حروبسياسة

القوات الإسرائيلية تعتقل رجالاً وأطفالاً فلسطينيين مجردين من ملابسهم في الملعب(شاهد بالفيديو)

 

الحوار نيوز – حرب غزة

أظهر مقطع فيديو سجله صحفي إسرائيلي رجالا وأطفالا ومسنين فلسطينيين وأيديهم مقيدة خلف ظهورهم في ملعب اليرموك في غزة. 

 

فبعدما اعتقلت القوات الإسرائيلية عشرات الفلسطينيين في ملعب مفتوح في غزة يوم الاثنين، جردتهم من ملابسهم وربطت أيديهم خلف ظهورهم، بحسب صور ولقطات فيديو نشرتها وسائل إعلام محلية.

وذكرت التقارير أن القوات الإسرائيلية اعتدت على السكان، ومن بينهم رجال وأطفال وشيوخ، قبل تجميعهم في الحقل المفتوح.

 

وأظهرت لقطات فيديو جنودا إسرائيليين، ترافقهم دبابات، وهم يوجهون أسلحتهم نحو الفلسطينيين المحتجزين الذين يمكن رؤيتهم وهم يدخلون الميدان في طابور وأيديهم مرفوعة في الهواء قبل الجلوس في مناطق محددة.

 

وينتهي الفيديو بلقطة لجندي إسرائيلي يحمل طفلاً ملفوفًا ببطانية.

 

ويُظهر مقطع الفيديو، الذي يُقال إن مصورًا صحفيًا إسرائيليًا التقطه، كيف قامت القوات الإسرائيلية بتحويل الملعب إلى مركز اعتقال كبير.

 

 

وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، في 20 ديسمبر/كانون الأول الماضي، إن قوات الجيش الإسرائيلي تنفذ إعدامات ميدانية بحق مدنيين، بعد اعتقالهم من منازلهم.

 

وحصل المرصد الحقوقي على شهادات عن قيام قوات الجيش الإسرائيلي بمداهمة المنازل وفتح النار على الفلسطينيين دون سبب.

 

وقال المرصد إنه تلقى أيضًا شهادات مماثلة حول الفظائع التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في العديد من المناطق التي احتلتها، بما في ذلك عمليات القتل والإعدامات الميدانية.

 

تجريد المدنيين واحتجازهم

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال الجيش الإسرائيلي إنه يقوم باعتقال رجال فلسطينيين في شمال غزة للاستجواب. وأظهرت لقطات نشرت في ذلك الوقت عشرات الرجال وهم مجردون من ملابسهم ومعصوبي الأعين ومقيدي الأيدي، ويتم نقلهم إلى مكان لم يكشف عنه.

 

وقال شاهد إن سبعة رجال على الأقل قتلوا برصاص القوات لعدم امتثالهم لأوامر الجنود بالسرعة الكافية، بحسب المرصد الأورومتوسطي.وبحسب ما ورد تم اعتقال الرجال من المنازل والمدارس التي تأوي عائلات نازحة في شمال قطاع غزة.

 

وقال الأورومتوسطي إن من بينهم أطباء وأكاديميين وصحفيين وكبار السن. وتم التعرف على ضياء الكحلوت، وهو صحفي يعمل في قناة العربي الجديد الإخبارية، باعتباره أحد الرجال المعتقلين.

 

وأظهرت بعض مقاطع الفيديو تلك العناصر في منطقة سكنية قبل تحميلها على الشاحنات. وأظهرت صورة لآخرين مصطفين في منطقة رملية مفتوحة. ولم يتضح إلى أين تم نقلهم.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على الفور على الاعتقالات الجماعية.

وقالت بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية إن الرجلين من عناصر حماس “المحتملين” لكن لم يتم تقديم مزيد من التفاصيل.

 

ونفى أسامة حمدان، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حدوث اعتقالات جماعية لعناصر الحركة، وشبهها بـ “معسكرات الاعتقال النازية”.

 

وقال لقناة العربي إن اللقطات تظهر “اعتقال وإساءة معاملة مدنيين عزل لا علاقة لهم بالعمليات العسكرية”.

شاهد الفيديو على موقع X :

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى