ترجماتحروبسياسة

ليس لدى إسرائيل خطة لليوم التالي للحرب على غزة:نهاية الصراع تعني نهاية نتنياهو

 

بقلم لبنى مصاروة -القدس – موقع “ميدل إيست آي”:

إنه سؤال بسيط لا أحد يريد الإجابة عليه في إسرائيل: ماذا يحدث في اليوم التالي لانتهاء الحرب في غزة؟

إن هذه القضية محفوفة بالمخاطر لدرجة أنها أحدثت شقوقاً مفتوحة داخل حكومة بنيامين نتنياهو عندما أثيرت في اجتماع وزاري ساخن يوم الاثنين، حيث سارع رئيس الوزراء للدفاع عن رئيس أركانه المحاصر، الفريق هرتسي هاليفي.

ووفقاً لتقارير متعددة في وسائل الإعلام الإسرائيلية، لم يتقبل هاليفي هجمات وزير الأمن القومي إيتامار بن جفير، ووزيرة النقل ميري ريجيف، اللذين اتهما الجيش بعدم توفير الدعم الكافي للجنود على الأرض.

وأشار ريجيف، وهو عضو بارز في حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو، إلى أن سياسة تجويع غزة ليس لها أي تأثير على حماس.

واشتعلت حدة التوتر أكثر عندما أثار هاليفي احتمال إنشاء مناطق عازلة داخل غزة، مما أثار سخط وزير العدل ياريف ليفين، الذي أشار إلى أن المستشار القانوني للحكومة قال إن المخطط لا يمكن أن يكون إلا مؤقتا.

 

 

وتدخل بن غفير، الزعيم اليميني المتطرف لحزب القوة اليهودية، متهما هاليفي بـ”إنهاء الحرب بالفعل… يجب أن نبقى في غزة”، كما أكد.

“هل تنظر إلي؟” وبادر رئيس الأركان للرد قبل أن يتدخل نتنياهو.

قال رئيس الوزراء: “انظر إليّ، وليس إليه”.

وربما ينظرون جميعاً إلى نتنياهو، لأنه كما يعلمون جميعاً، فإن رئيس الوزراء والناجي السياسي المخضرم لديه مصلحة شخصية في استمرار الحرب، حتى بعد مقتل 20 ألف فلسطيني و137 جندياً إسرائيلياً.

ويتفق كبار الخبراء في السياسة الإسرائيلية والدبلوماسيون السابقون الذين أجرى موقع “ميدل إيست آي” مقابلات معهم على أن نتنياهو ليس لديه خطة لليوم التالي، لأن العملية العسكرية في غزة تمثل كارثة لا تستطيع حكومته التعافي منها.

 

عملية شالوم بيبي

وقال الدكتور عساف ديفيد، مدير برنامج إسرائيل في الشرق الأوسط في معهد “فان لير” في القدس والأستاذ في الجامعة العبرية، لموقع ميدل إيست آي، “إن استراتيجية إسرائيل في غزة مدفوعة بالاحتياجات السياسية لرئيس وزرائها.”

يمزح ديفيد قائلاً إنه “إذا كانت حرب لبنان عام 1982 تسمى عملية شالوم الجليل (سلام الجليل)، فيجب أن يُعرف صراع اليوم باسم عملية شالوم بيبي (السلام لنتنياهو؛ بيبي هو لقبه الشائع).

ويعتقد ديفيد أن الأمور ستكون مختلفة بشكل ملحوظ إذا حكمت إسرائيل من قبل حكومة بقيادة بيني غانتس، قائد الجيش السابق من يمين الوسط، ومنافس نتنياهو الذي انضم إلى حكومة الحرب في أعقاب الهجوم الذي قادته حماس في 7 أكتوبر على المجمعات الإسرائيلية القريبة من غزة.

وفي هذه الحالة، يمكن لديفيد أن يتوقع بدء العملية السياسية بعد انتهاء الحرب. وتوقع أن تترك إسرائيل جيشها في الشمال لكنها “تفسح المجال” للأميركيين والفلسطينيين، الذين سيتم تبادل الأسرى معهم.

 يضيف:”ولكن هذا ليس هو الحال. بيبي يفعل وسيفعل كل شيء من أجل البقاء، وفي تفكيره، أي شيء يتم تفسيره على أنه تنازل لحماس سوف يعقد حياته أكثر مما هي عليه بالفعل.إنه في مشكلة مع اليسار والوسط، وبعد ذلك سيكون في مشكلة مع اليمين. لن يسمح بحدوث ذلك.”

وفي تحليل ديفيد، لن يغادر نتنياهو غزة إلا عندما تجبره واشنطن على ذلك. لن يُسمح للسلطة الفلسطينية بالعودة إلى غزة، وسيموت جميع الأسرى الإسرائيليين هناك.

وأشار إلى أن جلعاد شاليط، وهو جندي إسرائيلي أسرته حماس في عام 2006 وتمت مبادلته فيما بعد بألف أسير فلسطيني، لا يمكن إنقاذه في عملية عسكرية. فهل سيكون من الممكن إطلاق سراح الـ 135 [أسيرا] المتبقين في عملية عسكرية؟ إنه أمر غبي وهم يعرفون ذلك، لكنهم لم يعودوا يهتمون بعد الآن. بالنسبة لهم، قصتهم انتهت. هذا تفكير يميني”.

وأضاف: «السنوار لن يعود إلى السجن. إذا وصلوا إليه فهو يفضل الموت.

 

وقال ديفيد إنه “حتى تفكير مجلس الحرب بشأن الرهائن مليء بالتناقضات.كل من يدعي أن حماس منظمة دينية أصولية غير عقلانية يدعي أيضًا أنه لن يطلق سراح السجناء إلا عندما يتم دفعه بقوة كافية نحو الحائط. هذا غير منطقي. وما سيحدث بدلاً من ذلك إذا دفعنا حماس إلى الحائط هو أنهم سيقتلون الأسرى. ليس لديهم ما يخسرونه”وفي الوقت نفسه، فإن هدف إسرائيل المتمثل في القبض على زعيم حماس يحيى السنوار لإظهاره كدليل على النصر هو هدف غير واقعي بالمثل.

 

لعبة اللوم

ويتفق مع ذلك عيران عتصيون، الدبلوماسي السابق والنائب السابق لرئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي.

قال عتصيون إن نتنياهو يفكر في اليوم التالي، ولكن فقط في كيفية تأثير ذلك على فرصه في البقاء السياسي. من الواضح جدًا أنه أدرك بالفعل أن الأمريكيين سيوقفونه قبل أن يحقق أهداف الحرب. إنه يستعد بالفعل لـذلك. “

إنهاء الحرب

يتفق الخبراء والمراقبون المطلعون الذين تحدث إليهم موقع ميدل إيست آي على أن الحرب ستنتهي – رغم أنها لن تنتهي – على ثلاث مراحل.

إن المرحلة الحالية من القصف المكثف الذي يهدف إلى جعل أجزاء كبيرة من غزة غير صالحة للعيش ستنتهي إما هذا الشهر أو في أوائل يناير/كانون الثاني، تحت ضغط أمريكي.

وسوف يقترب القصف الإسرائيلي الذي لا هوادة فيه من نهايته، إيذانا ببدء فترة من القتال الأقل حدة. وسيتسم ذلك بضربات على أهداف محددة وحرب عصابات تشنها حماس. لكن القوات الإسرائيلية ستبقى في المناطق التي تعتقد أنها تسيطر عليها.

ولكي يحدث هذا، يتعين على الجيش الإسرائيلي أن يعمل على تأمين الحدود الجنوبية حول رفح، لمنع إعادة تزويد حماس بالأسلحة باستخدام الأنفاق من مصر.

أما الفترة الثالثة فستكون إقامة إدارة مدنية إسرائيلية في شمال غزة والانسحاب النهائي منها، عندما يتم استبدالها بنوع ما من الإدارة الفلسطينية.ومع ذلك، فإن كل مرحلة تطرح أسئلة أكثر مما تجيب.

“بالنسبة لنتنياهو، اليوم التالي هو استمرار الحرب بأي وسيلة، والهدف هو البقاء في السلطة”

 

وتتفق جميع مصادر موقع ميدل إيست آي على أن التوصل إلى نتيجة سياسية للأزمة أقرب إلى المستحيل في ظل الحكومة الحالية.

ومن شبه المؤكد أن هذا سيكون اتفاق “الكل مقابل الجميع” الذي تدفع به حماس والوسطاء القطريون وبعض عائلات الأسرى الإسرائيليين، والذي سيؤدي إلى إطلاق سراح ما يقرب من 130 إسرائيليًا محتجزين في غزة مقابل إطلاق سراح جميع السجناء الفلسطينيين البالغ عددهم 7000.

وسيتضمن ذلك أيضًا إطلاق سراح زعيم فتح مروان البرغوثي، الذي سيكون له بعد ذلك الحرية في الترشح لمنصب رئيس السلطة الفلسطينية.

ومع اقتراب العملية من نهايتها، سيتعرض نتنياهو لضغوط من مجموعة من القوى التي تحشد قوتها حاليا.

وسوف تتزايد حدة الحملة التي تقوم بها عائلات الأسرى. وانتهى اجتماعهم الأخير مع نتنياهو بضجة. واتهم رئيس الوزراء بوضع حياته السياسية قبل حياة الأسرى، وفقا للتسجيلات الصوتية للاجتماع في 5 ديسمبر/كانون الأول.

وفي مقطع بثته القناة 12 الإسرائيلية، صرخت والدة الأسير في وجه وزير الدفاع يوآف غالانت، مطالبة إياه بالتعهد بإعادة الجميع إلى الحياة.

“أنا لست على استعداد للتضحية بابني من أجل مسيرتك المهنية أو من أجل أي من الشخصيات البارزة هنا. حقا لا. ابني لم يتطوع للموت من أجل الوطن. وقالت: “كان مدنياً اختطف من منزله ومن سريره”.

 

 

وقال أمير مخول، المعلق الفلسطيني، إن إسرائيل لا يمكنها تجاوز أو تجاهل قضية الأسرى، وذلك ببساطة لأن الأيديولوجية الصهيونية تملي أن إسرائيل هي المكان الأكثر أمانًا لليهود للعيش فيه.

يترأس نتنياهو الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، وهي حكومة مليئة بالقوميين المتطرفين والمتعصبين اليهود الذين تتمثل أولويتهم في مواصلة الحرب بأقصى قدر ممكن من الشراسة. لكنهم رغم ذلك سيكونون عرضة للضغوط الشعبية.

“إن الرهائن أداة سياسية فلسطينية، ولكنها أيضًا لعبة مربحة للجانبين. وقال مخول لموقع Middle East Eye: “ستكون هناك صفقة سيستفيد منها الجانبان”.

الحكم الفلسطيني

وقال مخول إن السلطات الأمنية الإسرائيلية تجري بالفعل محادثات مع شخصيات فلسطينية بارزة في سجونها بشأن تشكيل قيادة مستقبلية. ولكن هذا أيضاً مليء بالتناقضات.

“إنهم لا يريدون رؤية حماس تحكم في اليوم التالي. ولكن على مدى العقدين الماضيين، كانت الاستراتيجية الإسرائيلية مبنية على فصل القيادة الفلسطينية: غزة وحدها، منفصلة عن رام الله. ولكن على أي حال، ستكون هناك صفقة. ربما سيستغرق الأمر بعض الوقت.”

أما القضية الكبرى الثانية فهي الحكم في غزة، التي دمرت أجزاء كبيرة منها. وحتى لو سمح الجيش الإسرائيلي لمليون فلسطيني أجبروا على النزوح من الشمال بالعودة إلى منازلهم، فلن تكون هناك منازل للعودة إليها.

وقال مخول: “من الواضح أن غزة ليست غزة كما كانت. الحياة الحضرية والأرواح البشرية المفقودة، والدمار الشامل للنظام الصحي والمدارس والأسواق”.

وأضاف أن الأونروا، وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين، التي تدعم معظم مجتمع غزة، “تم استهدافها كما لو أن إسرائيل تريد محوها من المشهد. سيعود الناس إلى منطقة ليس لديهم ما يعيشون فيها.”

ولهذا السبب وحده، يتعين على الفلسطينيين أن يفكروا جدياً في إمكانية استمرار الاحتلال الإسرائيلي.

 

 

وأشار مخول إلى أن البرلمان الإسرائيلي، الكنيست، ألغى بالفعل قانون تنفيذ خطة فك الارتباط الذي تم إقراره في فبراير 2005، عندما قام رئيس الوزراء آنذاك أرييل شارون بسحب المستوطنات الإسرائيلية في غزة.

وقال مخول إنه إذا استمرت إسرائيل في احتلال غزة على الأرض، أستطيع أن أرى عودة التوطين في شمال غزة. لقد بدأت الحركة الصهيونية الدينية اليمينية المتطرفة بالفعل في تعبئة الرأي العام

دروس من لبنان

وستكون هناك أيضًا قضايا عسكرية تنشأ عن فترة غير محددة من العمليات “منخفضة الشدة”.

وحتى لو كان الجيش الإسرائيلي على حق في ادعائه بأن التسلسل القيادي لحماس على مستوى الكتائب قد انهار، فإن الوحدات الأصغر حجماً تحتفظ بالقدرة على مهاجمة القوات الإسرائيلية بفعالية.

وقال قائد كتيبة من لواء كفير بالجيش الإسرائيلي للتلفزيون المحلي إنه على الرغم من أن وحدته أكملت المهمة الموكلة إليها في الشجاعية شرق مدينة غزة، إلا أن “العدو كان في كل مكان، غير مرئي لأنهم كانوا مختبئين”.

وبمرور الوقت، قد تشبه العملية في غزة بسرعة حرب لبنان عام 1982، حيث احتلت القوات الإسرائيلية بالتعاون مع حلفائها اللبنانيين الموارنة جنوب لبنان وأجبرت منظمة التحرير الفلسطينية على مغادرة بيروت الغربية.

لكن موقفهم في بيروت أصبح غير محتمل، وأدى انسحابهم إلى جنوب لبنان عام 1985 إلى حرب عصابات استمرت 15 عاماً، حتى الخروج النهائي عام 2000.

 

 

لقد بدأت بالفعل مناقشة في إسرائيل حول المعنى الحقيقي لهدف الحرب “ميتوت حماس” (انهيار حماس). فبعد أكثر من شهرين من القصف المتواصل، ما زال بوسع كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، إطلاق الصواريخ على القدس وإيقاع خسائر فادحة في الأرواح أثناء الهجوم على القواعد الإسرائيلية في غزة.

وفي كلتا الحالتين فإن الدمار الذي لحق بغزة يترك أي حكومة إسرائيلية مستقبلية أمام مشكلة ضخمة.

وسوف يرغب اليمين القومي الديني المتطرف في تكرار نموذج غزة في الضفة الغربية، حيث تحولت العمليات التي يشنها الجيش الإسرائيلي من غارات إلى استراتيجية التهجير القسري.

وقال مخول: “إذا نجح التطهير العرقي في غزة فسوف يحاولون ذلك في الضفة الغربية”.وستؤدي هذه الأحداث أيضًا إلى إعادة تقييم الفلسطينيين لقيادتهم.كفلسطينيين، يجب علينا أن نطرح الأسئلة الصعبة: ما هو الثمن الذي يتعين علينا أن ندفعه كشعب؟ هل عملية 7 أكتوبر إيجابية أم خطيرة للغاية؟ ومن يحق له أن يعلن عن الأمور التي تمس الشعب الفلسطيني بأكمله؟” – سأل مخول وأضاف: أعتقد أنها ليست فتح، ولا حماس، ولا حتى منظمة التحرير الفلسطينية. هذه أسئلة ستطرح لاحقا .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى