اخبار مصورةسياسةمحليات لبنانية

دفتر شروط للزواج في المحاكم الجعفرية

أعلن رئيس المحكمة الشرعية الجعفرية العليا القاضي الشيخ محمد كنعان خلال  كلمة  في لقاء "تعا_نحكي" حول الحضانة في مدينة صور – زيتونة غاردن، عدة خطوات ستقوم بها المحاكم الجعفرية في الفترة المقبلة هي:

1-إطلاق العمل خلال أسبوعين بدفتر شروط لدى المحاكم الجعفرية يعتمده الزوجان عند حضورهما إلى المحكمة لتسجيل زواجهما ،ويتضمن عدة خيارات حول توكيل الزوجة بايقاع طلاقها بنفسها وحول الحضانة وأمور اخرى، ويختار الزوجان ما يناسبهما ويتفقان عليه من هذه الشروط.

2-تفعيل نظام المأذونين بالتعاون مع المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، بحيث يحصر بهم موضوع اجراء عقود الزواج وايقاع الطلاق ،بدلا من ترك هذا الامر في يد جميع رجال الدين. وقد شدد  رئيس المحكمة العليا على ان اعتماد هذا النظام هو بمثابة "الكولوكيوم" المفروضة لجميع المهن.

3-  العمل على تكليف خبراء نفسيين وتربوين واقتصاديين لمؤازرة المحاكم الجعفرية في مهامها ،وذلك بشكل مجاني حيث سيكون لرأيهم قيمة وازنة في الدعاوى التي تستوجب الاستعانة بهم.

4- تفعيل نظام الغرامات الإكراهية التي نص  عليها القانون في الأحكام الصادرة عن المحاكم الشرعية الجعفرية، معلنا أن  الحبس ليس هو هدف المحكمة.

وفي مجال الرقابة ومكافحة الفساد أعلن القاضي كنعان أنه جرت إحالة عدة قضاة الى مجالس التأديب وأن هذه الاجراءات تحيطها السرية عملا بنص القانون، وأنه أحال شخصيا عدة موظفين إلى النيابة العامة التمييزية لارتكابهم جرائم، وأنه والمفتش العام يقومون بمهامهم في هذا المجال داعيا من لديه شكوى إلى تقديمها لدى التفتيش.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى