رياضة و شباب

حوافز لتنمية قدرات الشباب والبحث العلمي بدعم من “برنامج سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز والذكاء المجتمعي”

تنمية القدرات العلمية في مختلف المجالات وتوظيفها في خدمة المجتمعات والتطور الإنساني، هو الهاجس الأساس "لبرنامج سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز والذكاء المجتمعي" في دورته الخامسة للعام 2018- 2019.

البرنامج الذي تديره مؤسسة التنمية الاسرية في ابو ظبي، يقدم الحوافز للشباب والمؤسسات والمجموعات الشبابية من أجل حثهم على تقديم إبتكاراتهم وتصقيل أفكارهم بما يعزز التقدم العلمي والإجتماعي لمجتمعاتنا العربية.

تقول سفيرة البرنامج في لبنان نوال مدللي ل "الحوارنيوز" ان البرنامج مخصص لتكريم الشباب العربي في المجالات ( التعليمية، البيئية، الصحية ، التقنية، العلوم، الادب، الفنون، العمل التطوعي، العمل الاعلامي، الموسيقى) ويقدم البرنامج "مجموعة جوائز محلية ودولية سنوية موجهة للأسرة والأفراد من كافة الفئات المجتمعية والعمرية (الطفولة والشباب والأسرة والزوج والزوجة والجد والجدات وكبار السن، وكذلك المؤسسات والهيئات التي تقدم أو تدعم المشاريع الأسرية والمجتمعية". 

وتوضح السفيرة مدللي أن البرنامج "يتميز بتركيزه على الذكاء المجتمعي والذي يمكن تعريفه بأنه القدرة على التفاعل مع قضايا المجتمع وتحدياته، وتحويلها الى فرص للتطور والتغيير نحو مستقبل أفضل، والاستجابة لجميع المتغيرات المؤثرة في البيئة المجتمعية عبر الاستثمار الخلاق لجميع الإمكانات المتاحة لإبتكار علاجات وحلول مجتمعية فعالة تسهم في الارتقاء بجودة حياة المجتمعات ورفاهيتها. ويهدف الى صنع الفرق في المجتمع المحلي والعالمي عبر إبراز المتميزين والمبتكرين من الأفراد والمؤسسات، والاعتراف بإنجازاتهم واسهاماتهم وتقديرهم ودعمهم لما فيه رفعة وسعادة وتقدم أوطانهم وتعزيز انتمائهم وولائهم لمجتمعاتهم.

البرنامج نموذج ريادي لبناء مجتمع متميز مستدام". ووفقا للسفيرة مدللي فإن مهلة تقديم طلبات المشاركة تنتهي آخر شهر تموز من العام المقبل على أن تعلن النتائج في شهر أيلول ويقام في شهر تشرين الثاني إحتفالا رسميا في أبو ظبي لتكريم الفائزين وتسليمهم الجوائز.

معلومات عامة – مجالات البرنامج:

ينقسم هيكل جوائز" برنامج سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز والذكاء المجتمعي" إلى ثلاثة مجالات مختلفة كالتميز الفردي، العمل الجماعي، والجهات الداعمة وذلك لتراعي التنوع في طبيعة قطاع التنمية الاجتماعية وتلبي أهداف "برنامج سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز والذكاء المجتمعي" في دعم تحقيق الريادة في مجال التنمية الاجتماعية .

1- مجال أوسمه التميز الفردي تشمل : التميز الثقافي والفني ، التميز الإعلامي ،العلوم وتكنولوجيا المستقبل، المسؤولية المجتمعية ، بناة المجتمع. شروط الترشح لمجال أوسمة التميز الفردي: أن يكون عمر المترشح من 15- 30 عاماً المكافآت والتكريمات لمجال أوسمة التميز الفردي: إستحقاق وسام التميز الفائز بالمركز الأول والثاني في كل فئة: الفائز الأول في كل فئة يمنح مكافأة نقدية قدرها 75 ألف درهم إماراتي .الفائز الثاني في كل فئة يمنح مكافأة نقدية قدرها 50 ألف درهم إماراتي.

2- مجال العمل الجماعي : المشروع الشبابي المبتكر في الثقافة والفنون، المشروع الشبابي المبتكر في العلوم وتكنولوجيا المستقبل، المشروع الشبابي المبتكر في المسؤولية المجتمعية ، المبادرة المجتمعية المتميزة ، الأسرة المتميزة في رعاية أصحاب الهمم ، الأسرة المتطوعة شروط الترشيح: – أن يكون جميع أعضاء الفريق ضمن السن المحدد – 15 30 عاماً – أن يتكون الفريق من 2 ولا يتعدى 5 .

-أن تكون فكرة المشروع جديدة أو تطويراً لفكرة قائمة أو تطبيقاً جديداً لفكرة معروفة

– أن يتم توضيح فكرة المشروع بالتفصيل، وكيف تمكن المشروع من معالجة أحد التحديات المجتمعية

– أن يكون المشروع المقدّم مرتبط بأحد المجالات التالية : الثقافة والفنون، العلوم والتكنولوجيا، المسؤولية المجتمعية. – الفائز الأول في كل فئة يمنح مكافأة نقدية قدرها 75 ألف درهم إماراتي

– الفائز الثاني في كل فئة يمنح مكافأة نقدية قدرها 50 ألف درهم إماراتي

3- مجال الجهات الداعمة : الجهات الداعمة لقضايا الشباب، الجهات الداعمة لأصحاب الهمم ، الجهات الداعمة لقضايا الأسرة ، الجهات المبادرة بالدعم والرعاية لقضايا الشباب ، الجهات المبادرة بالدعم والرعاية أصحاب الهمم ، الجهات المبادرة بالدعم والرعاية لقضايا الأسرة

4- مجال الجهات المبادرة بالدعم والرعاية: تعريف مجال الجهات المبادرة بالدعم والرعاية: يحق لجميع مؤسسات القطاعين العام والخاص من مختلف دول العالم الترشح إلى مجال المؤسسات الداعمة. للمبادرات. أن يكون للجهة المتقدمة اعتراف رسمي بكيانها الفئات: الفئة الأولى: الجهة المبا د رة بالدعم والرعاية لقضايا الشباب. الفئة الثانية : الجهة المبا د رة بالدعم والرعاية لقضايا الأسرة .الفئة الثالثة : الجهة المبا د رة بالدعم والرعاية لأصحاب الهمم المكافآت لجميع الفئات بمجال الجهات الداعمة يستحق الفوز مؤسسة واحدة في كل فئة استحقاق درع التميز الفائز بالمركز الأول في كل فئة إجمالي عدد الفئات = 23 فئة/ اجمالي عدد الجوائز= 39 جائزة لتعبئة الطلب .

زيارة الموقع الالكتروني: Hhsfbmawards.ae

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى