سياسةمحليات لبنانية

الكابيتال كونترول:م له وما عليه؟


             

يجب ان نفهم ماذا يعني قانون الكابيتال كونترول .
هذا القانون يعني وضع قيود وضوابط على حركة السحوبات النقدية من المصارف ،اضافة الى القيود على حركة التحويلات من المصارف الى حسابات أخرى سواء كانت في لبنان او الخارج .
هذا بشكل موجز ، أما بشكل تفصيلي فيمكن وضع حدود لحركة السحوبات النقدية، كوضع سقف خمسة الاف دولار كسحب نقدي في الشهر من الحساب، او وضع سقف كخمسين الف دولار للتحويل للخارج وبشكل سنوي .
ماذا يعني ذلك ؟
يعني ذلك قوننة العلاقة بين المصارف والمودعين بحيث لا يستطيع المصرف الأستنساب في هذه العلاقة، فيسمح لشخص بالسحب ويرفض لشخص آخر وفقا لقوة ونفوذ الشخص . كما لا يستطيع المصرف السماح بتحويل مال للخارج ويرفض التحويل لشخص آخر، وفقا لعلاقة مدير البنك او النفوذ السياسي لآخر .
لماذا برأيكم بعض السياسيين يرفضون هذا القانون ، هل حبا بكم يا صغار المودعين ، وهل حرصا عليكم يا صغار المودعين ، وهم يعلمون جيدا" ما يلي :
١- هم يعلمون جيدا ان حجم السيولة في المصارف لا تخوله تلبية كل طلبات السحب والتحويل .
٢- يعلمون جيدا ان الموجودات من العملات الصعبة تعادل حوالي ٣٥ بالمئة من إجمالي الودائع بالعملات الصعبة ،وبالتالي من الصعوبة تلبية كافة طلبات المودعين سواء بالسحب النقدي او بالتحويل للخارج .
٣- يعلمون جيدا ان الأموال الخاصة للمصارف لن تكفي في تلبية كافة أموال الدائنين ،وبالتالي فإن إفلاس أي بنك سيكون فيها الخاسر الأكبر في ظل قضاء الطبقة الحاكمة صغار المودعين .
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى