سياسةمحليات لبنانية

تصنيف الجامعة الإسلامية في الرقم 51 بين ألف جامعة عربية

أعلن المكتب الإعلامي في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في بيان له اليوم ،أن "الجامعة الاسلامية في لبنان أحرزت انجازا جديدا يضاف الى انجازاتها العلمية السابقة والمتميزة، اذ حازت المرتبة 51 من بين الف جامعة في الوطن العربي في سلم التصنيف العربي للجامعات، الذي تصدره مؤسسة QS Ranking العالمية المتخصصة في تصنيف الجامعات، تأتي هذه المرتبة للجامعة في مشاركتها الاولى  في هذا التصنيف لتكون من ضمن 7 جامعات لبنانية تحرز مراتب متقدمة".

وتسلمت رئيسة الجامعة الاسلامية في لبنان ا.د. دينا المولى شهادة التصنيف الجديد للجامعة الإسلامية خلال مشاركتها في احتفال QS World University   Ranking – Arab Region 2020  الذي استضافته دولة الإمارات العربية المتحدة – دبي، بحضور المدير الإقليمي للتصنيف QS في دول آسيا وشمال أفريقيا آشوين فرنانديز ، امين عام اتحاد الجامعات العربية معالي د. عمرو عزت سلامة.
واستندت مؤسسة QS Ranking ، وهي منظمة عالمية – مقرها بريطانيا، إلى مجموعة من المعطيات الإيجابية لوضع التصنيف للجامعات، وأبرزها مستوى التعليم العالي الذي تقدّمه الجامعة والمستوى الأكاديمي المتقدّم للأساتذة والسمعة الممتازة في سوق العمل والحضور الواسع على شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي.
    وترأست أ.د. المولى في حفل الافتتاح الطاولة المستديرة الاولى حول مستقبل التعاون فيما بين الجامعات في العالم العربي ودعت خلالها الى ايجاد نوع جديد من التعاون قائم على التعاون الذكي من خلال smart actors، وهي تخص الجامعات المصنفة ذكية وتستخدم (smart tools)الادوات المسقبلية الرقمية الاكثر استدامة وفعالية، بغية التوصل إلى (smart goals ) التي تؤدي الى تحقيق اهداف التنمية المستدامة وتزيد من التأثير العالمي لضمان الجودة في التعليم العالي.
ودعت الرئيسة المولى رؤساء الجامعات العربية المشاركة لوضع خطة جديدة للسياسة العامة في مجال التعلم والتعليم والبحث العلمي، كما في المجالات الاجتماعية والصناعية والبيئية والاقتصادية، وإلى تعديل القوانين والانظمة في مجال التعليم العالي تسمح باتخاذ القرارات بشكل اسرع وفعّال وبمرونة اكثر وتكيّف مع الواقع المستجد.
كما وترأست أ.د. المولى الجلسة الثانية حول التحول الرقمي في التعليم العالي في العالم العربي، وتحدثت عن اثار الثورة الرقمية على التعليم العالي، وكيف أثرّ COVID 19 في التغيير الرقمي على الصعيد الأكاديمي وأكدّت على فائدة وتأثير التصنيف العالمي لمؤسسة QS Ranking على مستقبل الجامعة وسمعتها وأضافت خلال مقابلة لها أن الجامعة الإسلامية في لبنان حصلت على هذه النتيجة على أثر تأمين جودة تعليم عالية مبنية على الدّقة في اختيار البرامج وتعديلها بما يواكب سوق العمل وتلبية المتطلبات بجهود الاكاديميين الكفوئين لديها والمختبرات الحديثة والمراكز العلمية المتطورة والمواكبة، فضلا عن التعاون مع الجامعات العربية في كل الأقطار العربية والجامعات الاجنبية لتطوير البحث البحث العلمي وتنسيق الإختصاصات، وركزت على أن الجامعة تحمل رؤية واستراتيجية جعلتها تحظى بثقة الجامعات ومراكز الأبحاث.
كما والتقت الرئيسة المولى خلال الحفل رؤوساء وممثّلي الجامعات المشاركة، وجرى التواصل خلالها على إمكانية عقد اتفاقات ثنائية تشتمل على التعاون في مجالات البحث العلمي والتبادل الأكاديمي. ومن أبرز هذه الجامعات: جامعة الملك عبد العزيز التي حازت المرتبة الأولى في التصنيف QS وجامعة عجمان وجامعة الإمارات العربية المتحدّة وجامعة العين وجامعة عمّان الأهلية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى