إقتصاد

دراسة مفصلة عن حركة الطيران والركاب والشحن خلال عام 2021 في المطار(حلا ماضي)

حلا ماضي – الحوارنيوز – خاص

أعدت  مصلحة الأبحاث والدراسات وقسم الدروس الاقتصادية في المصلحة في المديرية العامة للطيران المدني ، دراسة مفصلة عن حركة الطيران و الركاب والشحن خلال عام 2021 في مطار رفيق الحريري  الدولي في بيروت  تناولت النقاط الآتية :

  • مقارنة نسبية لأعداد الركاب و الشحن بين الأعوام

2021 -2020- 2019

– الأعداد الإجمالية و التوزيع النسبي  بحسب القارات.

-التطور الشهري لحركة المسافربن لعامي

2021-2020

  • قائمة بأول عشر شركات  نقل و بلدان  بحسب النسب المئوية للمسافرين  .

  • معلومات طيران عامة حول معدل المسافرين على الطائرة الواحدة، نسب الاستيراد والتصدير للشحن ،نسب المغادرين والقادمين وركاب الترانزيت، مقارنة توزيع المسافرين والشحن وحركة الطائرات بين الليل و النهار .

  • التوزيع النسبي لحركة المسافرين خلال ساعات النهار من حيث الوصول و المغادرة لعام 2021

خلصت الدراسة الى  أن مطار رفيق الحريري الدولي قد عاد إلى أعداد مسافرين توازي عام  2009 وما قبل بحوالي  4  ملايين مسافر  . المطار تمكن من إدارة تأثير وباء كورونا و انعكاساته السلبية على قطاع الطيران عالميا بانتقاله الى مرحلة التعافي  ((Recovery بعد الإقفال خلال عام 2020 ، فعاود قطاع المسافرين عمله ولكن بشروط تتوافق مع معايير الوقاية الصحية لتفادي إنتشار الوباء. هذه الخطوات قلصت أعداد المسافرين بنسبة 73% لعام 2020 و نسبة  50% لعام 2021 مقارنة بعام 2019 بما ان عام 2020 كان عاما مليئا بعوامل لا تخول المقارنة به.

على الرغم من آثار جائحة كورونا ،  شهد المطار ارتفاعا شهريا منذ إعادة فتح أبوابه للمسافرين الدوليين خلال النصف الثاني من عام  2020 وعام 2021

ويشير الرسم البياني لأعداد المسافرين الشهرية الى التوزيع الموسمي الإعتيادي لمطار بيروت ، اذ يشهد ارتفاعا في أعداد المسافرين خلال فصل الصيف، وفترات الأعياد. 

ترافق الازدياد في أعداد المسافرين مع إرتفاع كمية صادرات الشحن بنسبة 60% ( ستين بالمئة ) من مجمل أوزان الشحن لتتخطى الإستيراد ، بينما كان العكس عام 2019 بنسبة 44% للتصدير  .

تفوق أعداد المغادرين من مطار بيروت اعداد القادمين إليه لعام 2021 بنسبة ضئيلة كما العام2019.   حسب  التوزيع اليومي للمسافرين ، تضاءل عدد المسافرين ليلا من 48% ( ثمانية و اربعين بالمئة ) إلى 34% ( أربعة و ثلاثين بالمئة  )  لعام 2021 ، ما يدل على تغيير واضح في إختيار المسافرين لتوقيت الرحلات بما أن نسبة الرحلات ليلا لم تتأثر كثيرا مع إنخفاض بنسبة 4% لعام 2021 . إنخفض معدل المسافرين على الطائرة الواحدة إلى 109 ( مئة و تسعة ) لعام 2021 بينما كان 120 ( مئة و عشرين ) لعام 2019 بسبب التباعد الإجتماعي المفروض على متن الطائرات  .

وحسب الدراسة التي أعدتها رئيسة مصلحة الأبحاث والدراسات الدكتورة أنجل عواد ورئيس قسم الدروس الاقتصادية في مصلحة الأبحاث و الدراسات في المديرية  العامة للطيران المدني الطيران المهندس مارك نصر،فقد  حصدت تركيا النسبة الأعلى من المسافرين المستخدمين لمطار بيروت بناء على العلاقات التجارية الكبيرة بين البلدين و تلتها الإمارات العربية المتحدة عبر مطاراتها الثلاثة  . أما العراق فحصد ارتفاعا نسبيا في عدد المسافرين ليتخطى فرنسا و السعودية بعكس عام 2019 .

  تضاءلت نسبة المسافرين بين لبنان و الكويت لتصل الى ما دون النسب العشر الأولى لأعداد المسافرين ،ودخلت إثيوبيا الى القائمة  بارتفاع نسبي في أعداد المسافرين، ما انعكس بصورة مماثلة على قائمة الشركات العشر الأولى بحسب أعداد المسافرين عبر دخول شركة الطيران الإثيوبي الى القائمة.

تستمر شركة طيران الشرق الاوسط بحصد النسبة الأكبر من المسافرين. أما الشركات الأجنبية  فتصنيفها النسبي يشبه تصنيف البلدان بحسب نسبة الركاب المتأثر بحركة شركة طيران الشرق الاوسط الى البلدان المعنية في القائمة.

مقارنة بعام 2019 ، لم يتأثر التوزيع النسبي للمسافرين على القارات بل إقتصر على انخفاض و إرتفاع بنسب لا تفوق  4% .

إستمرت آسيا بحصد العدد الأكبر من المسافرين من المسافرين عبر دخول ستة بلدان آسيوية الى قائمةالبلدان العشر الأولى وتلتها أوروبا ومن ثم افريقيا  . أما الشحن  ، فتصل النسبة بين لبنان وآسيا الى ٨٣،٦ %( 83,6 %)  من مجمل أوزان الشحن.

يرتفع عدد الركاب المغادرين من مطار بيروت بنسبة عالية خلال  فترات الصباح الأولى بسبب إقلاع عدد كبير من طائرات شركة طيران الشرق الاوسط  ، ومع عودة الطائرات يرتفع بدوره عدد القادمين خلال ساعات المساء  . اما ساعات الظهيرة وما بعدها  ، فتشهد عدد كبير من الرحلات لشركات أجنبية ما يقارب نسب المغادرين  والقادمين بحسب الرسم البياني  .    

  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى