المحكمة الخاصة

المحكمة الخاصة : تحديد العقوبة بحق عياش في 10 ت2

 

الحوارنيوز – خاص
أصدرت غرفة الدرجة الأولى – 1 في المحكمة الخاصة بلبنان قرارًا حددت فيه موعدًا لعقد جلسة علنية في 10 تشرين الثاني الجاري، من أجل الاستماع إلى المرافعات الشفهية للمدعي العام، ومحامي الدفاع الذين يمثِّلون مصالح المدان في ارتكاب جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري سليم عياش، والممثلين القانونيين للمتضررين المشاركين بشأن العقوبة المناسبة الواجب فرضها على عياش الذي أُدينَ فيما يتعلق بجميع التهم المسندة إليه.

ووفقًا لقواعد الإجراءات والإثبات لدى لمحكمة، فإنه إذا أدانت غرفة الدرجة الأولى المتهم، يجوز للمدعي العام والدفاع تقديم أي معلومات يمكن أن تساعد غرفة الدرجة الأولى على تحديد العقوبة المناسبة. وبناءً على طلب قدَّمه الممثلون القانونيون، أذنت غرفة الدرجة الأولى للمتضررين المشاركين بتقديم ملاحظات تتعلق بأثر الجرائم عليهم.

وعقب النطق بالحكم في 18 آب/أغسطس 2020، تلقَّت غرفة الدرجة الأولى حججا خطية بشأن العقوبة من المدعي العام في 1 أيلول وملاحظات من جهة الدفاع عن عياش في 25 أيلول وأودع الممثلون القانونيون حججهم في 18 أيلول بعد حصولهم على إذن بذلك من غرفة الدرجة الأولى.
وكانت مصادر قانونية متابعة ومعنية قالت ل”الحوارنيوز” بأن فريق الدفاع لن يقدم رأيا بشأن العقوبة لأنه يرفض الإدانة بالأساس ويعتبر بأنها لا تستند إلى أي أدلة ذات موثوقية وأن الإدانة هي لسبب مرتبط ببقاء عمل المحكمة في القضايا المترابطة”.
وتوضح المصادر بأن تبرأة المتهمين كافة بإستثناء عياش هو إهانة للقضاء الدولي ولأعلى المعايير المهنية التي كانت يجب أن تلتزم فيها الغرفة الأولى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى