ترجماتثقافةفنون

ثقافة الإلغاء:هوليوود تعاقب الممثلين المناهضين لحرب غزة

 

كتب جوزف فهيم في موقع “ميدل إيست آي”:

خلال الشهر الماضي، تم استبعاد أيقونة هوليوود الممثلة سوزان ساراندون من قبل وكالة المواهب المتحدة (UTA) بسبب تعليقات أدلت بها في تجمع مناهض للحرب، قائلة: “هناك الكثير من الناس الذين يخشون، يخشون أن يكونوا يهود في هذا الوقت، ويتذوقون شعور كونك مسلمًا في هذا البلد، الذي غالبًا ما يتعرض للعنف.

وفي اليوم نفسه، قامت مجموعة Spyglass Media Group بالمثل بطرد الممثلة ميليسا باريرا من سلسلة Scream الطويلة الأمد بسبب انتقادها لتصرفات إسرائيل في غزة.

باريرا وسارندن

وسبقت عمليات الفصل خروج وكيل وكالة الفنانين المبدعين (CAA) مها دخيل من الشركة.

وفقًا لمقالة نشرتها مجلة Variety بتاريخ 21 تشرين الثاني/نوفمبر، أسقطت CAA أيضًا سايرا راو وريجينا جاكسون، اللتين شاركتا في تأليف كتاب 2022 “النساء البيض: كل ما تعرفه بالفعل عن عنصريتك وكيفية القيام بعمل أفضل” بسبب تعليقاتهن الداعمة للفلسطينيين.

زعم المقال نفسه أيضًا أن العديد من العملاء في UTA كانوا يضغطون من أجل إسقاط الكاتب Ta-Nehisi Coates من الوكالة.

وكان جميع الفنانين المعاقبين قد وصفوا الوضع في غزة بأنه “إبادة جماعية”، وهي الكلمة التي أشارت مجلة “فارايتي” إلى أنها كانت من المحرمات منذ فترة طويلة في هوليوود.

والسبب وراء ذلك ذو شقين: ربط الانتقاد الشديد لإسرائيل بمعاداة السامية، والإيحاء بأن استخدام مصطلح “الإبادة الجماعية” هو استيلاء على صدمات يهودية سابقة.

ولم يشر أي من التصريحات التي تبرر استبعاد مواهب هوليوود، إلى أكثر من 17 ألف فلسطيني و8 آلاف طفل قتلوا على يد القوات الإسرائيلية حتى الآن، أو إلى حركة الصوت اليهودي الأمريكي من أجل السلام التي أشارت في الواقع إلى غزة باعتبارها “إبادة جماعية”. “.

كما تم إدانة مؤسسات هوليوود لعدم دعمها لإسرائيل بقوة كافية.

كان الكاتب ديفيد شور هو الصوت الناقد الذي وبخ جمعية WGA لترددها في دعم إسرائيل علنًا، والذي، وفقًا لمجلة Variety، أذهل بسبب عدم تحرك النقابة المزعوم.

ويقول: “كانت هناك فرصة للوقوف وأن نكون إحدى المجموعات التي قالت إننا نقف مع ضحايا هذا الهجوم الإرهابي”. “شعرت بخيبة أمل لأنهم لم يفعلوا ذلك.”

ولم تدل جمعية WGA أيضًا بأي تصريحات بشأن عمليات القتل التي ترتكبها إسرائيل في غزة، ومع ذلك لم يقم أي صوت في هوليوود بتوبيخها على صمتها.

إذا كان بوسع حفنة من منتقدي إسرائيل الصاخبين في هوليوود الاعتراف بأخطاء قتل المدنيين على يد حماس، فلماذا لا تستطيع موهبة واحدة مؤيدة لإسرائيل في تينسلتاون أن تعترف أيضًا بجرائم القتل المتفشية التي ارتكبتها الدولة الصهيونية، ليس فقط منذ 7 أكتوبر ولكن على مدار الـ 75 عامًا الماضية.  

فهل الدم الإسرائيلي أغلى وأثمن من الدم الفلسطيني؟ أم أن حياة الفلسطينيين يمكن التخلص منها لدرجة أنها لا تستحق ذكرًا واحدًا؟

 

هوليوود والصهيونية

إن العلاقات القوية بين هوليوود وإسرائيل متجذرة في تاريخ طويل، على الأقل جزئيًا، هندستها الحكومة الإسرائيلية والجماعات الصهيونية الأمريكية.

في كتاب 2022، هوليوود وإسرائيل: تاريخ، يستكشف الباحثان جيورا جودمان وتوني شو كيف ساعدت هوليوود في تعزيز صورة إسرائيل لعقود من الزمن. وكما يقترح غودمان وشو، رأت إسرائيل في هوليوود وسيلة مثالية للمساعدة في حشد الدعم العالمي لدولتها الناشئة.

 

تم إنتاج عدد من الأفلام الدعائية الإسرائيلية في هوليوود على مر السنين: فيلم جوديث لدانيال مان بطولة صوفيا لورين؛ جون فرانكنهايمر الأحد الأسود (1977) ؛ والأفلام التلفزيونية “غارة على عنتيبي” (1976) و”امرأة تدعى غولدا” بطولة إنغريد بيرغمان في دور رئيسة الوزراء الإسرائيلية الراحلة.

ثم هناك بالطبع ممثلو أفلام الدرجة الثانية في الثمانينيات للمنتجين الإسرائيليين مناحيم جولان ويورام جلوبس، اللذين حققا حياة مهنية صحية من خلال السخرية من العرب وتشويه سمعتهم وتجريدهم من إنسانيتهم في أكثر من اثني عشر فيلمًا. وأكثرها إثارة للاشمئزاز هو The Delta Force (1986) بطولة تشاك نوريس ولي مارفن.

 

على مدار 75 عامًا، كان عدد الأفلام الدعائية الإسرائيلية التي تنتجها هوليوود قليلًا ومتباعدًا. إن العدد المذهل لنجوم هوليوود الذين دعموا إسرائيل على مر السنين هو الذي ينقل علاقة الحب بين هوليوود وإسرائيل.

فمن كيرك دوجلاس وسامي ديفيس جونيور إلى إليزابيث تايلور وفرانك سيناترا، احتضنت هوليوود الدولة الصهيونية ودعمتها وروجت لها بالكامل، وهي معاملة لم يحظ بها أي بلد آخر في تينسلتاون.

تظل الذكرى الثلاثين للبث التلفزيوني الإسرائيلي في عام 1978 بمثابة تذكير دائم بهذه الرابطة. وفيه، شارك نجوم هوليوود الأكثر شهرة، هنري فوندا، وبول نيومان، وجين كيلي، ودين مارتن، من بين آخرين، في حفل ظهر فيه باربرا سترايسند وهي تغني هاتيكفاه، النشيد الوطني الإسرائيلي، وأجرت مقابلة مع غولدا مئير.

ومن المفارقات أن دعم هوليوود الخارجي لإسرائيل بدأ في التصدع في نفس العام عندما استخدمت أسطورة الشاشة البريطانية فانيسا ريدجريف خطابها الشهير في حفل توزيع جوائز الأوسكار لمهاجمة “مجموعة صغيرة من المجرمين الصهاينة الذين يمثل سلوكهم إهانة لمكانة اليهود في جميع أنحاء العالم”.

 

كانت ريدغريف، أحد أقدم المؤيدين لفلسطين في هوليوود، قد قامت بتمويل فيلم وثائقي طويل حول هذا الموضوع بعنوان “الفلسطيني” في عام 1977.

ساهمت اعتداءات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة في أواخر السبعينيات، إلى جانب غزوها للبنان في العقد التالي، في خسارة البلاد نفوذها في هوليوود، وفقًا لغودمان وشو.

لقد أصيبت الأجيال اليهودية الشابة بخيبة أمل تجاه إسرائيل عندما أصبحت أفعالها في فلسطين عنيفة بلا هوادة، في حين حافظت هوليوود كمؤسسة على مسافة بعيدة عن القصص الإسرائيلية، على الرغم من أن تحالفها مع الدولة الصهيونية ظل على حاله.

وتؤكد الإشارات المتباينة على مر السنين هذه النقطة الأخيرة. وكان رد الفعل العدائي في الأوساط اليهودية تجاه فيلم ميونيخ لعام 2005 للمخرج ستيفن سبيلبرج، والذي يشكك علناً في الدوافع الأخلاقية لاستخدام إسرائيل للعنف، أحد الأمثلة البارزة على ذلك.

 

إن الموجة الحالية من إسكات المشاعر المعادية لإسرائيل أكثر إرباكاً من أي شيء سبقها، بما في ذلك تشويه سمعة العرب على مدى عقود من الزمن في أفلام هوليوود.

قبل موجات التغيير في الثمانينيات، كان بوسع المرء أن يفهم موقف هوليود المتعاطف تجاه إسرائيل: فقد لعبت المحرقة والكسل الأمريكي تجاه الإبادة الجماعية اليهودية دوراً لا يمكن إنكاره؛ كما أن عداء جيران إسرائيل العرب ألقى بالدولة في دور الخروف الوحيد الذي تحيط به قطيع من الذئاب في عيون الأميركيين؛ أدت الجهود الناجحة لربط الصهيونية باليهودية إلى تعزيز علاقات هوليوود مع إسرائيل.

ومع ذلك، في عام 2023، لم يبق أي من هذه العوامل قائماً. هناك عدد متزايد من اليهود الليبراليين في إسرائيل وفي جميع أنحاء العالم لم يعد لديهم أي ارتباط بالصهيونية.

ووقع معظم أعداء إسرائيل العرب السابقين اتفاقيات سلام مع إسرائيل، بما في ذلك مصر والأردن.

وفي الوقت نفسه، فإن استخدام الدولة الإسرائيلية للمحرقة كأداة لقمع وقتل وحرمان الفلسطينيين من حقوقهم الأساسية في تقرير المصير أثبت مراراً وتكراراً أنه ليس أكثر من مجرد تكتيك يحط من تراثها في نهاية المطاف.

هذه هي الحقيقة التي اختار مؤيدو إسرائيل في هوليوود تجاهلها عمداً. ومن المحير للعقل أن أي فنان يتمتع بقدر ضئيل من الضمير أو المعرفة أو الذكاء في هذا اليوم وهذا العصر لا يزال بإمكانه أن يساوي بين معاداة الصهيونية ومعاداة السامية.

إنه لأمر محير للعقل أن صناعة مستيقظة تناصر الحرية والعدالة يمكنها أن تعامل شعبًا مسحوقًا دون أي تأثير أو قوة ملحوظة بمثل هذه اللامبالاة.

 

إلغاء الثقافة

لقد استغرق الأمر من هوليوود ما يقرب من نصف قرن للاعتراف بالمعاملة الوحشية التي تمارسها الولايات المتحدة ضد السكان الأمريكيين الأصليين المستعمرين. وبالمثل، محوها وتنميطها وإساءة معاملتها للأميركيين السود.

حتى الآن، لم تعتذر هوليوود قط عن سلوكها الاستهزائي تجاه العرب؛ لاستمرارهم في دعم آخر دولة مستعمرة على هذا الكوكب بينما ينشرون صور تهنئة ذاتية على الإبادة الجماعية في رواندا وفيتنام.

منذ كارثة ساراندون وباريرا، ساد الصمت التام بشأن الحرب في هوليوود. جون كوزاك وباريرا وبوتس رايلي وسينثيا نيكسون هم الشخصيات الرئيسية الوحيدة التي لا تزال تتحدث بصوت عالٍ ضد إسرائيل.

تعرض نيكسون، نجم فيلم “الجنس والمدينة”، لانتقادات على وجه التحديد لشروعه في إضراب عن الطعام لإنهاء الحرب حيث تساءل الكاتب مايكل سيتزمان: “ما الذي تخطط للقيام به لتحرير الرهائن؟”

من ناحية أخرى، اضطرت ساراندون إلى الاعتذار عن تعليقاتها الحاشدة، لكنها في هوليوود لا تزال منبوذة، حيث كشفت شركة إنتاج هذا الأسبوع أنها أسقطتها من دور في فيلم قصير “بسبب تصريحاتها الأخيرة”.

على الرغم من نبذها في البداية، إلا أن فانيسا ريدجريف لم تجد نقصًا في العمل بعد خطابها لجائزة الأوسكار، وتم ترشيحها مرتين لجوائز الأوسكار.

ومع ذلك، فإن ثقافة الإلغاء مع ساراندون وباريرا هي أكثر عقابًا وأكثر قسوة وأكثر عدوانية من السبعينيات.

 لم تعد هوليوود تمثل الرأي العام العالمي. فهي، مثل إسرائيل، كيان معزول يخدم مصالحه الذاتية ويزدهر على الإمبريالية.

لن يتوقف الناس عن مشاهدة أفلام هوليود، حتى مع استمرار موجة الإسكات. لكن التفوق الأخلاقي الذي أظهرته هوليوود لفترة طويلة، والذي تفاخر به جورج كلوني بشكل مذهل في عام 2005، قد تم الكشف عنه باعتباره حيلة تسويقية فارغة.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى