سياسةمحليات لبنانية

الوصايا الثلاث عشر لتصبح ثريّا

 

للثروة والسلطة طرق مشتركة ولو انها تتباعد أحيانا، لبلوغهما عليك ان تتبع ارشاداتنا، متمنين لك التوفيق في مهمتك على امل ان تصبح ثريا او رئيساً…
1- أحذف الله والاخلاق وكلمة حرام وشفقة و صوت دعاء أمك و نظرة أبيك و تمنيات أستاذك لك في المدرسة من دماغك!
2-انظر وراقب ، اسمع وتنصت، لا تكثر من الكلام، لا تترك اي اشارة او أي كلمة تمرّ من حولك من دون ان تبحث فيها عن مصلحتك او عن إحتمالات الاستفادة والربح!
3-  تأنّق، كن جميلا، مهذبا، لطيفا، إحرص على سمعتك، دع الناس تثق بك، دعها تأتي اليك، لتقع في فخك!
4-اقتنع تماما ان كل الناس من حولك أشرار ، سخّرهم الربّ لك ليكونوا في خدمتك وفي تصرفك ، فلا ملامة أبدا ان تستغلهم، ان تسرقهم ، ان تتجاوزهم، ان تتخلى عنهم عند اوّل مفترق طريق!
5-  لا تضيّع وقتك مع أي مدع نضال او كفاح او جهاد بإسم التضحية بالنفس او بالروح او بالاخوة وبالانسانية وبالشهادة من أجل شعب او ارض او وطن أو إله،إقتنع أن هؤلاء مرضى نفسيين بحاجة للعلاج المستعجل ولصدمات كهربائية على أعلى حدّ من قوة التيار الكهربائي!
6- ابحث بعناية عن كل من يقف عند حافة الهاوية ماديا-اجتماعيا ، ليس لمدّ يد العون بل لترث ما تبقى لديه ولو فتات خبزه ثم دعه للأقدار فربّه ادرى بحالته وليس أنت!
7- أبحث عن الأقوياء الأشداء والنافذين المتسلبطين، الحاكمين بقوة المال او السلاح ،أسمعهم ما يحبون سماعه، لا تجادلهم، إمدحهم، قل فيهم كلاما طيبا ، تقرّب منهم، تعلم منهم ،إنهم أبالسة أعلى منك مرتبة في الشيطنة، إصبر بقربهم لتستغل أي فرصة ممكنة منهم فأحيانا يخطىء إبليس هرم لصالح شيطان فتيّ.!
8- إقتنع بمقولة واحدة عن الكائنات الحية من حولك او ما يسمون بشراً:
لو لم تسرقه ولم تستغله ولم تقتله لسرقك ولاستغلك ولقتلك.
9-طالع وتثقف من حكايا لصوص و زعماء و مجرمين سابقين من مذكراتهم المجيدة وتعلم كيف استطاعوا ان ينجحوا و كن على ثقة انك قادر ان تجد ضحايا مثل ضحاياهم دائما فالأغبياء يتناسلون بكثرة ودائماً!
10-المال لا يُجمع الا من شحّ او حرام او من إرث* فاحرص ان تجمعه إذن بالحرام وسمّه دلعاً غنيمة!
11-لا يصل السلطة والجاه على العباد الا من آمن ان حياة الناس من حوله ليست بأرواح بل بأجساد مهترئة تساقطت لوحدها عند دنو أجلها ولست أنت بعالم بالغيب أن ماتت من جوع او برصاص، جثثهم جسر عبور الزامي لتصل!
12-إقتنع وثق بأنّ الناس لا تحب الحقيقة عندما تكون الحقيقة ليست لصالحها وتؤلمها بل هي تعشق الوهم والدجل إن كانا خيرا وتؤمنان الراحة لها، بِعهم الوهم كأنه أمل، بِعهم الدجل كأنه رجاء، إستغل ألمهم ومعاناتهم، لا بأس، إنهم يعشقون ذلك .
13-كن خبيثا ، حقيرا ، لا تلتفت الى السماء!

أما وأنك قرأت ارشاداتنا الثلاثة عشر ووصلت الى هنا، فاعلم انك مقهور ومهزوم وناقم على شخصيتك، مكتئب تؤمن باللاجدوى، تبحث عن أي محاولة انقلاب ضد نفسك الخيّرة لإصابتك بخيبات جمّة متكررة ، تريد ان تحسن من أحوالك كيفما اتفق.
لا، إهدأ، أنصر الشرف والكبرياء الذي فيك، امتط جواد البطولة وافضح كل الشياطين، ان كان ولا بد للموت وانه قريب، متّ بطلا كالفارس ضد  سارقك وجلادك فان لم تستطع بالسيف فبالكلمة وان لم تستطع بالكلمة فعلى الأقل حاول ان لا يكون حيادك لصالح  من كفرّك بحالك.
*طبيب نفسي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى