام سياسي يفسر الدين كما يشاء “.

الختان

بدأت بمحاربة هذه العادة منذ شبابها. وعلقت في عام 2007 على وفاة الطفلة إبنة الأثنتي عشرة ربيعا “بدور شاكر” أثناء هذه العملية قائلة:

” بدور، هل كان يجب عليك الموت لتنيري هذه العقول المظلمة ؟ هل كان يجب عليك دفع هذا الثمن بحياتك ؟ يجب على الأطباء ورجال الدين ان يعلموا أن الدين الصحيح لا يأمر بقطع الأعضاء التناسلية. كطبيبة وناشطه في مجال حقوق الإنسان أرفض تماما هذه العملية كما أرفض ختان الذكور. وأؤمن أن الأطفال جميعا ذكورا وإناثا يجب حمايتهم من هذا النوع من العمليات “

الحجاب

ترى نوال أن الحجاب والنقاب من صور العبودية وضد الأخلاق والأمن، وأن الحجاب لا يعبر عن الأخلاق. وإستنكرت لماذا تتحجب المرأة ولا يتحجب الرجل  بالرغم من وجود شهوة لكل منهما ؟

 تعدد الزوجات

في إحدى حوارتها أعلنت أنها ترفض فكرة تعدد الزوجات قائلة ” إن تعدد الزوجات يخلق الكره بين الأطفال والزوجات كما يزيد من الحوادث، وأن تعدد الزوجات كذب وليس بالقرآن وبلاد عربية مثل تونس منعته “.

المثلية

لا ترى نوال المثلية الجنسية كشيء محرم فصرحت قائلة : ” الجنس عادة وتعود والمثلية لها أسبابها جزء منها وراثي بجانب التربية والخوف، والأمر يتطلب تحليله وإرجاعه لأسبابه الاجتماعية والبيولوجية وليس وضعهم في السجون، لأن هذا ليس الحل، ولازم يكون فيه حرية، فالمجتمع والدين لا دخل لهم بالجنس”، مستطردة: “لم نتربى على حرية الجنس، والعلاقات الجنسية شخصية “.

موقفها من الولايات المتحدة

في محاضرة عام 2002 في جامعة كاليفورنيا وصفت نوال السعداوي غزو أميركا لأفغانستان بأنها ” حرب لإستغلال النفط في المنطقة “. وأن السياسات الخارجية لأميركا ودعمها لإسرائيل هو ” الإرهاب الحقيقي “. وأن المساعدات الأميركية غرضها إبقاء المصريين في حالة فقر وعوز دائم.

الجوائز

حصلت نوال على العديد من الجوائز منها:

  • جائزة الشمال والجنوب من المجلس الأوروبي عام 2004.

  • في عام 2005 فازت بجائزة إينانا الدولية من بلجيكا في عام 2005.

  • جائزة ستيغ داغيرمان من السويد عام 2011.

 

مذكراتي في سجن النساء

“الحوار نيوز ” ترفق مع هذه المقالة كتاب نوال السعداوي”مذكراتي في سجن النساء” لمن يرغب:

نوال السعداوي مذكراتي في سجن النساء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى