سياسةمحليات لبنانية

تصاعد عمليات السلب والنشل..ونصائح لقوى الأمن لتفادي الوقوع فيها

كتب محمد هاني شقير

ينتشر في مختلف وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، منذ يوم أمس، نصائح مهمّة صادرة عن رئيس شعبة العلاقات العامّة في قوى الامن الداخلي العقيد جوزف مسلم، وهي نصائح قديمة- جديدة. فقد سبق لقوى الأمن الداخلي أن عمّمتها في السنوات الماضية، بهدف توعية المواطنين على تلافي الوقوع ضحية أعمال السلب والنشل والسرقة.

وإنّما هذه المرة، تكتسب النصائح صفة استثنائية، لكونها تأتي في ظلّ ظروف اقتصادية خانقة يمر بها لبنان، الأمر الذي يزيد من احتمال وقوع مثل هذه الجرائم. ونظرًا إلى ما تشهده الأُسر اللبنانية والمقيمة، من حالة عوز وفقر مدقع لم يشهد لبنان مثيلًا له منذ عقود، فإنّه من المتوقع أن يفد الى عالم الجريمة شرائح اجتماعية جديدة، غير تلك التي كانت تمارس هذه الأعمال سابقًا، والتي كانت تنحصر في ثلاث فئات، بحسب مرجع أمني مطلع، وهي التي تضمّ: أصحاب السوابق، والمدمنين، وبعض المرضى النفسيين.
وفي هذا السياق فإنه من الضرورة التنبيه الى حصول عدة عمليات سرقة كانت لافتة في شكلها ومضمونها، فقد دخل مجهولون الى صيدليات وطلبوا حليبًا وحفاضات لأطفالهم، في حين شهر آخرون مسدّسات – ربّما كانت مزيّفة – بوجه بعض المارّة، يطلبون منهم الأموال، وكانوا صريحين في البوح لضحاياهم بدوافعهم، إذ قال بعضهم، وهو يبكي "لم يسبق لي أن فعلت مثل هذه الأعمال، ولكنني إن لم احصل على المال فأولادي سينامون بلا طعام وبلا دواء".
وفي عودة سريعة إلى إحصاءات جرائم السلب والنشل والسرقة التي حصلت في شهر حزيران، ولغاية منتصف تموز من العام الماضي، تبين أنها سجلت وقوع 280 عملية، وهو رقم يقلّ أو يزيد بقليل عن الأعوام التي سبقت، ولكنّ الأمر الذي يدعو الى الحذر الشديد، في الوقت الراهن، هو ارتفاع العدد الى ما نسبته حوالى مئة في المئة، بحيث حصلت، اعتبارًا من أول حزيران ولغاية منتصف تموز من العام الحالي، 514 عملية سلب ونشل وسرقة، على جميع الاراضي اللبنانية، وهو رقم كبير جدًا، وربما كان السبب الرئيس في النصائح الإحدى عشرة التي وجّهها العقيد مسلّم الى المواطنين، والتي جاء فيها:
1-  الوعي والحذر في كلّ الحالات وبكلّ الأوقات.
2-  إغلاق نوافذ السيارات في أثناء القيادة.
3- عند مغادرة السيارة عدم ترك أيّ شيء ثمين فيها يجذب السارق.
4-  عدم حمل أموال كثيرة. 
5-   عند المشي على الرصيف وضع الحقيبة من جهة الحائط.
6-   عدم الدردشة على الهاتف في خلال المشي كي لا يتم نشل الهاتف.
7-   تثبيت الخزنة في البيت وإخفاؤها.
8-  عدم إظهار الأموال أو أيّ شيء ثمين للغرباء.
9-   عدم فتح الباب لأشخاص لا نعرفهم مهما كان السبب.
10-  عدم قيام القاصرون بفتح الباب لأحد، بخاصة في حال وجودهم وحدهم في المنزل.
11-  عند مغادرة البيت في الصيف أو الشتاء علينا ألّا نترك أيّ شيء ثمين فيه.
وعند الحالات الطارئة يمكن الاتّصال بالـ112.


 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى