ثقافةكتاب

كتاب “الحياد في المسألة اللبنانية”:أبحاث ومقاربات موضوعية

 

قاسم قصير

صدر عن مركز “مشارق” للبحوث والدراسات الفكرية المعاصرة كتاب جديد بعنوان : الحياد في المسألة اللبنانية – مقاربات تحليلية ونقدية .

ومركز “مشارق” مؤسسة بحثية جديدة تأسست في بيروت وهي تنشط في مجال البحث الفكري ومعالجة التحديات المعاصرة والرد على الإشكاليات التي تواجه الفكر الديني الإسلامي ومساراته المجتمعية بشكل هادف ومعاصر في المنهج والخطاب وطبيعة المعالجة .

وقد صدر عن المركز عدة كتب ودراسات وهو يقوم بعقد ورش حوارية وأنشطة متنوعة.

وهذا الكتاب الجديد يتناول موضوعا هاما أثار الكثير من النقاشات في السنتين الأخيرتين، بعد أن تبنت بعض المرجعيات الدينية والسياسية والحزبية والفكرية في لبنان الدعوة إلى الحياد الإيجابي أو الحياد الناشط .وقد أقيمت ندوات حوارية وصدرت دراسات متعددة حول هذا الموضوع.

وهذا الكتاب يحاول أن يقدم مقاربات جديدة وموضوعية لهذا الموضوع الهام ويشارك في موضوعاته عدد من الباحثين القانونيين والمختصين.

وبعد مقدمة تحليلية عرضها مركز مشارق حول الموضوع وأهميته وأسباب أصدار الكتاب ونظرة المركز لفكرة الحياد وتطورها عالميا ولبنانيا .

تنقسم موضوعات الكتاب إلى عدة عناوين وأبحاث وهي كالتالي :

اولا : في الحياد قانونا واخلاقا للباحث الحقوقي الدكتور محمد طي ،وهو يستعرض مفهوم الحياد وموقف الإسلام والقانون الدولي منه والشروط الداخلية الحياد ،ونماذج من الدول الحيادية وكيفية تطور الدعوة للحياد من الاحتلال الفرنسي إلى اليوم والموقف الواجب منه .

البحث الثاني يتناول الاقتصاد اللبناني وإبعاد ومفاعيل السياسات الاقتصادية للباحث الدكتور محمد كاظم المهاجر، حيث يعرض تطور الاقتصاد اللبناني منذ الانتداب الفرنسي إلى اليوم والتحديات التي تواجه الاقتصاد اللبناني، وعلاقة ذلك بالصراع الدولي وكيفية مواجهة الأزمة الاقتصادية اليوم ،وهو يربط الواقع الاقتصادي بالدعوة للحياد ،لانه لا حياد دون اقتصاد مستقل وقوي وهذا غير متوفر اليوم في لبنان .

البحث الثالث يتناول الحياد بين القانون والسياسة وإمكانية تطبيقه أو جدواه في لبنان للباحثة الدكتورة احلام بيضون، وهي تشرح مفهوم الحياد في لبنان وأهمية الحياد على المستوى الدولي وإمكانية تطبيق الحياد في لبنان مع عرض المواقف حول الحياد وهي تستبعد إمكانية تطبيق الحياد في لبنان حاليا .

البحث الرابع يتناول الحياد بين الفكر المعاصر والقانون الدولي العام للباحث الدكتور علي عبد الله فضل الله، وهو يعرض كل أشكال الحياد ويناقش بالتفصيل مشروع فكرة الحياد الناشط ويقدم ملاحظاته النقدية عليه.

البحث الخامس حول الحياد بين النظرية وامكانية التطبيق في لبنان للباحث الدكتور وسام اسماعيل ،حيث يناقش الدعوات للحياد في لبنان وشروط الحياد ومدى توافرها .

والبحث السادس حول لبنان والحياد الناشط- قراءة تحليلية نقدية للكاتب الاستاذ علي عبادي، وهو يعرض الإطار المنهجي والنظري حول مقاربة موضوع الحياد ومحاور خطاب الحياد والخطاب المستخدم وخلاصات معينة .ويتوصل إلى خلاصات معينة حول مقاربة موضوع الحياد الناشط والسياق الذي عرض فيه وعلاقة ذلك بالتطورات الداخلية والخارجية.

وفي آخر الكتاب لائحة بالمراجع والمصادر .

هذا الكتاب يعتبر من الكتب والدراسات المهمة التي تناقش هذا الموضوع رغم تراجع الحوار حوله اليوم في لبنان، وهو ينضم إلى ما صدر من كتب ودراسات وما نشر من أبحاث ، ومنها خلاصة الورشة الحوارية التي نظمها مركز تموز للدراسات والتكوين على المواطنة قبل حوالي السنة .

وأهمية هذا الكتاب أنه يعالج موضوع الحياد بلغة علمية وموضوعية وبعيدا عن السجالات والاتهامات المسبقة ،وهو يشكل مادة علمية مهمة وقد يكون مدخلا لنقاشات وحوارات مستقبلية حول هذا الموضوع الهام في لبنان .

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى