سياسةمحليات لبنانية

حالة ملاريا غير مقلقة في لبنان ..وهذه هي الاعراض والمعالجة


أصدرت وزارة الصحة العامة في لبنان بياناً جاء فيه انه“بتاريخ الـ21 من آذار الجاري، يوم الخميسالخميس سجلّت إصابة إمرأة في الخمسين من العمر، بداء الملاريا في إحدى مستشفيات صيدا، ومن هنا يهمّ وزارة الصحة تأكيد ما يلي:

– إنّ المريضة تجاوبت مع العلاج، وأصبحت بحالة صحية مستقرة.

– تتابع فرق التقصي الوبائي في الوزارة، البحث والتحليل في البيئة المحيطة، وفحص العينات للوقوف على أسباب الإصابة ومصدرها.

توعز وزارة الصحة إلى جميع الأطباء بوجوب التنبه إلى أيّ حالة قد تكون مشابهة، وإبلاغ دوائر الوزارة المختصة بالأمر لاتخاذ ما يلزم.

– لا وجود لحالات مشابهة آنياً، والعلاج متوفر بفعالية وجودة عالية.

– لا داعٍ للقلق، أيّ مستجد يوضح في حينه

الملاريا والاعراض والعلاج
الملاريا مرض يسببه طفيلي ينتقل من لدغة البعوض حامل العدوى. وتنتج الملاريا هجمات متكررة من القشعريرة والحمى. وتقتل الملاريا ما يقرب من 660,000 شخص كل عام.
وفي حين أن المرض غير شائع في المناخات المعتدلة، فإن الملاريا لا تزال سائدة في البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية. ويحاول مسؤولو الصحة الدوليون الحد من انتشار الملاريا عن طريق توزيع الناموسيات للمساعدة في حماية الناس من لدغات البعوض في أثناء نومهم. ويعمل العلماء في جميع أنحاء العالم على تطوير لقاح للوقاية من الملاريا.
فإذا كنت مسافرًا إلى مواقع مناخية تشيع فيها الملاريا، فتناول الدواء الوقائي قبل رحلتك وفي أثنائها وبعدها. وقد طورت العديد من طفيليات الملاريا مناعة للأدوية الأكثر شيوعًا والمستخدمة لعلاج هذا المرض.
الأعراض
وتتميز عدوى الملاريا بشكل عام بمعاودة الهجمات مع ظهور الأعراض والعلامات التالية:
• قشعريرة برجفان تتراوح شدتها بين المتوسطة والشديدة
• حمى مرتفعة الحرارة
• التعرق
قد تتضمن العلامات والأعراض الأخرى:
• الصداع
• القيء
• الإسهال
تبدأ علامات وأعراض الملاريا عادةً في غضون بضعة أسابيع بعد التعرض للدغة من بعوضة حاملة للمرض. ومع ذلك، فإن بعض أنواع طفيليات الملاريا يمكن أن تكون خاملة في الجسم لمدة تصل إلى عام.
متى تزور الطبيب؟
تحدَّث مع الطبيب إذا كنت تعاني حمى مرتفعة الحرارة أثناء العيش في منطقة يرتفع فيها خطر الإصابة بالملاريا أو بعد السفر إليها. يمكن أن تكون الطفيليات التي تسبب الملاريا خاملة في الجسم لمدة تصل إلى عام. إذا كنت تعاني ظهور أعراض خطيرة، يُرجى طلب العناية الطبية الطارئة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى