إقتصاد

باسيل يقدم اقتراحا جديدا لترشيد الدعم”لأن مشروع الحكومة غير صالح”

الحوار نيوز

 قدم التيار الوطني الحر اقتراحا جديدا لترشيد الدعم يقوم على عدد من الأفكار،مشيرا الى أن مشروع القانون الذيتقدمت به الحكومة للبطاقة التمويلية غير صالح،وأن الوزراء ليسوا مقتنعيت به.

وقال رئيس التيار جبران باسيل في تصريح له اليوم:انا كنت وعدت بالقيام بعملية انتحارية بتقديم اقتراح قانون حول ترشيد الدعم وتأمين وتمويل البطاقة التمويليّة، وها نحن نلتزم، نقوم بذلك لأنه مصلحة للبلد ولأن أحداً لا يريد القيام به ونتحمل هذه المسؤولية غير الشعبيّة. صحيح ان الحكومة ارسلت مشروعاً ولكنه باعتراف كلّ الأطراف وحتى وزرائها الذين وقعوا انّهم غير مقتنعين وان المشروع غير صالح.

لذلك تقدّمنا بهذا الاقتراح كي لا يتهرّب احد من النقاش والإقرار في مجلس النواب بسبب ان قانون الحكومة غير صالح – نحنا نضمّ مشروعنا.

الاقتراح هو جزئين:

واحد– رفع الدعم وترشيده لأنّه واضح ان كلفته تزيد 6 مليار دولار على مصرف لبنان، والمستفيدون منه هم التجار والمهرّبون وغير اللبنانيين. نحن اقتراحنا ثلاث فئات:

1 – رفع كامل للدعم على : السلع الغذائية – الغاز

2 – رفع جزئي وتدريجي على: البنزين (60-90)،المازوت (60-90) ، الأدوية .

3 – ابقاء الدعم على: القمح والطحين – الكهرباء .لماذا الرغيف، لأن سعره يتخطى 10 آلاف ليرة. لماذا الكهرباء، لأنّه أوفر على مصرف لبنان ابقاء الدعم وارخص على المواطنين.

وقال:بالنسبة لكهرباء ،اي توفير بالتغذية ينعكس كلفة اضافية على المصرف والمواطن. ارخص شي قطع الكهرباء بالكامل وبالتالي لا دعم اطلاقاً ،لأن مصرف لبنان سيدعم بمليار دولار للمعامل ومليارين للمولدات ،بينما المولدات تكلق أربعة مليارات من دون أن يدفع مصرف لبنان شيئا.

اثنين – تمويل البطاقة التمويلية

 أولا:الفكرة هي اعطاء مليون اسرة لبنانية بمعدل (4،2) اي كل الشعب اللبناني.

1 – لكن من يقبض لاحقاً من برامج البنك الدولي (واصلاً المبلغ اكبر هناك)

2 – ومن لا يملأ الطلب لا يدفع له

3 – ومن يملأ الطلب ويكون له حساب (+) في المصرف (يفوق حداً معيناً) (وحساب لغير توطين المعاش) يحصل على مبلغ الدعم ولكن يسحب من حسابه. وبالتالي فالمساعدة ستكون لأقل بكثير من مليون اسرة اي بكلفة اقل على المصرف المركزي اي على اموال المودعين.

ثانيا:المبلغ هو 100$ فعلي (يمكن وضعه على ثلاث فئات ولكن ليس لدينا المعلومات) .ولكن ليس نقداً ولكن بقيمة منصةsayrafa  ،أي حوالي مليون و 200 الف، ويكون استعمال البطاقات الكترونية وليس بالليرة ما يمنع التضخم وانفلات الأسعار ويضبط اكثر سعر الدولار ويحفظ التحكّم بالأسواق.

ثالثا :الآلية، من يتسجّل امّا أن يكون على منصّة Impact للتفتيش المركزي ،او يملأ الطلب في المصرف التجاري ويصبح على المنصّة، وبالتالي يكون هناك ارتباط بالداتا، وتنشأ مركزيّة معلومات لدى المصرف المركزي لتبيان من يحصل على 100$ من حسابه، ومن يحصل عليها كمساعدة من الدولة، وهذا فيه فصل واضح بين من هو من مرتبة الفقراء ومن هو من الفئات الأخرى.

أضاف باسيل:الاقتراح فيه توازن لناحية اعطاء اموال للفقراء، اعطاء اموال للمودعين من ايداعاتهم، وهو في نفس الوقت يمنع التضخم ويحافظ على سعر الليرة ويخفّض الكلفة على الدولة وعلى مصرف لبنان ويخفّف استعمال اموال المودعين. ومن يكذب على الناس بأنّه ممنوع المس بأموال المودعين، فقد تمّ المس بها، بـ 85% وما بقي هو اقلّ من 15% (مجموع الايداعات هو حوالي 109 مليار دولار والباقي بالتالي 15,5  وهو 14%).

ورأى أن وقف الدعم بالكامل واستعمال هذه الأموال ،يعني تنكة البنزين ب 145 الف ليرة ،ويعني تنكة المازوت 130,000، ويعني ربطة الخبز بـأغلى ويعني دواء بـأغلى. وهذا يعني وصفة ليست لثورة اجتماعية، لا بل لفوضى لا بل لحرب أهلية، ويبدو هناك من يريدها ليربح الانتخابات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى