دولياتسياسة

بايدن المستعجل يوقع 12 مرسوما تنفيذيا فور التنصيب

 

الحوار نيوز
يبدو أن الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن سيبدأ على الفور بعد حفل التنصيب ظهر الأربعاء المقبل ممارسة سلاته الدستورية بتوقيع العديد من المراسيم التي تنسف بعض القرارات التي اتخها سلفه الرئيس دونالد ترامب.
وبحسب وسائل إعلام أميركية ،سوف يوقع بايدن في يوم تنصيبه،أوامر تنفيذية تتعلق بقرارات أصدرها ترامب، إضافة إلى أوامر أخرى تهدف للتصدي لجائحة كورونا وتدهور الاقتصاد الأميركي.وتشمل هذه الأوامر 12 أمرا تنفيذيا ستوقع مباشرة عقب حفل التنصيب، إذ تتطلب الأزمات التي تعيشها البلاد تحركا عاجلا، وفق رؤية الرئيس الجديد الذي يدخل البيت الأبيض في أجواء صعبة.
ومن هذه المراسيم:
– أمر تنفيذي يعيد الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس للمناخ، على عكس توجه سلفه، وهي الخطوة التي وعد بها مرارا خلال حملاته الانتخابية.
– إلغاء قرار حظر دخول مواطني عشرات الدول ذات الأغلبية الاسلامية الأراضي الأميركية، الذي وقعه سلفه ترامب والذي أثار جدلا واسعا.
– إصدار تعليمات بلم شمل الأطفال الذين فصلوا عن أسرهم على الحدود الجنوبية مع المكسيك.
– قرار تنفيذي بإلزام ارتداء الكمامات في المؤسسات الفيدرالية، وعلى متن وسائل النقل بين الولايات، وهو ما امتنع ترامب في السابق عن فعله.
–  تسريع حملة التلقيح ضد وباء كورونا المتعثرة في بلاده.
وكان بايدن كشف النقاب في وقت سابق هذا الأسبوع عن خطة لتحفيز الاقتصاد بقيمة 1.9 تريليون دولار، عبر تقديمات مالية وغيرها من المساعدات.
ورغم التحديات الأمنية، وانتشار كورونا، سيقام حفل تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن في موعده، وسيلقي خطابه الرئاسي الذي يرسم ملامح سياسته ضمن تقاليد وأعراف متداولة في الولايات المتحدة منذ عشرات السنين.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى