فنون

الرياشي يكرم الفنان يوسف فخري

كرم وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي بعد ظهر اليوم في الوزارة، الفنان يوسف فخري (كوكو) لعطاءاته الفنية، في حضور المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة، مستشار الوزير لشؤون "تلفزيون لبنان" انطوان عيد، مساعد المدير العام ل"تلفزيون لبنان" واصف عواضة، ومدير "اذاعة لبنان" محمد الغريب.

الرياشي
بداية رحب الرياشي بفخري وقال: "باسم تلفزيون لبنان وباسم اذاعة لبنان يشرفني ان اكرم احد كبار الرعيل الاول في المؤسستين وفي الفن والمسرح والكلمة والشعر والادب في لبنان، الفنان الكبير يوسف فخري، وعبر تكريمه نوجه تحية كبيرة لكل الذين رحلوا من جيل لم ولن يتكرر بسهولة في لبنان والعالم العربي، هذا الجيل الذي غرز فينا شغفنا وتشبثنا بوطننا. ونقول للجميع نحن شعب لا يموت لانه يحمل رسالة اكبر من قصة الزراعة والصناعة والتجارة، نحن شعب يحمل رسالة بعمق الحضارة نقدمها عبر وجوه كيوسف فخري الذي لعب ادوارا اساسية بنقل الكلمة الجميلة والرسالة الحضارية للبنان والعالم العربي وكل العالم".

وختم: "باسم وزارة الاعلام والتلفزيون الوطني والاذاعة الرسمية أقدم درعا تذكارية رمزية لكبير من كبارنا هو يوسف فخري".

فخري
من جهته، شكر فخري للرياشي هذا التكريم، وقال: "منذ ان قابلت الوزير الرياشي قبل أشهر لمست لديه التهذيب واللياقة والانسانية، وكما يقال العين بصيرة واليد قصيرة، وكما قال السيد المسيح "ليس بالخبز وحده يحيا الانسان". الا انه عندما يشح الخبز يصبح هناك خلل في الانسانية، وهذا الامر يحصل منذ فجر البشرية ولا يزال الى اليوم، وهو من أسباب الحروب".

أضاف: "هناك عبارة لجورج برنارد شو قال فيها- وهو اصلع وذو لحية طويلة- إن "العالم كلحيتي وصلعتي، غزارة في الانتاج وسوء في التوزيع". وهذا هو الحاصل عندنا. فحبذا لو يتنازل المسؤولون وينظرون الى الشعب والى معاناته، فلا ضمان للشيخوخة ولا للممثل، وعندما يصل الى مرحلة معينة يموت على الطريق او ينتهي في مأوى".

وتابع: "ما يحز في صدري هو قانون الايجارات، منذ 65 عاما أسكن في منزل بالايجار في الاشرفية، وأدفع الايجار والمالكة تكتب "مع كامل حقوقي". فإذا أرادت ان تأخذ كامل حقوقها منذ صدور قانون الايجارات، ماذا افعل؟ إن الايجار الحالي ادفعه بشق النفس، فكيف اذا اخذت كامل حقوقها؟ سأصبح في الشارع، علما أننا عندما استأجرنا المنزل حرمنا انفسنا كل شيء لندفع البدل. أتمنى ان يصحو ضمير المسؤولين، فهذه معاناتي ومعاناة النسبة الكبيرة من المواطن، وهذا سيف مصلت على رقبتي ورقبة الكثيرين".

وختم متمنيا "ألا يرمى الانسان عندما يحين وقت الغروب".

وفي الختام، قدم الرياشي الدرع التكريمية لفخري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى