منوعات

ابتكار طبي يوفر علاجا سهلا لتضخم البروستات

   ابتكار طبي جديد يوفر للمرضى علاجاً سهلاً وعملياً لعلاج تضخم البروستات عبر برنامج إغلاق الشرايين بتقنيات حديثة ومتطورة. يمثل هذا البرنامج PAE خياراً جديداً لعلاج انسداد المثانة الناتج عن تضخم البروستات بعمل جراحي بسيط هو الأول من نوعه في لبنان.
يشرح الاختصاصي في الأشعة التداخلية الدكتور قبلان يمين، الحائز على البورد الأميركي في الأشعة التدخلية، ومارس هذا الاختصاص في الولايات المتحدة ولبنان عن هذه الجراحة بالقول"هو علاج جراحي بسيط لمشكلة تضخم البروستات الحميد، التي تعتبر مشكلة شائعة عند الرجال فوق الـ50 عاماً".
تفاصيل هذه التقنية
يشير يمين الى ان "برنامج إغلاق شرايين البروستات ( PAE) يعمل على منع وصول الدم لتقليص الغدة المتضخمة، حيث يتمّ إغلاق الشرايين المغذية للغدة المتضخمة بهدف تحجيمها او تقليصها. في الماضي كنا نقوم بإغلاق الشرايين عند نزيف البروستات الناتج عن أسباب عدّة، واكتشفنا ان هذا الإجراء يؤدي الى تقليص البروستات".
برأي يمين"يختلف هذا العلاج عن العلاجات التقليدية الجراحية للبروستات، حيث نعتمد التمييل للوصول الى الشرايين المغذية للبروستات ومنع وصول الدم لتقليص الغدة المتضخمة. هذا العلاج المتطور والحديث يخفف من المضاعفات الناتجة عن الجراحات التقليدية لاسيما في الصحة الجنسية، وهو معترف به في الجهات الضامنة في أوروبا والولايات المتحدة وحتى لبنان".
اذاً، تعتمد هذه الجراحة وفق الاختصاصي في الأشعة التداخلية على "ادخال قسطرة شريانية رفيعة من خلال فتحة صغيرة لا تتعدى الـ2ملم ومن ثم حقن حبيبات طبية صغيرة جداً لإغلاق الشرايين المغذية للتضخم الحميد ومنع وصول الدم الى هذا الجزء المتضخم".
أعراض تضخم البروستات:
* كثرة التبول لاسيما في الليل
* ضعف التبول
* صعوبة التبول
* ضعف أو بطء تدفق البول
* تسرب البول/ سلس البول
* ظهور دم (حالة نادرة)

وتؤثر هذه الأعراض على حياة الرجل الاجتماعية وعلى نومه. لذلك لكل رجل يعاني هذه الأعراض استشارة الطبيب واجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود ورم سرطاني.
متى نلجأ الى الجراحة؟
في حال تبين وجود تضخم حميد في البروستات، يمكن معالجته إما بـ:

* مراقبة التضخم دون اي تدخل علاجي (تضخم صغير)
* تناول الأدوية
* الجراحة
وتعتبر هذه الجراحة الحديثة بديلاً عن الأدوية او الجراحة التقليدية في بعض الحالات وليس جميعها، والأهم انها لا تحمل اعراضاً او آثاراً جانبية على القدرة الجنسية عند الرجل كما هي الحال مع الأدوية. كما يعتبر اغلاق الشرايين طريقة فعالة في حالات التضخم الكبير للبروستات او للمرضى الذين لا يتحملون الجراحة.
لا تستدعي هذه الجراحة الى بنج وتعتبر أسهل من الطرق العلاجية المعتمدة وتؤمن للمرضى الشفاء العاجل دون مضاعفات او آثار جانبية.
ويوضح يمين ان هذه الجراحة ليست منافسة لتقنيات وجراحات اخرى وانما استكمال لها، ويعود القرار الى المريض في اختيار ما يريده. نحن نعتبر ان هناك دوراً للأدوية كما هناك دور لإغلاق الشرايين في التمييل بالإضافة الى الجراحات الكبرى. وبناء على النتائج، لقد سجلت هذه الجراحة الحديثة نتائج فعّالة دون آثار جانبية او آلام.
وتتطلب هذه التقنية المتطورة تجهيزات طبية حديثة، وقد شهد مركز كليمنصو الطبي على اول عملية من هذا النوع، على أمل ان تشهد باقي المراكز الطبية على اعتماد هذه التقنية المتطورة وانتشارها في مختلف المناطق اللبنانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى