دولياتسياسة

النتائج شبه النهائية للانتخابات الإسرائيلية:58 نائبا لمعسكر اليمين بزعامة نتنياهو..والعقدة الحكومية ذاتها للمرة الثالثة

 

الحوار نيوز
من المقرر أن تصدر اليوم الخميس النتائج النهائية للانتخابات الإسرائيلية للكنيست الإسرائيلي الثالث والعشرين التي جرت يوم الاثنين الماضي ،لكن النتائج شبه النهائية ظهرت مساء أمس الأربعاء من خلال اعلان لجنة الانتخابات المركزية أنها أنهت التدقيق في 99.9 بالمائة من الأصوات .
وقد شكلت هذه النتائج نوعا من الخيبة في معسكر اليمين الذي يتزعمه رئيس الجكومة الحالية بنيامين نتنياهو ،حيث تراجعت حصة هذا المعسكر من 60 نائبا وفق الاستطلاعات مساء الاثنين ،الى 58 نائبا ،وهو ما يرجح تعثر تشكيل الحكومة والدعوة الى دورة انتخابية رابعة ،في حال لم يتم الاتفاق على حكومة وحدة وطنية.
فقد أظهرت النتائج  بعد بدء فرز المغلفات المزدوجة، وفرز 99.9% من مجمل الأصوات، استمرار الليكود في الصدارة متقدما على "كاحول لافان" بفارق ثلاثة مقاعد برلمانية، فيما يتفوق معسكر اليمين بواقع 58 مقعدا.
ووفقا للنتائج التي أعلنت عنها لجنة الانتخابات المركزية مساء اليوم الأربعاء ، حصل الليكود على 36 مقعدا، و"كاحول لافان"  33 مقعدا، القائمة العربية المشتركة   15، شاس  9 مقاعد.
كما بينت النتائج حصول قائمة "يسرائيل بيتينو" بزعامة ليبرمان على 7 مقاعد، "يهدوت هتوراه"  7 مقاعد، "العمل – غيشر – ميرتس" 7 مقاعد، "إلى اليمين"  6 مقاعد.
وبعد بدء فرز المغلفات المزدوجة أظهرت النتائج الأولية خسارة شاس لمقعد واحد، ليتوقف عدد مقاعدها عند الـ9، حيث خسرت المقعد لصالح حزب الليكود الذي حافظ على مقاعده الـ36.
ومع تواصل الفرز، حصلت حركة شاس على المقعد الـ10 وذلك على حساب القائمة المشتركة التي ارتفعت مع بدء فرز المغلفات المزدوجة إلى 16 مقعدا، لكنها تراجعت إلى 15.
وبعد بدء فرز المغلفات المزدوجة أظهرت النتائج الأولية خسارة شاس لمقعد واحد لحساب حزب لليكود حافظ على مقاعده الـ36، فيما حافظت المشتركة على المقعد الـ16، الذي تحول إلى شاس.
ومع قرب الانتهاء من فرز المغلفات المزدوجة واصل المقعد التنقل بين الليكود والمشتركة وشاس، ومع فرز 293 ألف مغلف مزدوج من أصل نحو 340 ألف صوت، انتقل المقعد إلى تحالف "كاحول لافان" ليحصل على 33 مقعدا ويقلص الفارق عن حزب الليكود.
ومع قرب الانتهاء من الفرز، ثبتت القائمة المشتركة المقعد الـ15.
وبهذه النتائج شبه النهائية يحصل معسكر نتنياهو على 58 مقعدا، فيما معسكر غانتس (كاحول لافان وتحالف العمل – ميرتس) على 40 مقعدا.
وكانت لجنة الانتخابات أعلنت الثلاثاء، إنها أنهت التدقيق في جميع صناديق الاقتراع القطرية، حيث جرى التدقيق في 10,305 صندوق اقتراع، تشكل 97% من مجمل صناديق الاقتراع القطرية، وصوت فيها 4,156,479 ناخبا.
وأعقب ذلك فرز أصوات الصناديق العادية، تم البدء بفرز "المغلفات المزدوجة"، وهي أصوات المساجين والجنود والمرضى وغيرهم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى