ثقافةكتاب

“جبل عامل أثار وديار” موسوعة للدكتور حسن عاصي

 

قاسم قصير

صدر عن مركز البحوث والدراسات العاملية “موسوعة جبل عامل أثار وديار” للدكتور حسن عاصي، وهي تتحدث عن الجغرافيا والتراث والأماكن السياحية والإعلام في جبل عامل.

أهمية هذه الموسوعة أنها تجمع بين المعلومات التاريخية والحديثة مع عدد كبير من الصور والوثائق والتي جمعها الباحث من خلال المتابعة الميدانية والعينية، ولم يكتف بالكتب والمصادر والمراجع .

وتضمنت الموسوعة بعد المقدمة اربعة ابواب وفي كل باب عدة فصول :

الباب الاول تحدث عن جبل عامل في المكان والزمان ،وعالج الموضوع من زاوية لغوية وتاريخية ما بين الأمس والحاضر .

والباب الثاني اهتم بالآثار والذخائر واستعرض تاريخ صيدا وصور وكافة الآثار القديمة ،وتحدث عن الأديرة والحسينيات والحوزات العلمية الدينية والخلوات والكنائس والمساجد والمعابد والمقامات .

الباب الثالث تحدث عن كنوز جبل عامل الجغرافية والطبيعية من أنهار وجبال وسهول وعيون وكهوف ومحميات ومغاور ووديان وينابيع وبرك وأبراج وحصون وجسور وقلاع ومبان ومنازل تراثية وأسواق وحمامات وخانات ومطاحن ومعاصر .

الباب الرابع تحدث عن عدد من أعلام وشخصيات جبل عامل العلمية والشهداء وكذلك بعض المراكز المهمة مثل مشروع مليتا السياحي والجهادي.

ومن ثم تضمنت الموسوعة شهادات من شخصيات رسمية ودينية وثقافية وتربوية وفهارس للاعلام والأمكنة والمصادر والمراجع.

لكن رغم الجهد الكبير الذي بذله المؤلف لإصدار هذه الموسوعة الهامة ، سواء على صعيد المعلومات أو الصور او المراجع والوثائق ، فإنها تحتاج لاستكمال من أجل الحديث عن بقية الآثار والعلماء والإعلام الذين لم يتم الإشارة إليهم .

ولذلك يمكن أن تكون الجزء الاول من سلسلة موسوعات حول جبل عامل، وتضاف إلى ما صدر سابقا من كتب وموسوعات ودراسات أصدرها العديد من العلماء والباحثين ، ولا سيما ما كان يقوم به المجلس الثقافي للبنان الجنوب والاستاذ حبيب صادق .

طبعا هناك دراسات وموسوعات أخرى لا يمكن تعدادها اليوم ، لكن هذه الموسوعة الرائعة تؤكد أهمية جبل عامل التاريخية والثقافية والفنية والاجتماعية والعلمية والسياحية ودورها اليوم، يفيد اللبنانيين وغير اللبنانيين للتعرف على هذه المنطقة الرائعة من لبنان.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى